Site icon اسأل قطر

ماذا تعرف عن السياحة فى قطر ؟

تُعدّ دولة قطر دولة من أرقى الدول العربية التى تقع داخل شبه الجزيرة العربية، كما أنّ دولة قطر عبارة عن شبه جزيرة بسبب أن المياه تطلّ عليها من ثلاث جهات كما أنّها تطلّ على بحر الخليج العربي، دولة قطر توجد على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية؛ توجد عدّة جزر مهمّة  تابعة لدولة قطر :

تمتدّ دولة قطر على مساحة كبيرة تبلغ أحد عشر ألف كيلومتر مربع تقريباً، كما أنّها تحتوى على سكّان يبلغ عددهم حوالي اثنان مليون نسمة ، وذلك العدد طبقاً للإحصائيّات التى أُجرت فى عام 2013 م ؛ كأيّ دولة فى العالم يكون لها لغة رسمية وأخرى فرعيّة، اللغة الأساسيّة التى تنتشر فى دولة قطر وهي اللغة الأمّ لها هي اللغة العربية، كما توجد عدّة لغات أجنبيّة بداخلها مثل الفرنسيّة والإنجليزيّة والأورديّة، كما أنّ مدينة الدوحة هي العاصمة الرئيسيّة لدولة قطر ، والعملة الأساسيّة والرسمية فى دولة قطر/عملة الرّيال القطري.

السياحة فى قطر

تُعدّ دولة قطر دولة من أكثر الدول وأسرعها فى النموّ على مستوى العالم أجمع، وكان ذلك فى صالحها حيث ساعد موقعها المهمّ والمتميّز على أن تقوم بوضع مكانة راسخة وقدمٍ ثابتة على خريطة السياحة فى العالم العربى والسياحة العالميّة أيضاً، تعتمد دولة قطر فى السياحة على عامل جذب السيّاح بطرق رائعة تركّز على إبهارهم، وتعتمد أيضاً على ما وصلت إليه دولة قطر من تقدّم عملاق مذهل فى بناء المبانى الهائلة ذات التصميمات الخرافية، السياحة في قطر تعتمد علي هذا النوع من الجذب أكثر من اعتمادها على الآثار الحضارية والحضارة التاريخيّة لدولة قطر على مرّ العصور، ولكن هذا لا يتجاهل ما تقدّمه الآثار التاريخيّة ولو بجزء بسيط فى مجال السياحة وجذب الزوّار، ولكنه جزء مهم ، فأصبحت السياحة في قطر مقصد كل مواطن.

أقسام السّياحة فى قطر

تحتوي دولة قطر على العديد من أنواع السّياحة المتنوّعة والتى تشمل: السياحة الثقافية، والسياحة البحريّة، والعلاجيّة وكذلك السياحة الدينية، والتاريخيّة التى تهتم بزيارة الآثار، والسياحة الخاصة بالمغامرات، وكذلك العديد من أنواع السّياحة الأخر المتنوّعة.

بعض الأماكن السّياحيّة فى دولة قطر

المتحف الإسلامي

المتحف الإسلامي يوجد  في العاصمة (الدوحة) التي تستوعب الكثير من الزوار كل عام، تم افتتاح المتحف في نوفمبر لعام ٢٠٠٨ حيث يتكون المتحف من باحة واسعة، المبنى الرئيسي يتكون من خمسة أدوار، وأيضا من أهمها  الأدوار المخصصة لهم، والمعارض التي تعرض الآلاف من القطع غالبة الثمن  الذين تتراوح أعمارهم ما بين القرن ال١٦ والقرن ال ١٩ ميلادي.

سوق واقف

سوق واقف هو من أشهر وأهم الأسواق التي قد تحافظ على تراثها في قطر ودول الخليج العربي.

يعتبر سوق واقف من تراثها و الهندسة المعمارية التي حافظت على إرث من الأصل ، واحدة من أهم الأسواق من واقع السوق الداخلية الملابس المخصصة ، أقمشة الرجال والنساء والأطفال، وكذلك سوق الأطعمة، العطارين، العطو، الألعاب، حيث يمكن للزائر شراء كل ما تريد, وهناك أسواق المكرسة  مثل الحيوانات والطيور، وفي السوق أيضا لديها مطاعم ومقاهي التي تلبي جميع الأذواق العالمية.

قلعة الزبارة

قلعة بعد مائة كيلومتر غرب الدوحة، والتي هي من الأماكن الأثرية التي أصبحت في وقت لاحق تابعة لها؛ كما أنّها من أكثر الأماكن التّى نالت إعجاب الكثير من السّياح.

قلعة الوجبة (وجبة للحصن)

توجد على بُعد خمسة عشر كيلومتراً إلى الغرب من مدينة الدوحة، وهي عبارة عن قلعة بُنيت في أواخر القرن الثامن عشر أو أوائل القرن التاسع عشر، وهي واحدة من أقدم القلاع في قطر ولا من أهمية تاريخية كبيرة ، موقع معركة هزم قوات البلاد من العثمانيين في عام ١٨٩٣، كونها مقر الشركة التاريخ خلال فترات مختلفة من تاريخها، أبراج أربعة وهي واحدة من أبرز المعالم التى تعود علي السياحة بدخل جيد طول العام.

كورنيش الدوحة

يمتد الكورنيش مسافة سبعة كيلومترات على ساحل الدوحة ، والتي تتمتع بمناظر ساحرة وجميلة على بحر العرب و الخليج و يتميز كورنيش الخضراء التي تعتبر متنافسا و مناسبة للعائلات ، خاصة في أوقات الصيف.

الخور و مسيعيد

تعتبر منطقة المستخدم الأماكن التي تنتمي إلى عشاق المغامرة المنطقة هو اثنين من الكثبان الرملية وكذلك الموانئ البحرية ، فهي مناسبة للتخييم و ركوب الكثبان الرملية ، وكذلك الطيران والغوص المنطقة هي مجهزة تجهيزا كاملا مع جميع وسائل السلامة العامة.

حي كتارا الثقافي

سميت المنطقة الثقافية نيابة عن كتارا نسبة من المواسم القديمة التي كانت تسمى قطر حسب ما هو مكتوب في كتب التاريخ, تتميز المنطقة الثقافية في المسرح المسارح الداخلية المخصصة عروض الأوبرا والمسرحيات المنتديات الثقافية والأدبية والمعارض والمراكز العلمية، كما يحتوي على شاطئ كتارا المطاعم المتنوعة.

المسجد الكبير

هو واحد من أكبر المساجد في قطر ، ويقع في حي الجبيل في الدوحة العاصمة القطرية ، مبلغ ضخم يحتوي على العديد من القباب ، وقد تم بناؤه عن طريق مزج العمارة العربية التقليدية مع تصميم العمارة الحديثة ، ويتميز المسجد ساحات كبيرة واسعة المئذنة الرئيسية الثلاثة المدارس و سبعة عشر جانب المدخلات، مساحة  ١٧٥… ألف متر مربع.

منتجع شاطئ سيلين ريزورت

يوجد في مدينة مسيعيد الصناعية على بعد ٥٠ كيلومتر من العاصمة الدوحة بين كسول العديد من الفيلات والشاليهات الفاخرة مع مستوى عال من التخطيط المعماري و على البحر مذهلة جدا، والعديد من الخدمات التي تقدمها التي يمكن أن تلبي الخدما، فضلا عن الألعاب الرياضية مثل ركوب الخيل اللعب اثنين، كرة القدم ، كرة السلة، المطاعم المختلفة شعبية والأكثر شهرة من هذه المطاعم بون بينيه.

جزيرة النخيل

جزيرة النخيل في المنزل من أكثر المناطق في قطر الشهيرة ويجذب السياح، وهناك في منطقة الخليج من الدوحة، والذي يحتوي على الكثير من الشواطئ التي تقرأ المئات يوميا و مكان ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية مثل السباحة وركوب الخيل والإبحار تظهر هذا المجال على الكورنيش طريق القوارب فقط ٥ دقائق.

مملكة علاء الدين

تسمى المدينة الترفيهية والتي تقع في الخليج الغربي، تحتوي على الكثير من الألعاب التي تناسب مختلف جميع الفئات العمرية، فواصل وبحيرة اصطناعيّة كافتريا ومسرح تقدم خدمات مميزة لكل شخص يرتكب هذه المنطقة.

متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني يضم هذا المتحف على الكثبر من الآثار القديمة والقطع الأثرية التي تعود إلى الفترة الإسلامية القديمة، وصالة خاصة تبرع التاريخ الجيولوجي من دولة قطر، كما أنه يحتوي على المتحف البحري مهتم في تسليط الضوء على ثروة البلاد في مجال الأسماك بالإضافة إلى وجود بحيرة تحتوي على تصاميم  الخشب في قطر.

 الرياضة في قطر

لها دور كبير فى السياحة حيث أنّ قطر سوف تستضيف أهم بطولة في العالم في كرة القدم في العام ٢٠٢٢ فى التقويم الميلادي هي بطولة كأس العالم، وهذا يعني وجود أكثر من ٣٢ وفداً من أهم وأكبر دول العالم تتبع هذه الأحداث خلال وجود وسائل الإعلام أيضاً التّي ستبُثّ تلك البطولة المهمّة ، تستمرّ قطر في تجهيز أفخم الملاعب الرياضيّة العالمية من جهد لم يوجد له شبيه في أيّ ملعب من الملاعب الرياضيّة.

كل هذا الرقيّ والجمال والتصميمات الرائعة التى توجد فى دولة قطر، سوف يساعد على زيادة الجذب السّياحي لدولة قطر مما يساعد علي نموّها الإقتصادي وشهرتها عالميّأً.

Exit mobile version