Site icon اسأل قطر

ما هي المعالم السياحية في قطر الأكثر زيارة

تتمتع دولة قطر بإطلالة ساحرة على الخليج العربي ، فهي بلا منازع لؤلؤة الخليج و عاصمتها الدوحة عروس تتزين و تتلألأ على ضفتيه، الدوحة عاصمة السياحة و الجمال العربي و احتلت هذه المكانة ليس بأماكنها السياحية الساحرة و حسب ، بل لطيبة وكرم أخلاق شعبها الودود المحب لكل قادم على أرضها ، قطر شعباً و أرضاً تجذب السياح بجميع جنسياتهم ولغاتهم و ألوانهم ودياناتهم ، لا فرق بين مقيم ومواطن ، معالم قطر السياحية مزيج بين الماضي والتراث العريق والحداثة والتقدم العلمي و التكنولوجي المذهل.

اطلالتنا اليوم على أهم معالم سياحية في قطر

أولاً : كورنيش الدوحة Doha Corniche

يعد كورنيش الدوحة أفضل متنزه بإطلالة بحرية حول خليج الدوحة بطول سبعة كيلومترات، ويتمتع بمناظر خلابة على المدينة تشمل الأبراج التي تحلق في سماء العاصمة ” الدوحة ” ومركز أعمال المدينة والمجسمات البارزة لمتحف الفن الإسلامي. كما تعكس قوارب السنبوك الشراعية الخشبية التقليدية المتجولة في مياه الخليج الصافية سحر ماضي الدوحة وعبق تاريخها. كما نرى بالكورنيش مساحة طبيعية للتنزه في قلب العاصمة، خالية من حركة السيارات ، مزودة بالمقاهي والمطاعم و أيضاً مرافق ممارسة الأنشطة المتنوعة في الهواء الطلق ومضمار جري و سباق .

كما يمكنك شرب شاي الكرك الشهير والاستمتاع بهواء الخليج المنعش وخصوصا ما بين شهر ديسمبر وشهر مارس من كل عام ، كما يمكنكم الجلوس مع العائلة بإحدى حدائق الكورنيش الممتدة على طوله مثل حديقة البدع أو حديقة شيراتون الدوحة ، ولا تحلو الجلسة بدون احتساء إحدى مشروبات كافيه كوستا مع الأمان التام للكبار والأطفال و الراحة التامة لعدم تدخل أي شخص بكم ، ثم يمكنكم انهاء جولة الكورنيش بالتسوق من خلال سيتي سنتر الدوحة لتنهي يومك في سعادة و مرح.

ثانياً : متحف الفن الإسلامي Museum of Islamic Art

مكان واحد يضم مجموعة من أبرز مقتنيات الفن الإسلامي في العالم. إنه متحف الفن الإسلامي الذي يعرض تشكيلة رائعة من المعروضات البديعة لأرقى الفنون والمشغولات اليدوية لمختلف أنحاء العالم الإسلامي، ويُعرف بأنه أحد أفضل الوجهات الثقافية في المنطقة بأسرها. والذي يدعو لتأمل تلك التشكيلات الحائزة على جوائز عالمية، ما بين لوحات فنية ونقش على الزجاج ومشغولات معدنية وخزفية ومنسوجات ومخطوطات، والتي تجسد عصوراً ذات أهمية خاصة في التاريخ الإسلامي كسلطنة مغول الهند والدولة الصفوية وغيرها من الحضارات العريقة.

لن تستطيع أن تقاوم مدى روعة وجودة وتنوع القطع المعروضة التي يحتضنها مبنى يُجسد تحفة معمارية معاصرة من تصميم المهندس المعماري الشهير آي إم بي، والحائزة على جائزة بريتزكر للفن المعماري عام 1983. كما يحفل المتحف بكل ما يجذب اهتمام مختلف الزوار في قطر ببرنامجه دائم التنوع للمعارض الخاصة والعامة للجماهير.

قد تُفرض رسوم على بعض هذه المعارض المؤقتة، ولكن يظل دخول المعارض الدائمة مجانياً. كما يضم متحف الفن الإسلامي عدداً من المقاهي المغلقة والمفتوحة ومتجر لبيع الهدايا ومطعم إدام العالمي التابع لإدارة آلين دوكاسي والحاصل على ثلاث نجوم ميشلين. ويتوافر كذلك مرشدون بالموقع لمساعدة الزائرين.

كما يحوط المتحف حديقة واسعة خضراء مترامية على الخليج فتستطيع قضاء أفضل الأوقات أنت و أسرتك و أصدقائك فيها و خصوصا الصعود على الهضبة لرؤية أبراج قطر على الضفة الأخرى وهي تحضن صفحات ماء الخليج الصافي.

 

ساعات
عمل
المتحف

الأحد 8:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً

الاثنين 8:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً

الثلاثاء  8:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً

الاربعاء 8:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً

الخميس 8:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً

الجمعة 2:00 ظهراً حتى 7:00 مساءً

السبت 8:30 صباحاً حتى 7:00 مساءً

آخر موعد للدخول قبل الإغلاق بنصف ساعة. تغلق المعارض ومتاجر بيع الهدايا والمقاهي قبل إغلاق المتحف بربع ساعة.

لمزيد من المعلومات عن المتحف وساعات العمل، يُرجى الاطلاع على الرابط التالي: http://www.mia.org.qa

ثالثاً : الحي الثقافي كتارا Katara Qatar

نذهب الآن إلى واحدة من امتع الأماكن في الدوحة و هي “الحي الثقافي كتارا” تحفة الفن المعماري في الخليج، كما نرى مسارح رائعة وقاعات عرض تتميز بعروض آداء مختلفة طوال العام، من  الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية و الشعرية والمعارض الفنية الكبرى في المنطقة.

و من أشهر هذه الفعاليات مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، والذي يقام في شهر نوفمبر من كل عام. وجدير بالذكر أن المعهد يقدم برنامجاً حافلاً بالعروض السينمائية في دور العرض المغلقة والمفتوحة طوال العام في قطر.

يُتاح أمام الزائرين كذلك العديد من معالم الجذب الترفيهية الأخرى، وتشمل مطاعم عالمية رفيعة المستوى للاختيار من بينها تقدم مأكولات متنوعة، فضلا عن الشاطئ العام الواسع الزاخر بمختلف الرياضات المائية. وللزائرين في المساء حياة أخرى مليئة بالمفاجآت الشيقة في المتنزهات الممتدة بطول الكورنيش، والمطلة على الآفاق المتألقة للدوحة، ومحلات تقديم المأكولات والمشروبات والأسواق النابضة بالحياة.

مواعيد الزيارة: ننصح السائحين بزيارة كتارا خلال الفترة من الحادية عشرة صباحاً حتى الثانية مساءً ومن الخامسة مساءً حتى الحادية عشرة مساءً.

رابعاً : سوق واقف الشعبي Souq Waqif

سوق واقف هو السوق المركزي الرئيسي في الدوحة، حيث يعتبر سوق واقف المكان المثالي للتمتع بتجربة تسوق تراثية في الدوحة والاستمتاع بأجواء التجارة العربية التقليدية والهندسة المعمارية المحلية. كما توفر المتاجر الصغيرة مجموعة مذهلة من المنتجات التي تشتهر بها منطقة الخليج من البهارات والمأكولات الموسمية الشهية كالتمور الطازجة والمكسرات، إلى العطور والمجوهرات البراقة، والملابس، فضلا عن المشغولات التقليدية ومجموعة واسعة من الهدايا التذكارية التي لن تتردد في شراء احداها.

ولا ننسى سحر الموسيقى والفنون والعروض الفنية الشعبية التي تطغى على المكان الذي يضم أيضاً مركزاً شاملاً للزوار سحراً فوق سحره وجاذبيته. استرخ واستمتع بالأجواء من حولك من خلال ما تقدمه المطاعم والمقاهي المميزة المتوفرة التي تقدم أصناف المأكولات الشعبية القطرية وغيرها من الأطباق والأذواق التي تشتهر بها المنطقة و أيضاً المطاعم والكافيهات الغربية. كما يضم السوق عدداً من المعارض الفنية علاوةً على السوق الشعبي للصقور و سوق الطيور . ولا تنس تناول البوظة التركية المشهور بها المكان مع تسوق آمن لك و لأطفالك.

مواعيد الزيارة فيسوق واقف: ننصح السائحين بزيارة سوق واقف خلال الفترة من السابعة مساءً حتى الحادية عشرة مساءً. ويمكنك ركن سيارتك في أحد مواقف السيارات التي تغطي المكان فلا داعي للقلق ، و يمكنك أيضاً ارتياد مترو الدوحة.

خامساً : جزيرة اللؤلؤة-قطر The Pearl Qatar

 على مساحة 4 ملايين متر مربع من الاراضي المستصلحة وعلى بعد 350 متر من منطقة الخليج الغربي الراقية في الدوحة تقع جزيرة اللؤلؤة-قطر، وتُعد تقع جزيرة اللؤلؤة-قطر أحد أكبر مشاريع التطوير العقاري في منطقة الخليج.

جزيرة اللؤلؤة-قطر جزيرة متكاملة ومستدامة، حصلت على جائزة “أفضل مشروع متعدد الاستخدامات” لعام 2018 – 2019 ضمن جوائز العقارات العربية المرموقة، و تضمّ مجموعة متنوعة من المناطق المتميزة معمارياً، كما تشمل الشقق والفلل ومنازل التاون هاوس ومنازل البنتهاوس والمرافق الترفيهية المتنوعة، فضلاً عن مرسى حائز على جائزة عالمية، إلى جانب الشواطئ الجميلة الهادئة.

و تنقسم الجزيرة إلى 10 أحياء ذات طابع معماري فريد، وتضمّ شققاً سكنية تتنوع بين نظام الاستديو والشقق ذات غرفة نوم واحدة إلى ثلاثة غرف نوم، بالإضافة إلى الفلل والمباني المنخفضة الارتفاع، فضلاً عن الساحات المناسبة للمشي، ومجموعة واسعة من الحدائق الطبيعية الخلّابة.

كما يوجد حالياً أكثر من 350 محلاً للبيع بالتجزئة في جزيرة اللؤلؤة-قطر، يشمل العلامات التجارية الشهيرة للأزياء والمقاهي والمطاعم وغيرها من المنتجات، التي تشغل أكثر من 115,000 متر مربع من مساحات التجزئة المؤجرة.

وتمتد جزيرة اللؤلؤة-قطر على الساحل بطول 32 كيلومتر، حيث يتوقّع أن تضمّ 25,000 مسكناً و  50,000 نسمة بنهاية عام 2021 .

سادساً : خور العديد khor-al-adaid

خور العديد في قطر إحدى العجائب الطبيعية في دولة قطر، خور العديد يبعد 60 كيلومتراً من الدوحة في الجهة الجنوبية الشرقية من البلاد، كما يُسمى باسم “البحر الداخلي“. وقد صنفه العالم كمحمية طبيعية من قبل اليونسكو، كما أنه أحد الأماكن القليلة في العالم التي يشق فيها البحر طريقه في قلب الصحراء. فلا يمكن الوصول إلى هذا الامتداد الهادئ من المياه إلا عبر الكثبان الرملية مترامية الأطراف في قطر.

ووفقاً لمنظمة اليونسكو، يضم خور العديد “طبيعة خلابة” تتصف بـ “جمال طبيعي لا مثيل له في العالم”. ويقطن المنطقة مجموعة فريدة من أنواع الحيوانات، تشتمل على سلالات متنوعة ما بين نادرة أو مهددة بالانقراض من على وجه الأرض، مثل أنواع نادرة من السلاحف وغيرها.

كما يستوطن خور العديد أيضاً أسراب معينة من الطيور ذات أهمية عالمية وإقليمية كأسراب ابن الماء التي تقطع في هجرتها آلاف الأميال. وقد يصادف الزائرون أيضاً طيور العقاب النساري فوق الجزر الصغيرة وكذلك الغزلان العربية النادرة الأصيلة.

“تكتمل تلك الجاذبية الساحرة للمنطقة غير المأهولة على نطاق واسع بوجود حياة نباتية وحيوانية برية تجاورها منظومة بيئية بحرية تمتاز بالتنوع والحساسية العالية. حيث تتمثل الحياة النباتية في المنطقة في تلك السلالات الباقية هناك، والتي تعيش عليها السلالات الحيوانية والتجمعات المنتشرة في أنحاء شبه الجزيرة العربية، والتي في الوقت ذاته لا تجتمع على هذا النحو الفريد في أي موطن آخر”. اليونسكو

سابعاً : قلعة الزبارة al-zubarah

تقع منطقة الزبارة على الساحل الشمالي الغربي من قطر، وتتألف من قلعة الزبارة التي تم ترميمها بعناية وحرص تام وكذلك الموقع الأثري المحيط بها الذي تبلغ مساحته 60 هكتاراً (60 ألف متر مربع)، وهي مصنفة من اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي، وتعد خير مثال على المواقع الأثرية الباقية وأكثرها شمولاً التي تجسد فترة الاستعمار خلال القرنين الثامن والتاسع عشر في المنطقة.

كما يشمل موقع الزبارة الأثري اطلال مدينة الزبارة الساحلية التي كانت من أهم مراكز الغوص للبحث عن اللؤلؤ ومن أهم المراكز التجارية في منطقة الخليج مع طرق تجارية ممتدة حتى المحيط الهندي. وتضم القلعة في داخلها مركزاً للزوار والجماهير.

و تعتبر الزبارة واحدة ضمن سلسلة طويلة من المدن التجارية العريقة الواقعة على ساحل دولة قطر الحديثة وفقاً لمنظمة اليونسكو.

“تضم الزبارة شواهد فريدة على التفاعل القوي بين الإنسان والطبيعة التي تلتقي فيها مياه البحر مع رمال الصحراء التي تغلب على طبيعة المنطقة. فهناك الأثقال التي استعملها قديماً صيادو اللؤلؤ والمشغولات الخزفية المستوردة ونقوش قوارب السنبوك الشراعية وشراك الأسماك والآبار والنشاط الزراعي وغيرها مما يدل على اشتغال أهل المدينة منذ القدم بالتجارة والتبادل التجاري، ومدى ارتباطهم الوثيق بالبحر والظهير الصحراوي الذي يعتزون بهعلى مدار السنين.”

ثامناُ : مكتبة قطر الوطنية Qatars National Library

مكتبة قطر الوطنية، تقع في قلب المدينة التعليمية، والذي صمّمه المهندس المعماري الهولندي الشهير رِم كولهاس، تحفة معمارية تمثل نموذجًا لمكتبات القرن الحادي والعشرين. وقد استُلهم تصميم المبنى من ورقتين موضوعتين فوق بعضهما مطويّتين من الزوايا ومسحوبتين إلى الأعلى بحيث يشكل الفراغ بينهما ما يشبه شكل الصدفة، وتلك هي المساحة الداخلية المفتوحة من المبنى. ويتيح البهو الرئيسي في المكتبة للزوّار مشاهدة كل ما توفره المكتبة، حيث أن أرفف الكتب تشكل جزءًا متكاملاً من المبنى، وترتفع تدريجيًا عن الأرض لتُشير إلى المكانة المرموقة التي توليها الثقافة القطرية للكتب والمعرفة. كما تجسّد تركيبة المبنى، التي تضمّ مواد تقليدية على غرار الرخام وأخرى حديثة مثل الفولاذ، رحلة تطوّر المعرفة عبر العصور.

وفي قلب المبنى، تقع المكتبة التراثية، بما تحويه من معرض دائم للكنوز التاريخية النفيسة، التي تغطي الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والدينية في العالمين العربي والإسلامي. كما تسلّط المجموعة الضوء على التفاعل بين الشرق الأوسط والغرب والشرق الأقصى على مدار قرون طويلة، من خلال كتابات الرحالة، وتشير كذلك إلى الدور الكبير للعلماء المسلمين في تطوير المعارف والعلوم. وتوفر المعارض الدورية خلال العام إضاءات إضافية على القضايا ذات الصلة.

وأبواب مكتبة قطر الوطنية مفتوحة للجمهور، كما أن جميع المعارض في المكتبة مجانية. وتضمّ المكتبة مطعمًا ومقهىً يقدمان باقة واسعة من الوجبات والمشروبات.

أوقات عمل مكتبة قطر الوطنية:

السبت إلى الخميس: 8:00 صباحًا إلى 8:00 مساءً

الجمعة: 4:00 عصرًا إلى 8:00 مساءً

لمزيد من المعلومات عن المكتبة، يُرجى زيارة: www.qnl.qa

وبذلك نكون انتهينا من جولة حول أهم معالم قطر السياحية التي لا يخلو منها مكان من المتعة والسحر وتصلح جميع الأماكن للأفراد والأسر و الأطفال و معظمها أيضاً مجاني.

Exit mobile version