Site icon اسأل قطر

ماذا تعرف عن شروط ومزايا اللجوء إلى دولة قطر ؟

توفر قطر لكل لاجيء مسكنا له ولأفراد أسرته، بالإضافة للرعاية الصحية، بالإضافة إلى الحق في تلقي التعليم ، و أصبحت قطر من أوائل الدول في الخليج العربي لاستقبال طلبات اللجوء.  وتم انشاء قانون اللجوء إلى قطر في شهر سبتمبر / أيلول الماضي والذي حدد فئات بعينها التي يمكنها تقديم طلب لجوء رسمي إلى دولة قطر.

كيف اطلب اللجوء الى قطر ؟

مجلس الوزراء القطري حدد الفئات التي لها الحق في طلب اللجوء إلى قطر بموجب القانون الذي أصدره أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في سبتمبر/أيلول الماضي، ويحدد إجراءات وشروط طلب اللجوء إلى قطر.

و قد نشرت الجريدة الرسمية في دولة قطر قرار مجلس الوزراء الذي يحدد المزايا التي يتمتع بها اللاجئ إلى قطر، والفئات التي يحق لها طلب اللجوء إلى قطر.

ويوضح القرار على أن من حق المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يتعرضون للملاحقة والتهديد بالاعتقال أو السجن أو التعذيب بسبب مواقفهم ضد انتهاكات حقوق الإنسان، طلب اللجوء إلى قطر، بالإضافة إلى مراسلي ومندوبي وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة الذين يعملون على توثيق وتصوير الوقائع والأفعال التي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ويتعرضون للملاحقة والتهديد بسبب عملهم أو معتقداتهم.

ويحدد قانون اللجوء إلى قطر الأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات عرقية ويكونون عرضة للملاحقة أو الاضطهاد بسبب هذا الانتماء، أن يحصلوا على اللجوء إلى قطر، فضلا عن الكتاب والباحثين الذين يعبرون عن آرائهم في الصحف والمجلات أو المدونات الإلكترونية ويتعرضون للملاحقة والتهديد بسبب ذلك.

كما يمكن أيضا للمسؤولين الحكوميين السابقين أو الحاليين المعارضين لحكوماتهم أو المنشقين عنها ويخشون التعرض للملاحقة والتهديد بسبب ذلك، طلب اللجوء إلى قطر.

الفئات التي يحق لها التقديم على طلب اللجوء في قطر 

5 فئات يحق لها طلب اللجوء إلى قطر

حدد قانون اللجوء إلى قطر 5 فئات يحق لها طلب اللجوء إلى قطر، وهم الحقوقيون، ومراسلو وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، والأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات إثنية، والكتاب والباحثون، والمسؤولون السابقون أو الحاليون، شريطة تعرضهم للملاحقة أو التهديد بالسجن أو التهديد أو الاضطهاد بسبب مواقفهم.

مزايا طلب اللجوء إلى قطر 

يتمتع طالب اللجوء إلى قطر مزايا عديدة

تفاصيل المزايا التي يحصل عليها كل طالب اللجوء الى قطر

مجموعة م المزايا يحصل عليها اللاجيء في قطر ،و التي يقدمها القانون للاجئ وأفراد أسرته، فمن حق اللاجئ في قطر استقدام زوجته وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، بشرط ألا يجاوز عمر أولاد اللاجئ الذين سيتم استقدامهم 18 عاما، ولا يستطيع اللاجئ في قطر أو أي من أفراد أسرته البقاء خارج البلاد أكثر من ستة أشهر متصلة.

ويحصل اللاجئ في قطر على إعانة مالية شهرية لحين توافر فرصة عمل له، يكون الحد الأدنى لهذه الإعانة ثلاثة آلاف ريال قطري (820 دولارا) ومبلغ 800 ريال (220 دولارا) لزوجته ولكل ولد من أولاده ممن لم يبلغوا الثامنة عشرة.

اللاجيء في قطر يحصل على مسكن له ولأفراد أسرته، بالإضافة للرعاية الصحية، كما يكون له الحق في تلقي التعليم حيث يسمح له ولأفراد أسرته بالقبول في مؤسسات التعليم الحكومية داخل الدولة، بشرط الإلمام باللغة العربية إلماما كافيا بالنسبة للقبول في المدارس الحكومية، على أن يُعفى من الرسوم المدرسية.

اللاجيء في قطر يسمح له بالعمل في الدولة، باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد، حيث ينص القانون على أن اللاجئ في قطر يقدم طلبا لتوفير فرصة عمل له إلى الإدارة المختصة، مبينا فيه مؤهله العلمي الحاصل عليه وخبراته العملية ومرفقا به المستندات المؤيدة لذلك، وفي حالة حصوله على فرصة عمل يتم وقف الإعانة المالية الشهرية له.

اللاجيء في قطر له الحق في الحصول على وثيقة سفر، كما يجوز إصدار وثيقة سفر لزوج اللاجئ وأولاده ممن هم دون الثامنة عشرة، تكون مدة صلاحيتها سنتان قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة.

ويعتبر قانون اللجوء في قطر ضمن سلسلة من القوانين الإصلاحية في قطر خلال الفترة الأخيرة، كقانون الإقامة الدائمة وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين بالإضافة إلى قوانين خاصة بالتملك والاستثمار في الدولة.

كما رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر بصدور قانون اللجوء في قطر، معتبرة أنه يأتي تنفيذا لما نصت عليه المادة 58 من الدستور الدائم لدولة قطر التي كفلت الحق في اللجوء إلى قطر.

وأضافت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر أن صدور هذا قانون اللجوء إلى قطر يمثل استجابة لما اقترحته اللجنة بهذا الشأن، مما يضع دولة قطر في موضع السبق والريادة في منطقة الخليج والمنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، لا سيما أن هذا التشريع هو الأول من نوعه التي تتخذه حصراً دولة قطر.

 وثيقة سفر حق اللاجيء في قطر 

وثيقة السفر هي وثيقة تمنح للاجئ في قطر وتسلم من طرف السلطات القطرية، وهي تكون بناءا على طلب اللاجئ الراغب في السفر لدولة أو مجموعة من الدول.
الوثيقة صالحة لسنتين على أن لا تتجاوز المدة الممنوحة في بطاقة الإقامة القطرية.

الفرق بين اللجوء الى قطر واللجوء الى أوروبا

قطر الدولة العربية الوحيدة التي وضعت قانون اللجوء إليها، وقد وطدت دعائم هذا القانون بقوة على الرغم من أنها اختلفت عن قوانين اللجوء في دول أوربا وكل الدول التي تمنح حق اللجوء إليها، ويتضح هذا الاختلاف في عدم إدراج الملحدين أو الشواذ جنسيًا ضمن الفئات التي لها حق اللجوء إلى قطر، وبالتأكيد فالسبب في ذلك هو أنها دولة عربية إسلامية لا توافق على مثل هذه الحقوق التي لا تراعي شرع و لا تقاليد متعارف عليها.

رابط التقديم على طلب اللجوء إلى قطر

يمكنكم تقديم طلب اللجوء إلى دولة قطر من خلال الرابط التالي من هنا 

Exit mobile version