Site icon اسأل قطر

كيف أحقق استثمار ناجح في قطر؟

لقد فتح قانون الاستثمار الأجنبي الجديد في قطر أبواب الفرص للعديد من المغتربين. يدرك الأفراد والكيانات على حد سواء هذه الجهود التي تقوم بها دولة قطر ، ويقر بعض الخبراء الماليين الآن بكون قطر أعلى من المتوسط على الأقل عندما يتعلق الأمر بجاذبية الاستثمار الأجنبي.

ولكن قبل القيام بأي استثمارات في قطر ، يجب عليك مراعاة النصائح التالية.

دليل الاستثمار في قطر للوافدين

أولاً: معرفة ما يستثمره الوافدون عادة ، وما درجة نجاحهم

يستثمر العديد من المغتربين في الأسهم وصناديق الاستثمار. كما أنهم يرغبون في الاستثمار في صناديق منخفضة التكلفة طويلة الأجل ومتنوعة إلى حد ما ومتوفرة ليس فقط في قطر ولكن في العديد من البلدان الأخرى في العالم.

ثانياً: تحديد استقرار اللوائح المحيطة بالاستثمارات الأجنبية

يسمح للمستثمرين الأجانب ، ولكن هناك لوائح يجب الوفاء بها. بالنسبة لشخص واحد ، لا يمكن إجراء الأعمال إلا إذا كان لديهم شريك تجاري قطري واحد (كيان أو شخص). ومع ذلك ، إذا كان بإمكانك الحصول على موافقة من وزارة التجارة والصناعة ، فيمكنك بالفعل امتلاك ما يصل إلى 100 بالمائة من الشركة.

ثالثاً: حدد حماية الاستثمار التي يمكنك الحصول عليها كمستثمر وافد

إحدى الفوائد التي يتمتع بها المستثمرون الأجانب في قطر هي الحماية من المصادرة. أي أن حكومة قطر لن تأخذ عقارك للاستخدام العام. ستتم حمايتك من الحرمان. يمكنك أيضًا الحصول على الملكية الكاملة إذا كانت شركتك صغيرة أو متوسطة الحجم وتقع داخل مناطق قطر الحرة ، ومؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا ، ومركز قطر المالي.

رابعاً: تعرف على الحوافز التي يمكنك الحصول عليها للاستثمار 

هناك العديد من الأسباب الجيدة التي تجعلك تستثمر في قطر. على سبيل المثال ، كانت عملية الحصول على التراخيص وبدء الأعمال التجارية بشكل عام أكثر سلاسة الآن ، وذلك بفضل المراجعات الرئيسية لقانون الحكومة. وقد تم الاعتراف بهذا التطور الجديد من قبل مختلف السلطات الأجنبية ، وشهدت قطر نفسها على رأس مؤشر جاذبية دول الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية.

خامساً: أن تكون مطلعا على الوضع السياسي في قطر

قطر مستقرة سياسياً ، ومعدلات الجريمة منخفضة للغاية. كانت هناك بعض الانقسامات الجيوسياسية مع دول الشرق الأوسط المجاورة ، لكن قطر أظهرت مرونتها واستدامتها الذاتية ولم تتغير البيئة الأمنية والسياسية للبلاد على الإطلاق. علاوة على ذلك ، لا توجد معارضة سياسية منظمة وأحزاب سياسية.

سادساً: البحث عن استقرار الريال القطري

وبحسب مصرف قطر المركزي ، فإن الريال القطري مستقر للغاية من حيث سعر صرفه مع الدولار الأمريكي. علاوة على ذلك ، يعترف صندوق النقد الدولي بها كعملة رسمية. كما يمتلك البنك المركزي القطري احتياطيات نقدية كبيرة لدعم هذه العملة.

سابعاً: تعرف أكثر على النظام المالي والمصرفي للدولة
يقود النظام المصرفي في قطر مصرف قطر المركزي. وهو مسؤول عن تولي مسؤولية جميع البنوك في الدولة ، وكذلك جميع شركات الصرافة. و قد اتخذ الاقتصاد القطري خطوات تقدمية عملاقة في العقود القليلة الماضية بفضل جزء كبير منه لنظام مالي ومصرفي يدعم مبدأ السوق الحرة.

كما  أن أفضل طريقة لمعرفة الإجابة عن هذه الاستفسارات هي التحدث إلى الأشخاص الذين يستثمرون بالفعل. يمكنهم تقديم نصائح دقيقة وغير منحازة لك.

كما يزور معظم المستثمرين وزارة التجارة والصناعة لمزيد من المعلومات. و من الممارسات الجيدة أيضًا الاستعانة بمحام يمكنه إرشادك عبر جميع الخطوات اللازمة لتحقيق استثمار ناجح في قطر.

Exit mobile version