Site icon اسأل قطر

كيف تبدأ مذاكرة من المنهج؟

كيف تبدأ مذاكرة من المنهج؟

كيف تبدأ مذاكرة من المنهج، هي أحد أهم الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الطلاب عن إجابة ليصلوا لأسرع وأصح الطرق.

فدائمًا ما نرى الطلاب يحتاجون إلى أفضل طرق المذاكرة، والتي دائمًا ما تحتاج منهم إلى استيعاب مبادئ التعلم بشكل جيد.

وهذه المهارات تكون عبارة عن الاستذكار والقراءة وتسجيل الملاحظات والتلخيص، وإتقانه لهذه المهارات تساعده على اختيار الطريقة الصحيحة.

طرق المذاكرة

حتى تستطيع أن تعلم كيف تبدأ مذاكرة من المنهج، فيجب عليك أن تقوم باختيار الطريقة المثالية والصحيحة التي يمكن أن تبدأ من خلالها.

فمن الضروري أن تنجح في حل مشكلة النسيان، والعمل على زيادة الاحتفاظ بالمعلومة التي حصلت عليها بذاكرتك لأطول وقت ممكن.

كما عليك أن تكون قادر على استدعاء المعلومة التي تحتاج إليها بكل سهولة وسرعة أيضًا، فهذا يساعدك على المذاكرة الصحيحة.

من الضروري أن تتحلى بالثقة بالنفس، حتى ينخفض بداخلك قلق الامتحان والتحصيل، وهذا يكون ناتج عن مدى ثقتك بنفسك.

كما يجب عليك أن تكون الاتجاه الإيجابي تجاه كافة المواد الدراسية، وأيضًا تجاه المعلم، بالإضافة أيضًا إلى المؤسسة التعليمة.

كما أنه من الضروري أن ترفع من مستوى التحصيل الأكاديمي، والعمل على تحقيق التفوق والنجاح، الذي دائمًا ما تسعى من أجل تحقيقه.

كن دائمًا راضي عن ذاتك، فهذا الأمر له دور إيجابي قوي بالعملية التعليمية، وعلى عملية التحصيل التي تحتاج إليها.

مهارة الحفظ

مما لا شك فيه أن الحفظ من أهم المهارات التي يجب أن يراعيها الطالب، والتي يجب أن يتقنها الطالب طوال فترة التعليم.

ولكنه هناك بعض المبادئ الهامة التي تساعد على الحفظ الصحيح والجيد الذي في النهاية يساعدك على تثبيت المعلومة بذاكرتك.

هناك العديد من دراسات علم النفس قد أثبتت أن قيام الطالب بتوزيع مرات الحفظ لمادة واحدة إلى فترات، سوف يساعد على الاحتفاظ بالمعلومة وعلى استرجاعها في أي وقت.

إذا قام الطالب بالتسميع المتكرر مع توزيع عدد مرات الحفظ، فهذا الأمر سوف يساعده على أن يحول المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى، إلى طويلة المدى.

أن القيام بتقسيم كل مادة دراسية إلى مجموعة من الوحدات، على أن تكون هذه الوحدات مشتركة في فكرة واحدة، فهذا يسهل عملية الحفظ للغاية.

كما يجب أن يكون الطالب مهتم بالبحث والتنقيب عن ما يحتاج إليه من حقائق ومعلومات بنفسه دون أي مساعدة من الآخرين.

فأي معلومة يحصل عليها الطالب بجده الشخصي، لا يمكن أن ينساها على الإطلاق، على العكس المعلومة التي يحصل عليها دون أي تعب.

تنظيم وإدارة الوقت

مما لا شك فيه أن للوقت أهمية كبيرة جدًا في العملية التعليمية والمذاكرة، فبدون تنظيمه لا يمكنك أن تعلم كيف تبدأ مذاكرة من المنهج.

فيشعر الطالب بالوقت وأهمية القيام بتنظيمه أثناء القيام بتحديد الوقت المناسب الذي يحتاج إليه ليبدأ في العملية التعليمة.

كما عليه أيضًا أن يقوم بتحديد فترات النوم والراحة التي يحتاج إليها، واختيار الأوقات المناسبة ليقوم بممارسة الأنشطة الترفيهية.

كما عليه أن يقوم باختيار الأوقات المناسبة ليقوم فيها بمراجعة المعلومات من أجل العمل على تثبيتها، حتى يستطيع الطالب أن يشعر بقيمة الوقت.

ولتحقيق هذا فمن الأفضل أن يقوم الطالب بإعداد جدول للدراسة، ويقوم بتوزيع ساعات المذاكرة، مع ضرورة الموازنة بين ساعات المذاكرة، وساعات الأنشطة.

فهذه الأنشطة هي التي سوف تساعده على تحقيق استثمار الوقت، مما يساعده على أن يحقق أعلى مستوى من النجاح والإنجاز.

القراءة الفعالة

أن القراءة الفعالة تعتبر أحد الوسائل التي تساعدك على معرفة كيف تبدأ مذاكرة من المنهج، فهي تعمل على دراسة وحفظ موضوع معين.

كما أنها سوف تساعدك على أن تجيب على تساؤلاتك التي تحتاج لإجابة واضحة لها، ولكن هناك بعض الطلاب لديهم بعض العادات الغير سليمة أثناء القراءة.

وهذه العادات الغير سليمة تجعلهم غير قادرين على الإنجاز السريع، وحتى يستطيع أن يجعل عملية القراءة مثمرة فعليه أن يتبع بعض الخطوات.

فيمكنه أن يقوم بإلقاء النظر على العناوين الرئيسية، وعلى عناوين الفصول والوحدات المكونة للمادة العلمية التي يحتاج لمذاكرتها.

فمن خلال هذا المسح السريع يستطيع أن يقوم بتكوين فكرة شاملة عن هذه المادة وعن المحتوى العام لها.

فعلى الطالب أن يقوم بقراءة المادة الدراسية بطريقة دقيقة حتى يستطيع أن يجيب على كافة التساؤلات والنقاط التي قد قام بوضعها لنفسه.

ومن بعد الحصول على الإجابة الصحيحة لهذه التساؤلات، عليه أن يقوم بتسميع هذه الإجابة عدة مرات بصوت عالي.

ومن بعد الانتهاء من عملية الدراسة والمذاكرة يجب عليه أن يقوم بمراجعة ما قام بمذاكرته، حتى يستطيع أن يعالج مشكلة النسيان.

كما أن المراجعة تساعده على تثبيت المعلومات بذاكرته، ويمكنه أن يجعل المراجعة بشكل فوري، بعد الانتهاء من المذاكرة اليومية.

أو أن تكون المراجعة بعد مرور عدة أيام من المذاكرة، فعليه أن يقوم باختيار الطريقة التي تتناسب معه ومع طريقته في المذاكرة.

إرشادات هامة في طرق المذاكرة

هناك العديد من الطرق التي تجعل الطالب قادر على أن يعلم كيف تبدأ مذاكرة من المنهج، فهذه الطرق يمكنها أن تساعد الطالب على المذاكرة.

فمن الضروري أن يجعل الطالب لنفسه الأهداف الخاصة به التي دائمًا ما يسعى من أجل الوصول إليها طوال المذاكرة.

كما يجب أن تكون هذه الأهداف مناسبة لقدراته ومدى استعداده للمذاكرة، كما عليه أن يقوم بتحديد الهدف الذي يذاكر من أجل تحقيقه.

كما عليه أن يقوم باختيار المكان المناسب للمذاكرة، فمن الضروري أن يكون المكان من حوله هادئ وواسع ويحتوي على الإضاءة المريحة والكافية للمكان.

كما أنه من الضروري أن يتوافر بالمكان الذي يقوم الطالب بالمذاكرة فيه التهوية الجيدة، كما يجب أن يحصل على راحته في هذا المكان من ناحية الجلوس.

كما عليه أيضًا أن يسعى باستمرار من أجل تحسين لديه مهارة التركيز، وهذا من خلال معرفة الأمور التي تقف أمامه وتتسبب في تشتيته عن التركيز.

من أهم الأمور التي سوف تساعدك على المذاكرة الصحيحة، هي الاستماع الجيد للدرس أثناء الشرح، والابتعاد نهائيًا عن أي شيء يمكن أن يشتتك.

عليك أيضًا أن تهتم بتحضير الدرس الجديد، وأن تكون مستعد له قبل التوجه إلى المدرسة، فهذه الخطوة سوف تجعل الربط بين الدرس القديم والجديد أمر سهل.

كما عند قيامك بتكوين فكرة عن الدرس قبل عملية الشرح، سوف تساعدك على فهم الدرس بشكل أفضل وسرع، وعلى الاحتفاظ بالمعلومات لوقت أطول.

كما عليك أيضًا أن تقوم بتحفيز نفسك باستمرار، ودائمًا ما تعطي لنفسك أبعاد أوسع وأن تكون واثق بأنك قادر على تحقيقها بنجاح.

 

وأخيرًا يمكن أيها الطالب أن تعلم كيف تبدأ مذاكرة من المنهج بطريقة صحيحة إذا قمت بالابتعاد عن الأمور التي تتسبب في تشتيت تركيزك أثناء المذاكرة.

اهتم دائمًا أن تأخذ وقت كافي من الراحة بشكل دوري طوال وقت المذاكرة، كما عليك أن تهتم بتدوين كافة ملاحظاتك أثناء المذاكرة.

كما أنه من الضروري أيضًا أن تعمل على تنظيم أفكارك ومعلومات الهامة، فهذه الخطوة تساعدك على أن تحتفظ بكافة هذه المعلومات.

Exit mobile version