Site icon اسأل قطر

ما هي أبرز معالم مدينة الخور في قطر ؟

مدينة الخور أو اللؤلؤة القطرية، حيث تُعرف هذه المدينة بجمالها الطبيعي الخلاب الذي يعطيك الشعور بالراحة وهذا يرجع إلى تناسق معالمها مع موقعها الجغرافي المتميز، فتُعتبر مدينة الخور أكثر المدن شُهرة بدولة قطر بعد عاصمتها الدوحة وفي هذا الموضوع سنسلط الضوء على أبرز وأجمل المعالم التي تمتاز بها هذه المدينة.

تعرف على أبرز معالم مدينة الخور في قطر

تُعرف أيضاً باسم الخور الشقيق ويرجع إطلاق هذا الاسم عليها نسبةً لشكلها وموقعها الجغرافي الذي يجعلها أشبه بالخليج الذي يحتفظ حوله بالمياه المالحة وبداخله المياه العذبة.

وقد اشتهرت هذه المدينة بجوها الهادئ المطل على الساحل الشرقي في دولة قطر، فمعروفة بشكلها الجذاب الأشبه بالخليج ويميزها وجود امتزاج بين البحر اليابسة الممتدة بداخله فيعيطيها مشهد بديع.

فهي تبعد مسافة صغيرة عن الدوحة  حوالي 50 كم، وتستطيع أن تسلك طريقين من مدينة الخور لكي تصل إلى مدينة الدوحة، وهذا ما قد يميزها عن غيرها من المدن بهذه الدولة كما تحتل المركز الرابع كأكبر المدن مساحة في دولة قطر.

تُعتبر من أقدم المدن في دولة قطر حيث يرجع نشأتها لعصور ما قبل الميلاد، وتم معرفة عُمرها الحقيقي عند اكتشافهم لقطع أثرية  صُدفة تعود عُمرها لعام 300 قبل الميلاد.

كانت أكثر الأماكن جذباً للسكان على مر العصور، فالجميع أرادوا الاستقرار فيها وهذا يرجع إلى طبيعتها الساحرة كما تواجدت بها مرافق العيش التي جعلتها مستقلة ومتكاملة.

عُرفت بأكثر الأماكن شُهرة في صناعة السفن وأكثرهم تمكن في هذه الصناعة، والسبب يرجع لقربها من الساحل وأماكن اصطياد الأسماك واللؤلؤ.

مرت الخور بمراحل عديدة لكي توجد بهذا الشكل الحالي وقد تتلخص هذه العصور التالية:-

  1. العصر الأول: ويعرف بعصر قبائل المهاندة وهي قبائل اكتشفت المدينة وعاشت بها وهذا يرجع لنصف القرن 18، فكانت قبل اكتشافها من هذه القبائل مستخدمة كميناء لصيد الأسماك واللؤلؤ وانتهى هذا العصر قبل منتصف القرن العشرين.

 

  1. العصر الثاني: أو كما يطلق عليه عصر النفط نسبة لاكتشاف النفط وانتشار صناعته والعمل فيه بين سكان المدينة، كما بدأت صناعة اللؤلؤ تقل ويقلوا العاملين فيها وانتشرت فيه الخدمات بشكل كبير.

 

  1. العصر الثالث: ويتم معرفته بعصر بناء مدينة الخور الحديثة أو الحالية، فقاموا بتحديثات خاصة بالمدينة في البيوت والمنشآت والمواني وهدم كل ما هو قديم وتشييد الحديث بدلاً منه، وقد بدأ هذا العصر بعد حدوث استقلال قطر مباشرةً ومنه تشكلت معالم المدينة المعروفة حالياً.
  1. الجامع القديم:- يعتبر أقدم جامع في مدينة الخور بأكملها وأكثرهم جمالاً من حيث الموقع الجغرافي، فهو يقع بالقرب من كورنيش مدينة الخور مما يجعله من أكثر المعالم جاذبية وبساطة في هذه المدينة.

 

  1. متحف الخور:- لم يصل عًمر المتحف إلى 30 عام كاملين، ولكنه يحكي الكثير عن هذه المدينة منذ أن تم تجميع تاريخها وبقايا الآثار الخاصة بها التي تحتفظ ببصمات الزمن وتروي عنه الحكايات مما جعله صاحب رونق وماكنة خاصة به.

أفتتح هذا المتحف في عام 1991م وقد تم تقسيمه إلى طابقين يُعرض في كلاً منهما شئ مختلف عن الآخر:-

الطابق الأول:- يوجد فيه تجميعات من آثار تكشف عن العادات والتقاليد الخاصة بمدينة الخور، فتجد هناك أدوات الصيد القديمة وأدوات صناعة السفن وطرق صناعتها وكيفية استخدام كل هذه الأدوات، وما هي الخطوات المتبعة لصيد الأسماك واللؤلؤ في العصور القديمة.

كما يتم عرض طريقة العيش التي عاشوا فيها الأسلاف بالحياة البرية وطرق الغوص وصناعة اللؤلؤ وغيرها من تفاصيل أنثربيولوجية متعلقة بمدينة الخور.

الطابق الثاني:- هو عبارة عن قاعة مبنية خصيصاً لشرح الأساليب العلمية والجيولوجية الخاصة المستخدمة في الكثير من الأشياء التي توجد في طبيعة هذه المدينة، ومن ضمن هذه الأساليب الآتي:-

  1. صناعة الألوان والصبغة المستخلصة من قواقع البحر.
  2. أساليب صناعة وفلترة اللؤلؤ واستخدامه في صناعة الحلي.

كما يوجد بعض من الخرائط التي تفيد علماء الجيولوجيا  لمعرفة الأحداث والمتغيرات التي حدثت قديماً، ومن خلالها يستطيعوا المتخصصين التنبؤ بالتغيرات المناخية التي سوف تحدث في المستقبل.

  1. عين حليتان:- هذه العين يعتبروها سكان الخور السبب الرئيسي لبناء وتطور هذه المدينة لإنها كانت من ضمن أسباب التي جعلت قبيلة المهاندة تعيش في الخور وتعتبرها المكان الرئيسي لهم.

وهي عبارة عن نبع من ماء عذبة جارية، فجعلت هذه العين المنطقة مكان صالح للعيش والاستيطان الدائم به.

  1. الأبراج:- كانت لهذه الأبراج عمل هام وهو القيام بحماية المدينة، وهذا يرجع إلى سبب وقوعها على الساحل فجعلها أكثر عُرضة للغزو أو الاستيلاء بسهولة لذلك تم استخدام هذه الأبراج في الحراسة والمراقبة.

كما تم من خلالهم معرفة الأوقات الجيدة للصيد فمن خلال مراقبة البحر من مكان عالي كانوا يستطيعوا معرفة تيارات الماء لتجنبها ومعرفة ما إذا كان البحر هادئ ومجهز لاستقبالهم أما غير ذلك، ويبلغ عدد هذه الأبراج اليوم ثلاثة، ولكن في الأزمنة الأخرى كان يبلغ عددهم ثمانية أبراج.

  1. سوق الخور القديم:- على الرغم من أن هذا السوق عُمره قريب من الخمسين عام ولكنه يحتفظ بتاريخ مدينة الخور القديم ومازال يحتفظ بعاداتها وأصالتها العربية، فموقعه متميز جداً يستطيعوا سكان الخور المجيء إليه من كل مكان في المدينة لإنه يتوسطها، وسُمي بالسوق القديم لبناء أسواق أخرى بعده ولكن مازالت مكانته محفوظة عند الجميع.

 اقرأ أيضاً : ما هي أفضل الحدائق والمتنزهات في قطر ؟

  1. المدارس القديمة:- تم تأسيس هذه المدارس في الخمسينات من القرن الماضي وقد تم بناءها على مرحلتين وهما على النحو التالي:

المرحلة الأولى:- قد تم فيها بناء مدرسة مخصصة لتعليم الفتيان بالمدينة.

المرحلة الثانية: بعد أن تم بناء مدرسة البنين سرعان ما قد تم طرح فكرة تعليم الفتيات أيضاً وقد تم الموافقة على ذلك وبُنيت لهن قريبة من مدرسة الفتيان، وعًرفت المدرستين فيما بعد بالمدارس القديمة.

  1. مستشفى الخور القديمة:- أقدم مستشفى متكاملة في القرن العشرين حيث تم تأسيسها في منتصف القرن الماضي وبقيت هذه المستشفى المكان الرئيسي لتلقي العلاج والرعاية الكاملة حتى بناء مركز آخر لتلقي الرعاية الصحية، وهو مركز الخور الصحي الذي قد تم بناءه في السبعينات.

 

  1. نادي الخور الرياضي:- أو نادي الفرسان فهو على الرغم من كونه من ضمن المعالم الحديثة إلا أنه حصد شُهرة واسعة جداً بداخل وخارج دولة قطر، فقد تم بناءه في 1961م كما حصل على كأس ولي عهد دولة قطر  لعام 2005م، ويتميز بشعاره المستوحى من شكل أبراج الخور الشهيرة.

 

  1. حديقة التواصل التراثية الجديدة:- هي حديقة حديثة تجمع بين شكل مدينة الخور وعاداتها قديماً وبين العصرية والتقدم، فبداخلها أماكن تحيي التراث البدوي والساحلي وبها أماكن أخرى لممارسة الرياضة، وأخرى للاستجمام والجلوس بشكل هادي في مساحات خضراء واسعة مما جعلها ذات طابع حديث ومبهج.
  2.  منتجع شاطئ السلطان الخور

    يقع منتجع السلطان الشاطئي في موقع كان في الماضي قرية للصيادين ذات مناظر طبيعية خلابة، والمنتجع يحاكي قلعة بدوية. ويطل المنتجع على شاطئ خاص على الخليج العربي، ويتميز بمسبح في الهواء الطلق.

    تقع الغرف والأجنحة في منتجع شاطئ السلطان حول المسبح الرئيسي وكورنيش الشاطئ. وتوفر جميع الوحدات تليفزيون للقنوات الفضائية وتكييف وحمامات داخلية.

    يمكن للنزلاء تجربة مطعم Al Dente الموجود في الموقع لتذوق المأكولات البحرية مع اللمسات الإيطالية وسط أجواء رومانسية. بينما يقدم بار البحيرة المشروبات والوجبات الخفيفة بجانب المسبح حتى غروب الشمس. وتتوفر خدمة الغرف على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع.

    تتضمن المعالم السياحية الشهيرة الموجودة بالقرب من منتجع السلطان شاطئ الخور الشهير بصيد اللؤلؤ وحدائق الخور التي تُعد منطقة ممتازة لرحلة خلوية. وتتوفر مواقف خاصة مجانية للسيارات في مكان الإقامة.

وتعتبر مدينة الخور من أهم المدن جذباً للسياح والسكان معاً في دولة قطر لذلك قد تم الاهتمام بها وتزويدها بأحسن وأعلى المرافق والخدمات، فتجد فيها أحسن الملاعب والمدارس والأسواق والحدائق والشواطئ، فإذا أردت الاستمتاع حقاً وكنت من عشاق الطبيعة الساحلية البرية والمناطق العربية البديعة فعليك بزيارة هذه المدينة الرائعة.

Exit mobile version