Site icon اسأل قطر

ما هي اجراءات السفر إلى دولة قطر ؟

تقرر تمديد قرار إيقاف الرحلات القادمة إلى الدوحة ، استكمالاً للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا  (كوفيد-19).

ما هي اجراءات السفر إلى دولة قطر ؟

نعرض لكم في هذا المقال الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعاً الفترة الأخيرة و المتعلقة بسياسات السفر من و إلى دولة قطر وفق الإجراءات الإحترازية التي تتخذها دولة قطر لأمان مواطنيها من أية مخاطر قد تلحق بهم.

ما هي سياسة السفر الحالية لدولة قطر؟

منذ 15 يونيو 2020، تم السماح بالرحلات الجوية إلى خارج الدوحة للضرورة القصوى، ويخضع جميع العائدين إلى حجر فندقي على حسابهم الخاص في أحد الفنادق المخصصة لمدة أسبوعين كاملين.

وكجزء من المرحلة الثالثة من رفع القيود، تم السماح بالرحلات الجوية القادمة من الدول ذات الخطورة المنخفضة للمسافين ذوي الأولوية كحاملي الإقامة منذ 1 أغسطس.

وتستمر رحلات الشحن الجوي ورحلات الترانزيت  عبر الدوحة، بالإضافة إلى عودة المواطنين القطريين، الذين سيخضعون إلى الحجر إما في أحد المرافق التي خصصتها الدولة أو في أحد الفنادق المخصصة لذلك.

ما هي سياسة الدخول الحالية للمواطنين القطريين؟

يمكن لجميع المواطنين بالإضافة إلى أبناء القطريات وأزواج القطريين والقطريات، وأصحاب الإقامة الدائمة العودة إلى دولة قطر من أي وجهة في العالم دون تحديد ذلك بفترة زمنية،  بشرط الخضوع  للحجر الصحي فور وصولهم ولمدة 14 يوماً في أحد المرافق التي خصصتها الدولة.

هل يمكن للمواطنين القطريين الحصول على شهادة خلو من الفيروس خارج دولة قطر والعودة إلى دولة قطر؟

أجل، يمكن للمواطنين القطريين المتواجدين في الجمهورية التركية زيارة أحد مراكز الفحص الأربعة المعتمدة لفحص كورونا (كوفيد-19) والحصول على شهاد خلو من الفيروس، علما بأن الشهادة سارية لمدة 48 ساعة.

ويمكن للمسافرين المقيمين في دولة قطر المتواجدين في الجمهورية التركية الاستفادة من هذه الخدمة في حال رغبتهم في العودة إلى دولة قطر، وذلك ابتداءً من المرحلة الثالثة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا. وفي حال إجراء الفحص في أحد المراكز المعتمدة وثبوت خلو الشخص من الفيروس، فإن هذا الأمر يؤهله للحصول على استثناء من الحجر الفندقي الإلزامي في دولة قطر، على أن يلتزم حامل الشهادة بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً فور الوصول لدولة قطر بعد التوقيع على التعهد بالحجر المنزلي، ووفقاً للإجراءات والمعايير التي تحددها وزارة الصحة العامة.

كما أن وزارة الصحة العامة بدولة قطر حاليا في طور العمل على اعتماد مراكز طبية موثوقة لفحص كورونا للمواطنين القطريين في بعض الدول الأخرى.

هل ما زال بإمكاني مغادرة دولة قطر؟

نعم ، لازالت الرحلات جارية  إلى خارج الدولة.

هل ما زال بإمكاني الخروج والتنقل داخل دولة قطر؟

من الممكن التنقل داخل الدولة، ولكن يُنصح بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، كما تقرر إيقاف  خدمات النقل العام بشكل مؤقت، بما في  ذلك خدمة مترو الدوحة وخدمة حافلات النقل العام وخدمة حافلات ميترو لينك.

هل يسمح لي البقاء في دولة قطر في حال انتهاء تأشيرة السياحة الخاصة بي في ظل الظروف الراهنة؟

يمكن للزوار الوافدين إلى البلاد بتأشيرات سياحية (فورية ومسبقة) البقاء في البلاد دون الحاجة إلى تمديد التأشيرة أو دفع رسومها، مراعاة لتعذر عودتهم إلى بلدانهم، بسبب إغلاق المطارات في معظم دول العالم في ظل الظروف الراهنة.

وفي حال إعلان الدولة عودة الأوضاع إلى طبيعتها وبدء تسيير رحلات بلدانهم، سيتم منح مهلة للحالات المذكورة للمغادرة.

ما هي اجراءات السفر على الخطوط الجوية القطرية ؟

بإمكان المسافرين من كافة الوجهات التي تخدمها الخطوط الجوية القطرية والذين لا تكون الدوحة وجهتهم النهائية، الحجز على متن رحلاتنا والسفر عبر أفضل مطار في الشرق الأوسط وثالث أفضل مطار في العالم، مطار حمد الدولي وذلك بحسب تصنيف سكاي تراكس، مع الأخذ بعين الاعتبار القيود التي تفرضها بعض الدول على دخول أراضيها. وستحتاج إلى الحصول على موافقة من دائرة الهجرة للهبوط في وجهتك النهائية على مسار رحلتك على متن طائرة الخطوط الجوية القطرية، وذلك حتى إذا كانت لديك رحلة ربط بعد ذلك.

اقرأ أيضاً :  الاستعلام عن الزيارات العائلية في قطر

وبينما نواصل التزامنا بتأمين سفرك إلى حيث تريد بأمان واطمئنان؛ فإننا نشكرك على حُسن ثقتك بنا. ونسعى لنقدّم لك المزيد من الخيارات والمرونة القصوى لتتمكن من التخطيط بثقة لرحلتك القادمة والسفر عندما تكون جاهزاً. لمعرفة المزيد حول سياساتنا التي لا تضاهى للحجوزات المرنة، تفضّل بزيارة الموقع لمعرفة الشروط و التفاصيل .

كما نواصل تطبيق أعلى تدابير وإجراءات الأمن والصحة والسلامة طوال فترة الرحلة، من لحظة تسجيل الدخول وحتى لحظة الوصول بأمان إلى وجهتك النهائية.

لمعرفة المزيد؛ تفضل بزيارة موقع الخطوط الجوية القطرية من هنا .

Exit mobile version