Site icon اسأل قطر

كيف تحافظي على صحة طفلك؟

كيف تحافظي على صحة طفلك؟

 

رزقت بطفل جديد مبروك لكى ولكن تردد فى تفكيرك سؤال كيف تحافظي على صحة طفلك؟ ولا تعرفين من أين تبدأ حياة طفلك وكيف يمكنك مساعدته فى تكوين شخصيته القوية وأيضاَ الحفاظ عليه من الأمراض فإنك يجب أن تقومى بقراءة مقال اليوم حتى تستطيعى القيام بترتيب أفكارك وتعلم الخطوات الأولى للمحافظة على طفلك.

 

الحفاظ على صحة طفلك من الأمراض المتعددة

 

صحة الأطفال الصغيرة تعد قابلة للإصابة بالعديد من الأمراض المتعددة وهذا بسبب الضعف العام للمناعة الموجود عندهم، يتكون الجهاز المناعى لدى الأطفال عندنا يكون أجسام مضادة للأمراض التى يتعرض لها مثل مرض الجدرى المائى والحصبة أيضاَ وحتى تزداد مقاومة الطفل لهذه الأمراض وغيرها فإنك يجب أن تحرصى على إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة ضد هذه الأمراض وغيرها حتى تزيدى من مناعته ضدها.

 

كذلك يجب أن تكونى على علم بمعظم هذه الأمراض وكيفية التفرقة بينها حتى تستطيعى معرفة الطبيب الخاص الذى سوف يفيدك أكثر لمحاربة هذا المرض وبالتالى فإن طفلك سوف يكون بعيد عن هذه الأمراض بشكل كبير وهكذا سوف تعرفين كيف تحافظي على صحة طفلك؟ من الأمراض المتعددة وأيضاَ مساعدته على تقوية مناعته ضدهم.

 

الحفاظ على صحة طفلك من الأمراض الموسمية

 

عند دخول فصل الشتاء فإن الأمراض الموسمية سوف تبدأ فى إصابة الكثير من الأطفال، تعد هذه الأمراض الموسمية هى نزلات البرد والسعال والانفلونزا وباقى الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى، تعد نزلات البرد والسعال أيضاَ من الأمراض التى لا تشكل خطورة كبيرة على صحة الأطفال وهذا بسبب إمكانية طردها من الطفل بمساعدة بعض الأدوية الخفيفة والتى لا تسبب عوارض جانبية فى غالب الوقت كما يمكن الذهاب إلى الطبيب لوصف دواء أفضل والحصول على تشخيص بشكل دقيق.

 

تكمن مشكلة الأمراض الموسمية فى انفلونزا و الألتهابات المتعددة التى تصيب الجهاز التنفسى مثل النزلة الشعبية الحادة، خطورة هذه الأمراض تتمثل فى كمية الألم الذى يشعر به الطفل أثناء إصابته بها كما أنها تعد خطيرة إلى درجة عدم قدرة تنفس الطفل بشكل سليم ويؤدى هذا إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، يفضل عدم إهدار الوقت والذهاب فوراََ إلى الطبيب عند وجود كحة حادة عند طفلك حتى لا يسوء الأمر أكثرولا يفضل إعطاء الطفل أى من الأدوية فى هذه الحالة

 

عند دخول فصل الخريف يفضل الذهاب إلى الطبيب والحصول على تطعيمات ضد الإصابة بانفلونزا والأمراض الأخرى التى تصيب الجهاز التنفسى حتى لا يصاب طفلك بها ويفضل أخذ هذه التطعيمات من خلال طبيب أطفال مختص حتى يقوم بتحديد الجرعة بشكل أفضل، بهذه الطريقة فإنك قد قمت بعمل كيف تحافظي على صحة طفلك؟ من الأمراض الموسمية

 

المحافظة على صحة طفلك من خلال الطعام

 

يعتبر الطعام هو الوقود الذى يقوم بتشغيل كافة أجهزة الجسم وعند الأطفال فإن الطعام هو العامل الذى يتم يقوم ببناء هذا الجسم الصغير بكل أجهزته، لهذا السبب فإن إختيار نوعية الطعام الذى يقدم إلى طفلك هو أمر بالغ الأهمية ويجب أن تكونى حريصة جداَ فى هذه النقاط الآتية:

 

عند أتباعك هذه النصائح بشكل كبير فإنك سوف تحافظين على صحة طفلك من خلال الأطعمة التى يتناولها بالتالى فإنه لن يصاب على المدى البعيد بالأمراض مثل ضغط الدم أو السكرى أو الأمراض العقلية.

 

المحافظة على صحة طفلك من خلال الرياضة

 

يوجد لدى الأطفال طاقة حركية كبيرة جداَ ويجب أن يتم أستغلال هذه الطاقة فى رياضة تفيد جسم الطفل وتقوية أيضاَ، تقوم الرياضة بالحفاظ على جسم والحد من إصابته بالأمراض كما أنها تقوم بتزويد ثقة الطفل فى نفسة وتجعل سلوكياته أفضل وهذا بسبب الروح التعاونية التى سوف تكون عنده بشكل كبير.

 

فى هذه النقطة إذا كنت تريدين معرفة كيف تحافظي على صحة طفلك؟ من خلال ممارسته للرياضة فإنك يجب أن تجعليه يختار هو نوع الرياضة التى تتناسب معه ومع شخصيته أيضاَ وهذا حتى يظل متمسك بها ولا تكون هذه الرياضة أمر يكره فعله مما قد يجعله فى حالة نفسية سيئة، يمكن أيضاَ أن تجعلى الطفل يختار الرياضة التى يفضلها من خلال ممارسته لأكثر من نوع حتى يكون قادر على التحديد بشكل أفضل.

 

تنظيم النوم وآثاره على الأطفال

 

يمكن القول أن النوع هو أكبر أعداء الأطفال حتى وإن كانوا يريدون النوع بشكل كبير ولكن لا يحبون الإستسلام له بسهولة، يعد النوع هو الإجابة الذهبية لسؤال كيف تحافظي على صحة طفلك؟ من الأمراض وأيضاَ يستطيع أن يبنى جسمه بشكل أفضل، يجب أن ينام الطفل فى اليوم الواحد بين 10 إلى 12 ساعة ويفضل أن يكونوا متواصلين فى الليل من الساعة الثامنة مساءاَ إلى السادسة صباحاَ.

 

يفضل أن تقومى بجعل طفلك ينام فى هذا الوقت حتى لو كان بشكل متقطع حتى يعتاد جسمه على النوم فى هذا الوقت ويفضل أن تتبعى أسلوب القيلولة فى المنتصف الأول من النهار حتى يحصل الطفل على قدر بسيط من الراحة ويستطيع أن ينام فى الليل.

 

كيف تحافظي على صحة طفلك؟ سؤال موجود بشكل كبير عند الكثير من الأمهات ويثير قلقهم بشكل أكبر وحتى تتخلصى من هذا القلق بصورة نهائية يمكنك أن تقومى بتنفيذ هذه النصائح المقدمة إليك اليوم حتى تستطيعى مساعدة طفلك بشكل كبير فى المحافظة على صحته وأيضاََ حتى يقوم ببناء جسده بشكل أفضل.

Exit mobile version