Site icon اسأل قطر

ماذا تعرف عن معالم متحف قطر الوطني ؟

إذا كنت شخصاً عربي الأصل ستعرف إن معظم معالم الوطن العربي تمتاز بقدرتها على المزج بين الشخصية العربية وفكر الإنسان العصري، فإذا كنت من عُشاق التاريخ ومن محبي الاعتزاز بالهوية العربية وكنت أيضاً من محبي الإبداع والابتكار الحديث فعليك بزيارة متحف قطر الوطني.

تعرف على معالم متحف قطر الوطني

سُمى  متحف قطر الوطني باسم آخر وهو متحف الشعب نسبةً لشعب قطر ولاستقباله جميع فئات الشعب فإذا كنت قطري الجنسية ما عليك سوا إعطاء هويتك الشخصية لمكان حجز التذاكر وسيتم دخولك مجاناً بجانب الخصومات المخصصة للطلبة والدارسين والرحلات المدرسية التي تتردد عليه بين الحين والآخر.

وقد تم بناء المتحف على يد المهندس جان نوفيل وهو مهندس فرنسي الجنسية وقد صمم متحف قطر الوطني على شكل وردة الصحراء ليبرز ارتباط هذه الدولة وشعبها بطبيعتها الجغرافية.

كان هذا المتحف جزء من بيت حاكم قطري وهو الشيخ عبدالله بن جاسم، تم تقسيمه إلى 11 غرفة تنقسم هذه الغرف إلى أكثر من قسم وكل قسم منهم يحكي قصة مرتبطة بدولة قطر بجانب بعض الأشياء الأخرى التي تعطي لزيارتك المتعة المتكاملة والتي سيتم التعرف عليهم في الموضوع الآتي:-

استطاع متحف قطر الوطني أن يجسد الشخصية القطرية بشكل دقيق ومنظم، فعند النظر إليه من الخارج  تجد أن المتحف مبني على أساس نظرتين معماريتين مختلفتين.

عند مشاهدة تصميمه الأشبه بوردة الصحراء والمحاطة بالمياه وحولها النقوش والحروف العربية التي تتوغل تصميم جدرانها فتجد إنها تحقق النظرة العريقة الأصيلة التي تحافظ على شعب قطر.

وعندما تجد المياه المحاطة بالمتحف بداخلها نافورة تتشكل على هيئة حروف عربية موضوعة بساحة مياه ومحاطة بالمتحف من الخارج وتخرج من هذه الحروف مياه أيضاً، فستجد النظرة الحديثة التي توضح دراية الشعب بالتكنولوجيا الحديثة ومواكبة التقدم دون الخروج عن الأصالة والوطن.

كما تجد أن هذا المشهد يصف أجواء وجغرافيا الدولة التي تقع بين البحر والصحراء، وعند الدخول إليه تجد سيارات الجولف منتظرة لتنقل الزوار من أماكن وضع السيارات إلى مدخل المتحف والعكس كذلك، وهذه الخدمة توجد بالمتحف بشكل مجاني.

تتميز معظم القاعات بوجود شاشات عرض متنوعة فيوجد شاشات عرض ثنائية الأبعاد وشاشات عرض أخرى ثلاثية الأبعاد وكل قاعة تعرض شئ مختلف عن القاعة التي تسبقها و التي تليها، ولكن قد يكون ما يُعرض في قاعة ما مكمل لما يُعرض في قاعة أخرى مثل تسلسل فصول الحكاية.

لذلك تم تقسيم القاعات لثلاث أقسام أو ثلاث حكايات يتحدثوا عن الإنسان منذ أن وجد على الأرض حتى تكوين الهوية القطرية بشكلها المعروف والحديث في عصرنا هذا وأقسام المتحف قطر الوطني هي الآتي:-

ماذا تعرف عن أسواق ومتاحف وقلاع قطر ؟

القسم الأول :-

ويسمى هذا القسم بقسم البدايات ويتكلم فيه عن الآتي:

  1. بداية الحياة في الكون منذ تكوين الأرض وخلقها في الفضاء الشاسع وكيف تم تواجد الحياة عليها.
  2. كما يتم عرض حياة الحيوانات التي خلقت قبل تواجد البشرية وتطورها وكيف تم انقراضها، وكل هذا يتم بثه للزائر عبر شاشات العرض بأشكالها التي أقرب للحقيقة بشكل متحرك لمعرفة الحياة الخاصة بهذه الحيوانات كما لو كان الزائر مخلوق معهم في هذا الزمن.
  3. هناك جزء في هذا القسم يصف الحياة البرية وأشهر الحيوانات التي تعيش في دولة قطر وعلى رأسهم حيوان المها، فقد تم تصميمه بشكل خلاب ومبدع وتم استخدام المجسمات الثابتة فتنظر إليها تعطيك الشعور بالحقيقة، كما أن ألوانها متناسقة وتواجد الرمال تحت أقدام الحيوانات بجانب شاشات العرض التي يُعرض عليها مشاهد للصحراء فاستطاعت أن تعطي حياة ورؤية واقعية خلابة للمشهد.

 

  1. لم يقتصر هذا الجزء من المتحف على عرض الحياة البرية فقط، بل عرض أيضاً الوجه الآخر لدولة قطر فقد عرض أشهر الأسماك التي تواجدت في الحياة البحرية الخاصة بالدولة بمجسمات تتواجد في حائط الغرف وبث طريقة التعايش الخاصة بها من الشاشات التي تتواجد بالحائط.
  2. تتوقف حكاية هذا القسم عند بداية خلق الإنسان وكيف كانت حياته على الأرض  في بدايتها ومعرفة أشياء أخرى مدهشة عن حياة الإنسان القديم، وخاصة الإنسان المتواجد في البقعة العربية وعن إصراره وتمسكه بالحياة ومحاربته الظروف حتى استقراره.

القسم الثاني:-

يسمى هذا القسم الحياة في قطر ويوجد في هذا القسم من متحف قطر الوطني كل شئ عن قطر ويبث حكايته من خلال الآتي:

  1. هذا القسم في متحف قطر الوطني هو القسم التاريخي الذي استطاع أن يركز على حياة الإنسان القطري منذ تواجده في المنطقة وكيف تعايش معها ومع خليط الذي يربط البحر والبادية معاً، والكثير من الثقافة الوطنية بها حيث تم عرض المشغولات والأواني وقطع من أقمشة السدو الذي كان يتم استخدامه لعمل الخيم والسجاد والمفروشات البسيطة البديعة.
  2. عرض هذا القسم بعض التحديات التي عاصرها الشعب القطري والثقافات والعادات وكشف بعض الأشياء الخاصة بالحياة البدائية التي كانت تتواجد قبل اكتشاف النفط في دولة قطر.
  3. هناك قاعة تم بناءها مخصوص لمعرفة الحياة والعيش على سواحل الدولة وكيفية اصطياد اللؤلؤ والأدوات المستخدمة في ذلك، فقد ذُكر فيها أشهر السُفن التي تم استخدامها في أغلب الأوقات والتي تم بناء عمدان الدولة عليها كما يوجد داخل هذه القاعة لوحة رمزية مكتوبة على لسان الشيخ عبدالله بن جاسم بداخلها تخليداً له وللحياة القديمة.

القسم الثالث والأخير:-

تم تسمية هذا القسم بقسم بناء الأمة وتكلم هذا القسم عن كيفية بناء الدولة بشكلها المعروف حالياً أي بالشكل الحديث مع مزج الحياة البدوية مع العصرية، حيث تحدث عن العادات والرموز التي تفتخر بها الدولة ووضح العادات التي تكاد تكون قد اندثرت مع تغيير شكل الدولة منذ تواجد النفط.

لم يقتصر متحف قطر الوطني على أن يروي حكاية الدولة ولكن هناك مكملات تميزه عن متاحف أخرى بداخل وخارج حدود الدولة ومن ضمنها الآتي:-

قاعة الندوات والاجتماعات:

يوجد بداخل هذه القاعة حوالي 220 مقعد، ويتم فيها إقامة الندوات الخاصة بالأنشطة الطلابية والاجتماعات التي يتم فيها نشر وعرض الأبحاث والمناقشات أحدث النظريات العلمية وغيرها من المناسبات أخرى تعمل على خدمة المواطن القطري والباحثين والطلاب.

مركز ومختبرات مختصة للأبحاث والباحثين:

لا يتم بناء هذا المتحف للترفيه فقط بل أرادوا القائمين على تصميمه خدمة الجميع وهذا تم من خلال تواجد هذه الأماكن مخصصة للباحثين، لمعرفة معلومات كثيرة عن التاريخ أو الجيولوجيا أو علوم أخرى معروضة بشكل فني ومبسط بداخله، بجانب تواجد شاشات داخل الأقسام الثلاث تستطيع من خلالها التصفح بشكل ذاتي لمعرفة معلومات كثيرة عن العلوم المعروضة داخل  القسم وهذا بسبب جعل الاستفادة تعم على أكبر عدد ممكن من الزوار والباحثين المتواجدين بالمتحف باستمرار.

حديقة المتحف الخاصة بالنباتات البرية:

يوجد بداخل متحف قطر الوطني حديقة يتواجد فيها أشهر وأجمل النباتات البرية التي توجد بالبيئة الخاصة بدولة قطر بجانب تواجد أماكن أخرى كالمطاعم وأماكن أخرى خاصة بالجلوس وغيرها.

فإذا أردت الاستمتاع حقاً ما عليك سوا التوجه إلي متحف قطر الوطني لمعرفة الأوقات الخاصة بزيارة هذا المتحف لتكون أول من سيتوجه لزيارة حين فتح أبوابه للجميع مرة أخرى لمشاهدة الحياة بنظرة أخرى و لإعطاءك معلومات بشكل مشوق وإبداعي.

Exit mobile version