Site icon اسأل قطر

كيف أتخلص من الحشرات في المنزل بطرق طبيعية ؟

إن احتواء المنزل على اي نوع من أنواع الحشرات المزعجة كالصراصير، والنمل، والبقّ، والناموس، والذباب والكثير من أنواع الحشرات الأخري المختلفة التى توجد في المنزل، يعدّ من أخطر الأمور المنتشرة التي يسعى الجميع وخاصّة النساء فى إيجاد حلول لها، حيث أنّ تلك الحشرات يكثر انتشارها فى فصل الصيف، وهذا يجلب إزعاجاً وعدم راحة لجميع من فى البيت ، وما زاد الأمر خطورة هو أنّ أغلب تلك الحشرات تكون سبباً رئيسيّاً فى الإصابة بأنواعاً متعدّدة من العدوى والأمراض، وبعضها يقف على الماء فيقوم بتلويثه وكذلك الطعام أيضاً، لهذه الأسباب كان من الواجب أن نبحث عن طرق لمكافحة هذا الخطر، وطرق للتخلّص منها.

التخلص من الحشرات

 العديد من الطرق الرائعة للتخلّص من الحشرات المزعجة

 الطريقة الأنسب للقضاء على العث المنزلي بشكل تام 

يجب عليك اتّباع الطرق الآتية:-

1.إزالة السجاد: إزالة السجاد من الغرف تعدّ هي الطريقة التى لاقت نجاحاً كبيراً في قدرتها فى التغلب على عث الفراش والحد من وجوده  في المنزل.

2.غسل المفروشات: يجب غسل المفروشات بشكل مستمر ويُفضّل أن يكون بشكل أسبوعي أو يمكن غسله كل أسبوعين، ومن المُفضّل أن تستخدم ماء ذات  درجة حرارة 54.5 درجة مئوية، وذلك لتستطيع التخلص من العث، أو أيّ حشراتٍ تأتى فى المفروشات، ويجب أن تتم الإشارة إلى أنّه كلما كان الغسيل بالماء ساخناً كلما زادت فرصة التخلص من العث المنزلي، وإذا قمت بالغسيل بواسطة ماء بارد فستقوم بإزالته عن الفراش فقط وليس التخلص بشكل كامل منه.

3.البحث عن الموقع المناسب لغرفة النوم: يعتبر تغيير الموقع الخاص بغرفة النوم عنصراً ضرورياً، وعلى وجه الخصوص إذا كانت غرفة النوم توجد في أحد الطوابق السفليّة، لأنّه عادة تكون نسبة الرطوبة في الطوابق السفليّة أعلى بكثير من الطوابق العلويّة الأخرى.

4.استخدام مزيلات الرطوبة: تساعد مزيلات الرطوبة على التخلص من كميةٍ كبيرة من الحشرات المزعجة التى توجد فى المنزل.

5.استخدام المواد الكيميائية: استخدام المواد الكيميائية التى تم تصميمها بشكل خاص من أجل مكافحة أنواع الحشرات، ولكن أغلب تلك المواد غير مجدية بشكلٍ تام وكافى في التحكم فى الحشرات المنزلية والتخلّص منها.

6.الالتزام بتنظيف الأسطح الصلبة: يلزم أن تقوم بمسح الأسطح الصلبة التى يمكن أن تتواجد فيها تلك الحشرات عن طريق استخدام منشفة بشرط أن تكون رطبة، ذلك سيساعد بشكل كبير وواضح على التخلص من الحشرات بنسبة تتعدّي 90% من حشرات المنزل، لأنّك لن تسمح لها بإنشاء بيئة ملائمة لتكاثرها.

نصائح عامة للقضاء على الحشرات

تقليم النباتات المنزلية يمكن منع الحشرات من الوصول إلى المنزل من خلال تقليم فروع أيّ شجرةٍ أو شجيرةٍ تسمح بوجود الحشرات عليها، كما يجب عدم توفير المأوى المثالي للآفات، وذلك عن طريق غطاء التربة التى تحيط بالمنزل من صخور وحجارة، ويُفضّل جعل التربة جافّة، وبالتالي فإنّ هذا سيمنع تواجد الحشرات حول المنزل.

التأكد من أمان النوافذ والأبواب يمكن أن تدخل الحشرات من خلال الشقوق الصغيرة والثغرات الصغيرة، ولذلك يتطلب حماية المنزل من الآفات إصلاح أيّ تشوهاتٍ أو كسرٍ في النوافذ والأبواب، كما يحتاج ذلك إلى فحص كافة أطراف المنزل، والتأكد من عدم تواجد أيّ شقوقٍ وفجوات في محيط المنزل، وفي أساسات البيت، وتفقد سقف المنزل، والشقوق المحيطة بخطوط مرافق البيت، بما في ذلك الأسلاك الكهربائية، و الأنابيب الخاصة المياه، وتتم عملية  إصلاح التشقّقات عن طريق وضع لوح من الصوف الذي يتميّز بالصلابة، أو النّحاس، ويمكنك أيضاً استخدام صفائح معدنية في المنطقة التى توجد بها تشقّقات.

إبعاد القمامة يتمّ التخلص من الحشرات المنزلية من خلال إبعاد القمامة عن المنزل وباحاته ومحيطه، كما يجب التأكد من عدم تواجد القمامة بالقرب من الكراج، وكذلك إزالة الأعشاب الضارة عن محيط المنزل، ولا بدّ من التأكد من أنّ علب القمامة تحتوي على أغطية ضيقة، فيلزم تنظيف العلب الخاصة بالقمامة والمنطقة التى توجد بها بشكلٍ منتظم ومستمر؛ وذلك لنتمكّن من التخلّص من أيّ بقايا للقمامات والتي تُعتبر مصدراً مهماً لغذاء الحشرات المنزلية.

نصائح أخرى للقضاء على حشرات المنزل

1. الفازلين والنعناع للقضاء على حشرات المنزل: النمل من أكثر الحشرات التي تكثر في كل المنازل خاصة في فصل الصيف، ويمكنك التخلص منه عن طريق استخدام الفازلين والنعناع. اخلطي كمية مناسبة من الفازلين وخلاصة النعناع جيدًا، وادهني بهما الأبواب ومخارج النوافذ، فالفازلين من أكثر المواد المزعجة للنمل، حيث يسبب له صعوبة في الحركة وبالتالي يمنع انتشاره داخل المنزل. لجمالك: عشرة استخدامات مذهلة للفازلين.

2. إكليل الجبل والنعناع للقضاء على حشرات المنزل: للأعشاب الطازجة دور مهم في حماية منزلك من الحشرات، فإذا كان منزلك عرضة للحشرات الطائرة مثل النحل وغيره، استخدمي الأعشاب الطازجة مثل إكليل الجبل أو النعناع وعلقيهما على نوافذ وأبواب منزلك. اعملي بمكونات من مطبخكِ طارد لحشرات الفاكهة والخضروات.

3. فوانيس الإضاءة للقضاء على حشرات المنزل: استخدمي الفوانيس في الأماكن الأكثر عرضة للذباب، فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة.

4. الشموع للقضاء على حشرات المنزل: هناك شموع مخصصة لطرد البعوض والحشرات الطائرة من المنزل، ويمكنك الحصول عليها من محال العطارة أو السوبر ماركت. هذه الشموع تحتوي على مادة “جيرانيول” وهي مادة معروفة بفاعليتها في طرد البعوض.

5. النعناع للقضاء على حشرات المنزل: يعد النعناع من أكثر المواد الفعالة في طرد الناموس، يمكنك غلي النعناع ووضعه في زجاجة رش، واستخدامه في منزلك لطرد الناموس.

6. الليمون والقرنفل للقضاء على حشرات المنزل: قطعي ليمونة إلى نصفين واغرزي بها حبات القرنفل وضعيها في أماكن وجود الذباب، فستعمل على طرده نهائيًّا.

7. القهوة للقضاء على حشرات المنزل: اصنعي مصيدة للصراصير من الماء ومسحوق القهوة، ضعي المياه داخل برطمان وأضيفي لها مسحوق القهوة، لتأتي إليها الصراصير الموجودة في المنزل وتسقط داخلها. طريقة عمل عجينة الصراصير في البيت.

8. اللبان والمسك للقضاء على حشرات المنزل: بخري منزلك باللبان والمسك، ستعمل رائحتهما على طرد الذباب والناموس والحشرات الطائرة.

9. زيت الروزماري للقضاء على حشرات المنزل: ويستخدم لطرد البراغيث والقراد، استخدمي قطنة لمسح الأسطح بهذا الزيت العطري وستحصلين على نتائج رائعة.

 الأسباب الأساسيّة لانتشار الحشرات المزعجة في المنزل

بهدف التمكّن من حل تلك المُشكلة من جذورها، ومن الأسباب التي تؤدي إلي ظهورها الآتى:

تحدثنا في هذا المقال عن طرق سهلة للتخلص من الحشرات في المنزل و أسباب انتشار الحشرات ونتمنى مشاركتكم وارائكم حول طرق تم تجربتها للقضاء نهائياً على الحشرات في المنزل.

Exit mobile version