Site icon اسأل قطر

كيف احصل على تأشيرة قطر والتأشيرة الدائمة ؟

 تأشيرات قطر – التأشيرة الدائمة في قطر

تدور محركات البحث عبر المحركات في الشبكة العنكبوتية حول التأشيرات التي يتم من خلالها مغادرة البلاد، والسفر إلى الدوحة حيث تتنوع وتختلف التأشيرات للدخول إلى الدولة فهناك تأشيرات سياحية، و والتأشيرات العائلية، والتأشيرات من أجل العمل ولا ننسى التأشيرة الدائمة، والتي تمكن مالكها من التواجد داخل الدولة بطريقة مستمرة، ولا يغادر من الدولة إلا بحسب رغبتك ويمكنك العودة في أي وقت، تمتلك قطر مطار من أهم المطارات في جميع أنحاء العالم والذي يقوم باستقبال جميع الوافدين ،  وقد قامت قطر بعمل توسعات في الخطوط الجوية في العديد من الدول على مستوى العالم،  وتمتلك الدولة القطرية عددا كبيرا من الطائرات مما يجعلها مميزة  عن غيرها من الدول.

متطلبات تأشيرة الدخول إلى قطر

باتت الزيارات التي تتم إلى الدوحة سهلة وبسيطة فقد قامت الدولة بالتيسير على الراغبين، في زياراتها من خلال التسهيلات التي تقدمها لهم، فمن الممكن السفر الي قطر عن طريق التقديم على الفيزا، أو من خلال إدخال بعض البيانات عبر البريد الإلكتروني،  من خلال استخدام بيانات جواز السفر، وتقديم صفحة الويب الخاصة بالتأشيرات القطرية كافة البيانات التي يتم تحديثها من قبل الجهات المختصة، والتي تسعى إلى توفير جميع البيانات والمعلومات التي يبحث عنها من يرغب في السفر .

الإعفاء من التأشيرة القطرية

منحت الدولة القطرية 38 دولة إذن الدخول دون للدولة دون الحاجة إلى التأشيرات،  وقد أعلنت أن من حق تلك الدول أن تسافر إلى الدوحة في أي وقت، دون الحاجة إلى انتظار استخراج الفيزا بشرط أن يمتلك الزائر جواز سفر ممتد الصلاحية لمدة ست أشهر،  يمكن استخدامه ووجود تذكرة تنص على ذهاب وعودة الزائر،ومن  الممكن للزائر المكوث داخل الدوحة لمدة ثلاثة أشهر.

تأشيرة الدخول إلى قطر الدائمة

التأشيرة الدائمة : هي التي تسمح بدخول وخروج مالكها داخل الدوحة، من خلال بعض الشروط وقد قامت الدولة بتحديد ثلاث فئات، وهي التي تمنح تلك الإقامة الدائمة في قطر،  وهم السيدة القطرية التي تتزوج من شخص غريب من دولة أخرى، وتمنح للأشخاص الذين قدموا خدمات للدولة القطرية، والأشخاص الذين لديهم قدرات معينة ويمكنهم القيام بدور تستفيد منه الدولة.

مميزات الإقامة الدائمة 

يحصل المالكين للإقامة الدائمة على جميع المميزات التي تنطبق على المواطنين في الدوحة،  من حيث التعليم في المدارس القطرية وتتم معاملتهم مثلهم تماما، و يحصلون على الرعاية الصحية الشاملة، ويصبح من حقهم العين داخل مؤسسات القطاع العام بعد القطريين مباشرة، كما تمكنهم من التعيين في الوظائف العسكرية بصفتهم مواطنين؛ ومن حق تلك الفئة شراء العقارات وتستطيع العمل من خلال اقامة أنشطة تجارية ومن غير أن تشارك أحد القطرين فيها، وقد تم ذلك من خلال القرارات التي تم إعلانها لتلك الفئة،  وهناك لجنة مختصة بمنح الإقامة الدائمة فهي تمنحها لمستحقيها فقط.

وقد تم منح الجزائر والمغرب الإقامات الدائمة  حيث تأمل الدوحة؛ الزيارات المتعددة للدولتين بعد منحهم تلك الإقامة.

تفاصيل الإقامة الدائمة في قطر :

الاقامة الدائمة هي بطاقة تمنح للفئات المستحقة وفقا لضوابط محددة يستحقها مقدّم الطلب لشخصه ولافراد اسرته دون سن (18) عاما .

 الامتيازات لحامل بطاقة الإقامة الدائمة كما يلي :

شروط ومتطلبات الإقامة الدائمة :

الفئات المستثناة من الشروط والمتطلبات :

يشترط للتقديم توفر المتطلبات الآتية :

خطوات التقديم عبر بوابة الخدمات الالكترونية:

كيفية التقديم وتقديم طلب الحصول على إقامة دائمة :

يمكن لمن تنطبق عليهم الشروط تقديم طلباتهم عن طريق رابط الخدمات الإلكترونية 

للمزيد من التفاصيل التواصل علي البريد التالي اتصل بنا : info@moi.gov.qa

التأشيرات السياحية المشتركة بين قطر وسلطنة عمان

هناك اتفاق بين سلطنة عمان والدوحة وتلك التأشيرة تمنح عندما يصل الزائر المسافر من سلطنة عمان إلى الدوحة، ويمنح الزائر شهرا من خلال التأشيرة داخل الدولة وهناك العديد من الدول الأخرى التي تمنح نفس التأشيرة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر فرنسا، ماليزيا.

تصريح السفر الإلكتروني

هو أحد التصاريح التي يقوم باستخراجها من لهم الحق بدخول الدوحة بدون تأشيرة،  ولكن تمتلك تلك الفئة تصريح بالإقامة داخل الدولة، وهما أستراليا وكندا والعديد من الدول الأخرى؛  فيمكنهم استخراج تصريح من أجل السفر بشكل مجاني.

طريقة التقديم على التصريح الإلكتروني

في حالة الموافقة عليه التصريح الذي تم تقديمه إلكترونيا، يستطيع المتقدم إلى الحصول على التأشيرة التي تم التقديم عليها فور وصوله إلى الدوحة، ويستطيع المكوث داخل الدولة شهرا، ومن الممكن أن يجدد التأشيرة ويمكن شهر آخر وذلك وهو متواجد داخل قطر، ولكن في أن قام الزائر بالعودة إلى بلده وأراد الرجوع إلى قطر مرة أخرى ، يجب أن يقوم بالتقديم لاستخراج التأشيرة من جديد.

التأشيرات السياحية الإلكترونية لقطر

هي إحدى التأشيرات التي تمنح لزيارة قطر من خلال التقديم على إذن لمنح التأشيرة، فتلك الفئة لا تستطيع الحصول علي تأشيرة أو تصريح للدخول إلى قطر، ومن الممكن أن يتم طلب التأشيرة السياحية من داخل الطائرات القطرية، وتتم التأشيرة بمبلغ قدره 100 ريال قطرى، وتستمر لمدة شهر من تسليمها.

عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة تقوم الجهات المختصة، بمراجعة الطلب والتواصل مع مقدم الطلب من خلال الايميل الخاص به.

تأشيرات العبور إلى قطر

هي تأشيرة تمنح لمن يقومون بالمرور على قطر ومن خلال الطيران القطرى ويمكثون في الدولة أكثر من خمس ساعات، فيتم منحهم فيزا لمدة أربعة أيام وتلك الفيزا تمنح لجميع بلاد العالم الذين تنطبق عليهم الشروط.

تأشيرات المقيمين بدول المجلس التعاوني الخليجي

يحق للعاملين بالمجلس التعاون الخليجي والذين يعملون بالوظائف والتابعين لهم، أن يتمكنوا من الحصول على تأشيرة الزيارة المجلس التعاوني الخليجي فور الوصول إلى قطر،  وتمنح التأشيرة بمائة ريال قطري مع استمرارها لمدة ثلاثون يوما، ومن الممكن أن تتجدد مرة أخرى في خلال ثلاثة أشهر، ومن الطبيعي أن يطلب من تلك الفئة أن تظهر الوثائق التي تثبت عملهم داخل المجلس التعاوني الخليجي.

التأشيرة العائلية في قطر

هي التأشيرة التي تمنح لمن لهم عائلات مقيمة بالدولة القطرية والذين يرغبون بعمل زيارة للأهل المقيمين، ومن الممكن أن تتم التأشيرة عن طريق وزارة الداخلية القطرية من خلال بعض الإجراءات ،عن طريق تقديم الطلبات ورقيا حيث يطلب من الجهة المختصة الطلب الورقي الذي يتم ملء جميع البيانات الخاصة به، مع تقديم صور من جواز السفر ويجب أن يكون صالح  للاستخدام وغير منتهي، مع إرفاق صورتين للشخص الذي سيتم السفر له.

مكان تقديم الخدمات

تقدم الأوراق إلى  الشؤون القنصلية القطرية.

تُحسب مدة التأشيرة منذ أن يتم إصدارها من الجهة المختصة، يجب أن تستخدم الفيزا قبل أن تنفذ المدة الخاصة بها، وهي ثلاثة أشهر من يوم الإصدار، ومن الممكن تجديد التأشيرة لمدة ستة أشهر إضافية.

ومن هذا المنطلق نكون قد تعرفنا علي الأشكال المختلفة للتأشيرات في قطر والفئات التي يتم منحها إياها، والمدة التي تسري فيه التأشيرة مع معرفة وذكر بعض الدول التي تدخل الدوحة بدون تأشيرة.

Exit mobile version