Site icon اسأل قطر

كيف ساعد التباعد الاجتماعي في تحسين جودة الهواء في قطر

أفاد علماء من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة (QEERI) أن جودة الهواء في قطر قد تحسنت بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين. يعزو فريق من ESC ، أو مركز البيئة والاستدامة ، هذا التحسن في المقام الأول إلى جهود التباعد الاجتماعي للحكومة القطرية.

في الواقع ، في حين أن هذا الوباء العالمي كان ضارًا بجوانب مختلفة في الطريقة التي نعيش بها ، فقد سمح على الأقل للطبيعة بالتنفس بشكل أفضل ، حيث يتم إرسال تلوث أقل إلى الهواء. هناك عدد أقل من السيارات تعمل ، والمصانع مغلقة ، وتقل آثار الجسيمات ، والكربون الأسود ، وثاني أكسيد النيتروجين وملوثات الهواء الأخرى بنسبة تصل إلى 30 في المائة.

الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي أثر بشكل كبير على جودة الهواء في قطر

إذن كيف يقيس معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة QEERI جودة الهواء في قطر؟ حسنًا ، يحتوي المعهد على خمس محطات لجودة الهواء تراقب أجزاء معينة من الدوحة ، العاصمة التي تضم 95 في المائة من إجمالي سكان البلاد.

تحتوي هذه المحطات أيضًا على منصة للتنبؤ بجودة الهواء تساعد في رسم صورة للتأثير الحقيقي للمسافة الاجتماعية على مؤشر جودة الهواء في قطر. تم تطوير هذه المنصة من قبل ESC ، برئاسة مدير الأبحاث محمد أيوب.

ما هي التحسينات المحددة لجودة الهواء في قطر؟

1 – شهدت تركيزات 2.5 مليون جنيه انخفاضًا بنسبة 30 بالمائة في جميع أنحاء الدوحة.

2. انخفاض بنسبة 9 في المئة في تركيزات الأوزون

3. انخفاض بنسبة 18 بالمائة في تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين

ما أهمية وجود كمية أقل من الهواء الملوث؟

نعلم جميعًا أن وجود هواء أقل تلوثًا جيد بشكل عام لصحتنا. لكن الحصول على جودة هواء جيدة أكثر أهمية الآن بعد أن أصبح خطر الحصول على COVID-19 موجودًا. أظهرت الدراسات أنه في الولايات المتحدة ، إذا كنت تعيش في مقاطعة ذات نوعية هواء غير مثالية ، فهناك فرصة أكبر بنسبة 15 بالمائة للوفاة بسبب المرض.

إن جودة الهواء السيئة تزيد ببساطة من تعرضك لأمراض الجهاز التنفسي. ضربات رئتيك بالفعل سيئة للغاية من استنشاق الكثير من ملوثات الهواء الضارة. أمراض الجهاز التنفسي ، مثل الربو ، أكثر عرضة للإصابة أيضًا إذا كانت جودة الهواء رهيبة.

حتى الآن كل هذا جيد ، إلا أنه لا يمكن تخفيف المخاطر إلا إذا بذلت جهود لتحسين جودة الهواء على المدى الطويل. تساعد جهود الإبعاد الاجتماعي ، ولكن لجعل الهواء نظيفًا حقًا ، يجب بذل جهد متضافر طويل الأمد بين قادة الحكومة والمواطنين والقطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين.

المزيد من الدراسات مع السلطات القطرية

تواصل QEERI التعاون مع السلطات القطرية لرصد ملوثات الهواء بسبب الطيران والشحن والصناعة والبناء والمرور وأكثر من ذلك ، وتجد مدى ارتباطها باستراتيجيات التباعد الاجتماعي المنفذة لوضع نهاية أخيرًا لهذا الوباء العالمي.

كما تواصل QEERI العمل مع وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة لإجراء المزيد من البحوث ذات الصلة والإجابة على أسئلة أكثر تحديدًا.

في الواقع ، على الرغم من المسؤوليات الواضحة التي يسببها الفيروس ، وجد العلماء الذين يركزون على أبحاث جودة الهواء هذا الوضع فرصة نادرة لإجراء تجربة من نوع ما. من التعرف على كيف يساعد التباعد الاجتماعي على جودة الهواء ، يمكن للدروس التي نتعلمها من هذه التجربة أن تساعدنا في المستقبل.

Exit mobile version