Site icon اسأل قطر

كيف تجد وظيفة في قطر في 30 يوم؟

تعتبر قطر من الدول ذات الدخل المرتفع و يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم و إحتياطيات النفط . و قد تم تصنيف قطر من قبل الأمم المتحدة بإعتبارها دولة تطور من قدرات مواطنيها و المقيمين بها ، و هي من الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية ومجالي التعليم و الصحة أيضاً . و تصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم . و تعتبر قطر دولة مؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها حققت انتصاراً كبيراً باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

و لما كانت قطر دولة ذات دخل عالي و يقطنها نسبة قليلة من المواطنين ، ومع التطور العملاق التي قامت به في شتى المجالات أصبحت دولة جاذبة للعمال و الكوادر في جميع التخصصات برواتب هي الأعلى بين دول الخليج.

كيف تجد وظيفة في قطر في 30 يوم؟

إذا أردت السفر إلى دولة قطر فهناك طريقان فقط للحصول على وظيفة و العمل في قطر، أولهما عقد عمل من شركة أو مؤسسة، والثاني زيارة عائلية أو سياحية أو زيارة رجال أعمال ثم تبحث عن وظائف بنفسك بين مئات الشركات القطرية.

بخصوص الطريق الأول “العقد”، فهو أضمن إلى حد كبير، ووجهتك تكون معروفة وتستطيع أن تبحث أونلاين على شركات قطر التي ستلتحق للعمل بها، لكن غالباً ما يكون الراتب قليل نوعاً ما، ويختار هذا الطريق الموظفين الذين يفضلون الاستقرار والذين لا يميلون للمخاطرة أوالمغامرة بمستقبلهم المهني.

أما بخصوص الطريق الثاني “الزيارة”، فإن له مميزات كثيرة ، أولها “مرتبات مرتفعة” ، الميزة الثانية “فرص أفضل”، الثالثة “معاينة سوق العمل على أرض الواقع ومعرفة الإيجابيات والسلبيات”. و لكن هذا الطريق يعتبر مخاطرة حيث يتطلب منك تجهيز مبلغ لا بأس به لتكاليف المعيشة والسفر والسكن والتنقل و من الممكن في نهاية المطاف أن لا يوافقك الحظ في إيجاد الوظيفة المنشودة. ولكن هذا الطريق هو المفضل لدى صاحبي المغامرة والذين لديهم القدرة على تحمل المخاطرة ، على سبيل المثال “شاب خريج جامعي وليس عنده إلتزامات، يمكنه أن يخوض هذة التجربة الرائعة أو التعيسة إذ لم يوفق!

و يجب عليك معرفة بعض المعلومات عن دولة قطر حتى تستطيع اختيار الطريق الذي سيوصلك لوظيفتك المرجوة.

شروط الحصول على تأشيرة عمل داخل قطر

الفيزا السياحية لدولة قطر

تعد الطريقة الثانية من أجل الحصول على وظيفة داخل قطر، هي السفر إلى هناك عن طريق فيزا السياحة ثم البحث عن فرصة عمل، ومن مميزاتها يمكنك الاختيار بين الوظائف المطلوبة والمقارنة بينهم، كما أنها ستكون أسهل في الحصول على فرصة عمل، حيث أن التواجد داخل بيئة قطر سيسهل عليك الأمور عن خارجها، ولكن قطر لا تسمح بالعمل داخلها إلا بعد الحصول على تأشيرة العمل، بمعنى في حال وجدت وظيفة بالفعل وقمت بالاتفاق عليها مع صاحب العمل، سيتعين عليك مغادرة البلاد، والعودة مرة أخرى بعد الحصول على تصريح العمل.

شروط الفيزا السياحية في قطر

هناك بعض الطرق الأخرى التي يقوم بها الأشخاص للحصول على عمل، وهي لا ينصح بها فقد تعرضك للنصب ودفع الأموال على لا شيء، مثل شراء عقد عمل في قطر، أو شراء تأشيرة عمل في قطر، فهي لا تضمن لك أي حقوق، بل ويقوم بعض الناس بالنصب بتلك الطرق والعبارات.

كيف احصل على تصريح عمل في قطر

  1. في حالة الحصول على عقد عمل داخل قطر واتمام إجراءات التوظيف، سيتعين عليك الحصول على تصريح العمل، في البداية سيتم الموافقة على تصريح مؤقت لك، وذلك قبل دخولك إلى مطار الدوحة، وهو يمكنك من العمل لمدة ستة أشهر، وبعدها على صاحب العمل التقدم بالحصول على تصريح، وتقوم أنت بتكملة الإجراءات في مدة ثلاثة أشهر، ويستغرق التصريح من ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع.
  2. وللتقدم على الحصول على التصريح عليك عمل كشف طبي شامل، يرتب مسؤول العلاقات العامة داخل شركتك هذا الموعد مع الطبيب، داخل اللجنة الطبية وهي المسئولة عن الفحص الطبي لكافة العاملين في قطر برسوم تقرب من  100 ريال قطري.
  3. وبعد الفحص الطبي بأسبوع سيتم أخذ بصمتك من الأصابع وراحة اليد، وبعد ظهور الفحص والبصمة سيقوم صاحب العمل بتقديمهم مع جواز سفرك، من أجل الحصول على هوية وتصريح للإقامة.
  4. أما تأشيرة العمل داخل قطر، فهي من اختصاص صاحب العمل، حيث عليه أن يحصل على تأشيرة عمل لكل من يتم تعيينه، ويقوم صاحب العمل بتقديم بعض الأوراق المطلوبة، وبعد الحصول على التأشيرة ترسل نسخة للموظف ويتم تقديم الأصل في المطار قبل ذهاب الموظف، ورسوم التأشيرة تقرب من 200 ريال قطري.

رواتب الموظفين داخل قطر

حسب دراسة حديثة لحساب متوسط دخل الفرد في قطر، والتي قد تتغير من مكان إلى مكان، ولكن متوسط الدخل للفرد 15.850 ريال شهري، أما الحد الأدنى للدخل فهو 2.300 ريال، والحد الأقصى للدخل 69,989 ريال في الشهر، وأوضحت الدراسة أن 25% من العاملين في قطر يكسبون ما يقرب من 8000 ريال قطري، و 75% من العاملين يكسبون  أكثر من 8.075 ريال قطري في الشهر، و 25% منهم يحصلون على 42,897 ريال قطري.

قد يهمك أيضاً : كم هو راتب الموظفين في قطر ؟

متوسط تكلفة المعيشة في قطر

إذا كنت ترغب في العيش داخل قطر فعليك معرفة متوسط الأسعار هناك، من أجل مقارنتها بالمرتب الذي ستحصل عليه.

اقرأ أيضاً : ماهو متوسط المعيشة وأسعار قطر ؟

المواصلات في دولة قطر

ُكلفة المواصلات في دولة قطر مرتفعة مقارنة بدول عربية مثل تونس ودول شمال أفريقيا، وذلك لأن وسيلة التنقل الأساسية والمتوفرة دائماً هي التاكسي، والمواصلات العامة قليلة وقليل من يستخدمها مثل الباص و المترو.

يفضل قبل السفر إلى قطر أو أي دولة من دول الخليج تعلم السياقة وبعدها عمل رخصة سياقة دولية لتمكنك من السواقة في قطر لحين عمل الإقامة، وعلى سبيل المثال في تونس يمكنك استخراجها ب 10 د وفي نفس اليوم تحصل عليها، وإليك 4 طرق مهمة للتنقل في قطر.

1.تأجير سيارة في قطر للتنقل بها، فذلك أمر مهم، ولا تقلق من مشاكل مكاتب الإيجار التي تسمع عنها في كثير من دول العالم الثالث، فالأمر مختلف هنا في قطر، و هناك قصة في هذا الأمر، حيث أنني كنت أرغب في تأجير سيارة وسألت أحد الأصدقاء فدلني على مكتب ، وأنا بالمكتب إذ بأحد الزبائن يسأل عن سيارة للإيجار وأخذ مفتاح السيارة ومضى العقد ثم ذهب وانتهي الموضوع في وقت بسيط. و بالطبع أنا في حالة ذهول تام من هذا الأمر، إذ أن الأمر في بلدي لابد من فحص السيارة أولاً والسؤال عن التاجر وسؤال بعض الأصدقاء عن هذا التاجر وغيرها من الأمور الصعبة و الشاقة.

2.التنقل بالتاكسي يومياً ،وهو مكلف بعض الشيء والحد الأدني للتسعيرة في قطر 10 ريال،

3.اشتراك في اتوبيس النقل العام ،وذلك ممكن لو كان الأتوبيس يصل إلى المكان المراد الذهاب إليه.

4. استخدام مترو الدوحة ، فأصبح التنقل في قطر أسرع و أقل تكلفة و جهداً .

5.سواق خصوصي، يمكنك البحث على الأنترنت عن سواق لتوصيل الموظفين ويفضل البعض هذا الخيار.

كيف أبحث عن وظيفة في قطر؟

سؤال مهم ويسأله الكثير من الباحثين عن وظائف في قطر، و لكن قبل البحث عن الوظيفة لابد من التحضير الجيد ويتمثل في:

1.تحضير سيرة ذاتية جيدة CV ومحدثة ،وكثير من الأشخاص يتجاهل الأمر للأسف، ومن المهم بعد الانتهاء منها إرسالها إلى أحد زملائك ممن يعمل في قسم التوظيف أو الموارد البشرية HR لمراجعتها.

2.ال Cover Letter لا ترسل السيرة الذاتية بدون ال Cover Letter ، وهو نبذة سريعة مختصرة عنك وعن خبراتك وانجازاتك والشهادات المميزة الحاصل عليها ويكتب ال Cover Letter في نص الايميل المرسل للحصول على وظيفة، كى يجذب قاريء الايميل على فتح ايميلك والتواصل معك وسط مئات الايميلات المرسلة إليه.

3.تحضير ورقة وكتابة كل أرقام معارفك في قطر حتى ولو خارج مجال عملك.

استراتيجية 30

للنجاح في أي عمل لابد من التخطيط له وإن لم تخطط للنجاح، فقد خططت للفشل وسأعرض عليكم استراتيجة ،30 يوم والحمد الله طبقتها في السفر إلى قطر ” و كيف تجد وظيفة في قطر في خلال 30 يوم ” وكانت نتائجها بالفعل ممتازة.

المتطلبات لتنفيذ الاستراتيجة:

1.احتساب نية صالحة في العمل، مثلاً سُئِلَ صلى الله عليه وسلم أي الكسب أفضل، قال: عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور.

2.عزيمة وإرادة قوية.

3.شراء خط موبايل والاشتراك في باقة فاتورة 100 ريال على الأقل والأهم أن يكون بها انترنت. وذلك للقيام بالاتصالات الهاتفية وإلبحث عن الوظائف عبر الانترنت لأن أغلب الشركات في قطر تطلب إرسال السيرة الذاتية من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال تقديم طلب توظيف على صفحة الوظائف الخاصة بموقع الشركة الإلكتروني.

4.لاب توب.

5.تحضير مبلغ 1500-2000 ريال قطري للمواصلات.

الطريقة:

1.إبدأ بدائرة العلاقات.

دون أسماء وأرقام دائرة علاقاتك في قطر وابدأ في مقابلاتهم واعطائهم نبذة عنك وعن عملك واعطهم نسخة من السيرة الذاتية.
2.البحث عن وظائف في الأنترنت.

3.موقع لينكد إن وهو شبكة اجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر ولكن مخصص للأعمال فقط وكثير ما يغفل عنه الكثير. الشركات والمؤسسات الكبيرة تطلب وظائف من خلاله، وأيضأ مديري الموارد البشرية يدخلون لإنتقاء أفضل الكوادر للتوظيف.

4.موقع QatarLiving.com وهو يعتبر من أهم المواقع القطرية عموماً وفي التوظيف خصوصأً ويومياً يُحدث بوظائف جديدة.

5.موقع Bayt.com و Gulftalent.com وهما من المواقع الجيدة ومؤسسات حكومية وشركات خاصة تعرض وظائف عليهما.

6.جريدة Gulf Times وهي بالنسبة لي تعتبر الجريدة رقم 1 في البحث عن الوظائف ويمكنك تصفح النسخة الأونلاين من خلال الرابط التالي https://www.gulf-times.com/Classified، و لكن إذا كنت ضعيف في اللغة الانجليزية فلا تجعل هذا الأمر عائق بالنسبة لك ، فيمكنك الاستعانة بالعم جوجل خصوصاّ وأن هذة الجريدة لا تصدر باللغة العربية.

7.جريدة الوسيط والعرب والشرق والوطن و الراية، ابحث دائماً عن الوظائف في هذه الجرائد و الصحف، و لكن لا تعتمد عليها بشكل كلي لأنها أقل في الجودة من الوسائل التى تم ذكرها سالفاً.

8.النزول على أرض الواقع ، فمهما تقدمت التكنولوجيا يبقى التواصل الجسدى هو أكثر الوسائل تأثيراً، لذلك عليك أن تجهز ملف به قائمة بأسماء وعناوين وهواتف الشركات المتخصصة في مجالك وتذهب إليهم مباشرة والسؤال عن إمكانية وظائف جديدة متاحة. وهذه الطريقة جربها البعض وفعالة جداً ، لكن من المهم أن تكون هذه الشركة في نفس تخصصك.

9.إرسال السيرة الذاتية C.V لكل شركات التوظيف والاعلانات التي تراها، وقد يستغرب البعض من ذلك، لكنها مجربة ومفيدة خصوصاّ لو كنت أول مرة تبحث عن عمل في قطر، وذلك لأن اصحاب الشركات في قطر غالباً ما يكون لديهم أكثر من شركة تحت شركة كبيرة أم ” مجموعة “، وليس شركة واحدة فقط، فمثلاّ إذا رأيت إعلان مطلوب مصمم جرافيك وأنت تعمل مندوب مبيعات إرسل سيرتك الذاتية، لأنه من الممكن أن تكون الشركة المعلنه لا تحتاج لمندوب في هذه الشركة وتحتاج في شركة أخرى، وأيضا ستتيح لك هذه الطريقة عمل مقابلات عمل كثيرة واكتشاف سوق قطر الوظيفي أكثر.

وختاماً لابد من التنويه على بعض الأمور الهامة في قطر

1.لا تركز على العمل الحكومي فهو غير متوفر وغالبية الوزارات توظف قطريين فقط.

2.لابد أن تكون جيد في اللغة الانجليزية لأن قطر تحتوي على جنسيات متنوعة و يمكنك التحدث معهم بالانجليزية وكذلك في مقابلات العمل كثيراً ما يركزون على إتقان اللغة الإنجليزية.

3.انت تحتاج للجلوس ساعتين على الأقل على الانترنت للبحث عن الوظائف.

4.دائرة العلاقات مهمة جداً فابدأ بها.

5.هناك بعض وكالات التوظيف تقوم بتعيينك بإحدى الشركات مقابل نسبة شهرية تقتطع من راتبك و معظم شركات قطر الكبرى تتعاون مع مثل هذه الشركات في اختيار الموظفين الأكفاء لديها.

كانت هذه أهم النصائح والمعلومات حول الحصول على عمل في قطر و طرق السفر إلى قطر و متوسط تكلفة المعيشة في قطر و متوسط رواتب الموظفين في قطر و استراتيجية الحصول على وظيفة في قطر عن تجربة شخصية قد تصيب مع بعض الأشخاص و قد تخطيء و لكن عليكم بالتجربة و ارسال تجاربكم الناجحة لنا كي يستفيد كل باحث عن عمل في دولة قطر.

Exit mobile version