Site icon اسأل قطر

ماهي مصاريف الدراسة في جامعات قطر؟

ماهي مصاريف الدراسة في جامعات قطر؟

 حققت الدراسة في جامعة قطر تقدمًا كبيرًا في جميع المجالات الجامعية والمهنية، فقد تطورت البنية التحتية لجامعة قطر بشكل كبير، ثم انعكس التطور الذي تشهده قطر بشكل فعال في مجال التعليم، لأن جامعة قطر أصبحت الأهم في المنطقة العربية والشرق الأوسط، تشتهر هذه الجامعات بجودتها التعليمية والهندسة المعمارية الحديثة، وجامعة قطر مجهزة بأحدث القاعات وغرف التدريس، كما أن مصاريف الدراسة في جامعات قطر تختلف عن الأخرى ومن خلال المقال سنتناول ذلك.

مصاريف الدراسة في جامعات قطر

يتم تحديد مصاريف الدراسة في جامعات قطر من قبل كل مؤسسة، وفي كثير من الحالات تكون الرسوم التي يدفعها الطلاب غير القطريين هي نفسها التي تدفعها الطلاب القطريين نفسهم في عدد من الجامعات.

مع ذلك في بعض المؤسسات، على سبيل المثال جامعة تكساسM, A، سيدفع الطلاب الذين يتلقون منحًا دراسية نصف الرسوم وفقًا للوائح الطلاب, والتي تقدر بـ 72,100 ريال قطري لكل فصل دراسي.

بعض مصاريف الدراسة في جامعات قطر تتقاضى بناءًا على عدد الساعات، حيث أن العام الدراسي هو 12 ساعة، فمثلًا في جامعة قطر تبلغ تكلفة الدورات الفنية 800 ريال قطري لكل ساعة معتمدة و 9600 ريال قطري للفصل الدراسي.

أما بالنسبة للمشاريع الهندسية، تقدر التكلفة بألف ريال قطري للساعة المعتمدة، لتصل إلى 12000 ريال قطري لكل فصل دراسي، بينما الرسوم المقررة لكليات الطب أعلى بكثير من 60 ألف ريال قطري سنويًا.

بينما يزيد في السنة الرابعة إلى 90 ألف ريال قطري، ووصل إلى 120 ألف ريال قطري في العامين الخامس والسادس من التدريب السريري.

الأوراق المطلوبة للتقديم في جامعة قطر

تتعدد شروط القبول وفقًا لمتطلبات الجامعة ونوع الطلب سواء كان المتقدمون الجدد، أو المتقدمون المحولون، أو الزوار أو غير الحاصلين على درجات علمية.

يتعين على المتقدمين كطالب جامعي في جامعة قطر معرفة الأشياء التالية لضمان قبولهم:

مصاريف السكن وتكاليف المعيشة

تعتبر قطر من أغلى الدول، لأنه على الرغم من انخفاض أسعار الوقود، إلا أن مستوى المعيشة لا يزال مرتفعًا.

من حيث الإسكان توفر جامعة قطر للمدن الجامعية أحدث الوسائل لمساعدة الطلاب الأجانب في الحصول على سكن.

كما أنها توفر لهم شهريًا المساعدة، ولكن إذا أراد الطالب استئجار منزل فعليه أن يدفع ما بين 1500 دولار أمريكي و 2300 دولار أمريكي شهريًا.

أهم الجامعات في قطر

يوجد في قطر العديد من الجامعات سواء كانت خاصة أو الحكومية أو الدولية، ومن أشهرها:

 

أخيرا نستنتج من مقالنا أن لكل جامعة تكاليف خاصة، أما المصاريف الخارجية قد ترجع لك أنت؛ أنت من تستطيع تحديد مصاريفك.

Exit mobile version