Site icon اسأل قطر

كيف احصل على وظيفة محليا في قطر ؟

تشارك هذه المقالة تجارب المقيمين في قطر ، وكيف تحصل على وظيفة محلياً في قطر ، وكيف تلبي المتطلبات. من خلال فيديو إعلامي يمكن أن يساعد حقًا العمال الذين يرغبون في الدخول في شركة جديدة وترك وظيفتهم الحالية.

قبل انتهاء عقدي لمدة عامين في قطر ، بدأت بالفعل في البحث عن وظائف قطر محليًا. قدمت السيرة الذاتية على الإنترنت وانتظرت المكالمات. وأنا الآن أشارك النصائح التالية:

قبل أن تذهب إلى مقابلة عمل ، تحتاج إلى معرفة التفاصيل المهمة. على سبيل المثال ، خلال المكالمة الأولى ، اسأل صاحب العمل عن الراتب على الفور. هذا سيوفر لك الوقت والجهد.

كيفية التقديم على وظائف محليًا بعد العمل لعدة سنوات في قطر

خذ وقتك.

في الفيديو ، أتحدث عن توظيف محلي ” من داخل قطر ” وتلقي العديد من المكالمات. في قطر ، هناك العديد من فرص العمل.  يزيد التوظيف عندما يتم افتتاح فندق جديد أوشركة أو مؤسسة جديدة. في هذه الحالة ، تنشأ العديد من فرص العمل. عند التقدم للحصول على وظائف محليًا ، لا تتعجل. أنت بالفعل في قطر على أي حال. ومع ذلك ، إذا كنت في قطر بتأشيرة زيارة أو تأشيرة سياحية ، فعليك أن تسرع. وقتك محدود في البلد. على سبيل المثال ، يمكنك البقاء في قطر لمدة 30 يومًا فقط بتأشيرة سياحية.

لماذا تقدم على وظيفة محلياً؟

عندما تكون بالفعل في قطر وتتقدم بطلب توظيف محليًا ، توقع أنك ستحصل على راتب أعلى بكثير من وظيفتك الأصلية التي تقدمت لها مقارنة لو كنت لا تزال في بلدك الأصلي . بصفتك موظفًا تم تعيينه محليًا ، يكون لديك أحيانًا امتياز الحصول على الراتب الذي تريده وتستحقه حقًا.

خذ المثال التالي. عامل أجنبي عامل في بلده الأصلي تم تعيينه للعمل في قطر عمل لمدة 5 سنوات مع الحد الأدنى من الراتب ولكن بعد ذلك ، قرر البحث عن شركة أخرى والتقدم محليًا. وهو الآن يتمتع بالراتب الأساسي للمهندس ، وهو أعلى من 7000 ريال ، أي ما يعادل 2000 دولار شهريًا.

ما هي الاجراءات و الأوراق المطلوبة لتغيير الوظيفة و نقل الكفالة؟

في الفيديو ، تلقى رسالة عرض من الشركة الجديدة ، كان أول شيء فعله هو إعطاء تلك الرسالة لشركته الحالية. كما طالب بشهادة تسجيل ورقم معرف كمبيوتر للشركة الجديدة. والهدف هو حصوله على شهادة عدم ممانعة حتى يتم إجازته للانتقال إلى وظيفة أخرى.

كل شيء عن شهادة عدم الممانعة

شهادة عدم الممانعة هي وثيقة مهمة للموظفين القطريين الذين يرغبون في التحويل إلى شركة أخرى. عندما يكون لديك شهادة عدم ممانعة ، فأنت خالي من أي التزامات من جانب صاحب العمل السابق. تأكد أنه ليس من السهل الحصول على شهادة عدم ممانعة. و اعلم أن معظم الشركات لا تقدم شهادة عدم الممانعة، خاصة إذا كنت تعمل لمدة تقل عن 5 سنوات في الشركة. لدى الشركة خيار عدم منحك شهادة عدم ممانعة إذا كنت قد عملت لمدة تقل عن 5 سنوات. ولكن إذا كنت قد عملت لمدة 5 سنوات أو أكثر ، فإن الشركة ملزمة بتقديم شهادة عدم ممانعة.

اقرأ أيضاً : ما هي شروط ومتطلبات نقل الكفالة في قطر ؟

لقد عملت لمدة عامين ولكني ما زالت لا أملك شهادة عدم ممانعة. و ما فعلته هو أنني أخبرت صاحب العمل الجديد أنه ربما لن أحصل على شهادة عدم ممانعة من صاحب العمل القديم. سألت صاحب العمل الجديد إذا كان ذلك ممكناً ، و بالتالي هم يتحدثون إلى صاحب العمل القديم ويطلبون منهم إعطائي شهادة عدم ممانعة. أثناء القيام بذلك ، يجب عليك التحدث معهم باحترام. لا تستخدم القوة. كن مهذبا ولطيفا. أنا محظوظ أيضًا لأن الشركة الجديدة تريدني حقًا و أنها وفرت لي الحصول على شهادة عدم ممانعة.

أعطتني الشركة خيارًا آخر في حالة عدم تمكني من الحصول على شهادة عدم الممانعة ، وهذا الخيار هو الخروج. أي أنني أخرج أولاً من البلاد ، إلى سريلانكا أو عمان أو أي دولة قريبة، ثم أعود إلى قطر. و هذا مكلف ولكنه حل من الحلول المتاحة.

متطلبات الحصول على تأشيرة نقل كفالة

هناك متطلبات مختلفة اعتمادًا على ما إذا كانت الشركة مملوكة للحكومة أو مملوكة للقطاع الخاص. إذا كان صاحب العمل الجديد مملوكًا للقطاع الخاص ، فكل ما تحتاجه هو شهادة عدم ممانعة. إذا كان لديك ذلك ، يمكنك البدء في العمل على الفور. بالنسبة للمملوكة للحكومة ، فإن العملية مكلفة للغاية.

الاجراءات الجديدة فيما يخص نقل الكفالة في قطر

كانت الاجراءات المطلوبة سابقا في نقل الكفالة كالاتي :
خطاب لا مانع من النقل من قبل الكفيل القديم و الكفيل الجديد
التوقيع و الختم لكل من الكفيلين في خطابات عدم الممانعة من نقل الكفالة .
عمل المطابقة على التوقيع من قبل كل شركة .
تقديم طلب نقل الكفالة لدى الجوازات و الانتظار من 3 ايام الى 10 ايام لمعرفة الموافقة أو الرفض
في حالة الموافقة تدفع الرسوم و يتم طباعة الاقامة على الكفيل الجديد .
في حالة الرفض كان لا بد من معرفة اسباب الرفض و تعديل الطاب
هذه كل الاجراءات السابقة فيما يخص نقل الكفالات
في الاجراءات الجديدة الي سوف اشرحها تم الغاء كل هذه الخطوات واختصارها في معاملة واحدة فقط و ورقة واحدة فقط

الاجراءات الجديدة في نقل الكفالة

الدخول على موقع وزارة العمل الدخول على ركن ادارة علاقات العمل
تعبئة نموذج الأخطار بانهاء العلاقة التعاقدية و تغيير جهة العمل مع ذكر اسم الشركة الجديدة و رقم قيد المنشاة
ارفاق صورة من عقد العمل و صورة من رسالة عدم الممانعة من قبل الكفيل الجديد
إرسال الطلب الكترونيا
سوف تصلك رسالة نصية من وزارة العمل برقم الطلب الذي تم تقديمه في نفس اللحظة على نفس الرقم النسجل باسمك
خلال أسبوع سوف تصلك رسالة نصية بالموافقة أو الرفض
في حالة الموافقة يتوجب على مندوب الشركة الجديدة الدخول عبر موقع وزارة الداخلية أو مطراش 2 و استكمال خطوات نقل الكفالة و هي دفع الرسوم و طباعة الاقامة الجديدة
في حالة الرفض يتوجب عليك مراجعة وزارة العمل عبر الاتصال أو الايمايل لمعرفة اسباب الرفض

قد يكون التقدم للحصول على وظيفة جديدة بعد العمل لعدة سنوات في وظيفتك الأولى في قطر الخطوة التالية إلى الأمام بالنسبة لمعظم الموظفين. إلا أنه يستحق الجهد بالتأكيد لتحسين المستوى المعيشي و للترقي الوظيفي أيضاً.

Exit mobile version