Site icon اسأل قطر

ما هي أندية قطر الرياضية وما أكثرها شعبية؟

هل الرياضة في قطر من الأشياء التي تثير إهتمام الدولة أم لا ؟ سؤال يدور في أذهان اشخاص كثيرة ويجب معرفته قبل معرفة أندية قطر الرياضية.

الإجابة نعم ، لأن دولة قطر مهتمة بالإندية الرياضية ويعتبر بمثابة مشروع استثماري للدولة ، لذلك تجد أجمل ملاعب موجودة في قطر .

والأن نعرض لكم أسماء أندية قطر الرياضية والأندية الأكثر شعبية وأعرقها وايضا أفضل ملاعب موجودة في قطر، تابع قراءة المقال للإجابة علي الأسئلة المطروحة.

أسماء اندية قطر الرياضية:

تاريخ كل نادي من أندية قطر الرياضية:

تأسس في عام 1959. سمي في البداية بنادي الاستقلال. يلقب نادي قطر بالملك

تأسس في عام 1979، تمكن من تحقيق لقب بطولة كأس أمير قطر في عام 2008، تمكن من تحقيق لقب كأس الشيخ جاسم في عام 2009، تمكن من الوصول الى المركز الثالث في دوري ابطال آسيا سنة 2009.

تأسس في عام 1959، يلقب بالزعيم. يعتبر نادي السد الفريق القطري الوحيد الذي فاز ببطولة قارية، حقق لقب دوري نجوم قطر 14 مرة،حقق لقب كأس أمير قطر 16 مرة، حقق لقب كأس الشيخ جاسم 13 مرة، حقق لقب دوري أبطال آسيا مرتين.

تأسس في عام 1979، سمي في بداية التأسيس بنادي الاتحاد، بطل الدوري القطري 7 مرات، بطل كأس الأمير 7 مرات، بطل كأس ولي العهد 3 مرات، بطل كأس نجوم قطر 3 مرات، تمكن من تحقيق لقب بطولة الأندية العربية مرة واحدة في سنة 1999.

تأسس في عام 1981، حقق كأس ولي عهد دولة قطر مرة واحدة.

تأسس في عام 1967، الشيخ ناصر بن احمد آل ثاني الرئيس الفخري للنادي، تمكن من تحقبق لقب الدوري القطري 8 مرات، بطل كأس الأتحاد 4 مرات. تمكن من تحقيق لقب كأس سمو ولي العهد 4 مرات، تمكن من تحقيق لقب كأس سمو الامير 6 مرات، تمكن من تحقيق لقب كأس الشيخ جاسم 4 مرات.

تأسس في عام 1995، سمي في البداية  باسم نادي القادسية الرياضي.

تأسس في عام 1959، يعتبر نادي الوكرة من اعرق الأندية القطرية، يلقب بالسماوي، تمكن من الحصول على لقب كأس ولي العهد مرة واحدة.

تأسس في عام 2009، يلقب بنادي الذهب، خور تمكن من تحقيق لقب دوري نجوم قطر 6 مرات، بطل كأس قطر 3 مرات، بطل كأس أمير قطر 3 مرات، تمكن من تحقيق كأس الشيخ جاسم مرتين.

تأسس في عام 1972، بطل الدوري العام 7 مرات، تمكن من تحقيق لقب كأس الأمير 8 مرات، تمكن من تحقيق كأس ولي العهد مرة واحدة، تمكن من تحقيق لقب كأس الشيخ جاسم 6 مرات.

تأسس في عام 1998، سمي في بداية التأسيس بنادي النصر.

أكثر أندية قطر الرياضية شعبية:

نادي السد الرياضي

يمثل نادي السد واجهة مشرقة لقطر، فعلى الصعيد المحلي هو الأكثر إحرازاً للألقاب، كما يعتبر النادي القطري الوحيد الذي سبق له الفوز باللقب القاري مرتين كانت الأولى عام 1989 ببطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري، والثانية في العام 2011 بدوري أبطال آسيا، بالإضافة لحضوره الدائم كأبرز المنافسين في البطولات القارية.

تأسس السد عام 1969 في العاصمة الدوحة، وفرض منذ ذلك سيطرته المطلقة على الألقاب المحلية حيث يحمل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز ببطولة الدوري بعدما صعد على منصات التتويج بطلاً (14) مرة كان آخرها الموسم الماضي.

كما يحمل “الزعيم” الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بلقب كأس الأمير بـ(16) مرة وكأس ولي العهد (6) مرات، وكأس الشيخ جاسم (13)

مرة وكأس قطر (7) مرات، بالإضافة للعديد من الألقاب المحلية الأخرى.

بعد أن اعتلى عرش كرة القدم الآسيوية في العام 2011 بفوزه في النهائي على تشونبوك هيونداي الياباني بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لكل منهما، جاءت مشاركة السد في كأس العالم للأندية والتي احتل فيها المركز الثالث كإنجاز بارز للكرة القطرية.

وكان السد وجهة العديد من نجوم الكرة العالميين من بينهم البرازيلي روماريو الذي لعب في صفوفه 100 يوم فقط، والإسبانيان راؤول غونزاليس وتشافي هيرنانديز والغاني عبيدي بيليه والإيرانيان علي دائي وكريم باقري والعراقي يونس محمود والمغاربة يوسف شيبو وبوشعيب المباركي وحسين وعموتة وغيرهم الكثير الذين أثروا مسيرة النادي.

أما على مستوى النجوم القطريين الذين مثلوا النادي فالقائمة تطول من بينهم خالد سلمان وجفال راشد ووسام رزق، والثلاثي الذي تُوج بجائزة أفضل لاعب في قارة آسيا وهم خلفان إبراهيم الفائز بالجائزة في موسم 2006 وعبدالكريم حسن الذي نالها في العام 2018، وأكرم عفيف آخر الفائزين بها في العام الماضي بعد المستويات الرائعة التي قدمها مع الفريق والمنتخب الوطني.

 

 نادي الريان الرياضي

تأسس نادي الريان في العام 1967 ويعتبر من أبرز الأندية المنافسة على الألقاب والبطولات المحلية حيث فاز بلقب مسابقة الدوري (8) مرات، وظفر بلقب كأس الأمير (6) مرات، وكأس ولي العهد (4) مرات ومثلها في بطولة كأس الشيخ جاسم، وغيرها العديد من الألقاب المحلية الأخرى.

ويحتل الريان المرتبة الثانية بعدد مرات الفوز بالدوري القطري، وكان ثالث فريق ينال اللقب حينما اعتلى منصات التتويج للمرة الأولى في الموسم الرياضي 1975-1976، بعد السد وقطر، بينما يعود اللقب الثامن والأخير له في تاريخ المسابقة للموسم 2015-2016.

وعلى الرغم من تراجع نتائج الفريق في السنوات الأخيرة، إلا أن الريان يمتلك شعبية كبيرة في قطر، وتحظى مواجهته مع منافسة التقليدي السد باهتمام كبير حيث يُطلق عليها في كثير من الأحيان “كلاسيكو” الكرة القطرية.

ويقف النجم الشهير منصور مفتاح على رأس قائمة أبرز اللاعبين الذين مثلوا الريان، حيث حقق معه الكثير من الألقاب في الحقبة التي كان يتسيد فيها اللاعب المشهد إلى جانب العديد من اللاعبين أمثال الحارس المميز يونس أحمد محمد السويدي وسالم المري ومحمد سالم العنزي وغيرهم من النجوم.

كما لعب في صفوف الريان الكثير من نجوم كرة القدم في آسيا من بينهم الثلاثي الكويتي بشار عبدالله وجاسم الهويدي وعبدالله وبران والعماني عماد الحوسني والبحريني حسين بابا ومواطنه حسين علي، كما كان لنجم كرة القدم السعودية حسين عبدالغني تجربة قصيرة مع الفريق في العام 2006.

ومن بين نجوم كرة القدم العالمية، فإن الإسباني فيرناندو هييرو يعتبر أبرز من لعب في صفوف الفريق بالإضافة للأخوين الهولنديين رونالد وفرانك ديبور والبرازيليين ريكاردينهو وتافاريز والجزائري علي بن عربية.

 

نادي العربي القطري

لم يظفر فريق العربي بلقب الدوري القطري في القرن الجديد، إلا أنه رغم ذلك يعتبر من أشهر الأندية في الدولة نظراً لدوره التاريخي في المنافسة على البطولات التي حققها من خلال لقب الدوري (7) مرات وكأس الأمير (8) مرات، كما فاز بلقب كأس الشيخ جاسم في (6) نسخ ولقب وحيد في بطولة كأس ولي العهد.

يعود تأسيس نادي العربي إلى العام 1952 بعد عملية دمج ناديي الوحدة والتحرير وساهم عبر مسيرته في وضع بصمة مميزة في كرة القدم القطرية، لا سيما في العقد التاسع من القرن الماضي التي شهدت حضوراً لافتاً للفريق على خارطة اللعبة بعد أن ظفر بلقب الدوري (5) مرات بالإضافة للعديد من الألقاب المحلية الأخرى مما جعل الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء لكرة القدم يختاره كنادي القرن في قطر.

في الحقبة الذهبية للعربي كان الفريق على أعتاب الظفر بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري خلال النسخة التي جرت العام 1995 لكنه خسر المباراة النهائية أمام فريق تاي فارمرز بانك التايلندي بهدف دون مقابل لتضيع الفرصة التاريخية بتدوين اسمه على في السجلات التاريخية للحدث القاري.

ومر على فريق العربي الكثير من النجوم القطريين الذي شكلوا مساحة كبيرة في تاريخ النادي أبرزهم النجم مبارك ومصطفى والحارس أحمد خليل وإبراهيم خلفان والأخوين محمد دهام السويدي وخميس دهام السويدي وماجد الصايغ وعبدالله سعد وأحمد الماجد وغيرهم العديد من اللاعبين.

واختار النجم الأرجنتيني المعروف غابرييل باتيستوتا أن يكون العربي محطته الاخيرة في عالم كرة القدم بعد أن لعب في صفوفه موسماً واحداً حققه من خلال لقب هداف الدوري وهداف العرب، كما مثل الفريق العديد من النجوم العالميين من بينهم الألماني ستيفان ايفينبيرغ والجزائري الأخضر بلومي والإيراني جواد نكونام ومواطنه خداداد عزيزي وغيرهم.

 

نادي الدحيل

تأسس نادي الدحيل عام 2009 تحت اسم فريق لخويا واستمر بهذا الاسم حتى عام 2017 الذي شهد دمج فريقي لخويا والجيش تحت مسمى الدحيل، ورغم حداثة عهد النادي مقارنة بالفرق القطرية الأخرى إلا أنه حقق إنجازات رائعة جعلته يحتل مكانة بارزة في كرة القدم القطرية.

وهيمن الدحيل على الألقاب المحلية القطرية في العقد الماضي بعد أن فاز بلقب الدوري (6) مرات وكأس أمير قطر (3) مرات، بالإضافة لإحرازه لقب كأس الشيخ جاسم مرتين ومثلها في بطولة كأس قطر.

وأصبح الدحيل منافساً تقليدياً على الألقاب في السنوات الأخيرة، بل تعتبر حظوظه بالمنافسة كبيرة للغاية نظراً للاستقرار الذي جعل من نجوم كرة القدم يضعون الفريق كوجهة مميزة في مسيرتهم الكروية كما حدث مع النجم الكرواتي ماندزوكيستش والمغربي المهدي بن عطية وغيرهم من اللاعبين.

كما يضم الفريق كوكبة من اللاعبين القطريين البارزين مثل هداف كأس آسيا 2019 المعز علي وبسام الراوي وكريم بوضياف وعلي حسن عفيف بالإضافة للتونسي المميز يوسف المساكني.

 

نادي الغرافة

برز فريق الغرافة في أواخر القرن الماضي والعقد الأول من القرن الجديد فكان الأكثر تحقيقاً للألقاب المحلية وساهم بتغيير خارطة المنافسة في قطر بعد أن فرضه اسمه بقوة وقدم نفسه كأحد أهم الفرق التي تحظى بامكانات مميزة على المستويين الإداري والفني لتزخر خزائنه على إثر ذلك بالكؤوس والبطولات.

تشير الأرقام الرسمية إلى أن نادي الغرافة الذي تأسس في العام 1979، وفاز بلقب الدوري القطري (7) مرات احتل بها المركز الثالث كأكثر الفرق تحقيقاً للألقاب بعد السد والريان ومناصفة مع فريق العربي، وبالرقم ذاته أحرز الفريق لقب بطولة كأس الأمير، و(3) مرات توج فيها بلقب وكأس ولي العهد ومثلها في كأس نجوم قطر.

ومثّل الغرافة العديد من النجوم الذين صنعوا التاريخ مع الغرافة من ضمنهم الفرنسي مارسيل ديساييه والبرازيلي جونينيو ومواطنيه كليمرسون وأوزفالدو والمغربي أحمد بهجة والسويسري هاكان ياكين والثلاثي العراقي راضي شنيشل وعماد محمد ويونس محمود الذي كان له بصمات رائعة مع الفريق.

ومن بين اللاعبين القطريين فإن النجم الراحل محمود صوفي وعادل خميس وعامر الكعبي وسعود فتح وسعد الشمري وبلال محمد من بين النجوم الذين ساهموا بقوة في مسيرة الفريق المميزة على المستوى المحلي.

أجمل ملاعب موجودة في قطر:

1- ملعب أحمد بن علي

يقع هذا الملعب في منطقة أم الأفاعي في الريان غرب الدوحة ويعتبر من أهم الملاعب الرياضية الموجودة هناك، فقد تم انشاؤه في عام 2003 وتم افتتاحه في نهايى كأس أمير دولة قطر حيث يتسع 25 ألف من الجماهير، وفي مونديال 2022 سيتم توسيع قدرته الاستيعابيه للجماهير لتصل إلى 45 ألف متفرج .

 

2- ملعب الخور

وهو من أهم ملاعب قطر خاصة في منطقة الخور، وهو ملك لكلا من الحكومة القطرية واللجنة الأولومبية القطرية، ومن أهم الملاعب التي تحتص مباريات المجموعات ودوري الستة عشر، كما أنه سوف يتسع 45 ألف من الجماهير مما جعله من أفضل ملاعب مونديال 2022 في قطر .

 

3- ملعب جامعة قطر

هذا الملعب هو ملك للحكومة القطر ولجامعة قطر، وسوف يتم بناءه في العاصمة القطرية حيث يعتبر من أروع التصميمات الهندسية الذي يختلف عن غيره من الملاعب لأن مساحته ستكون من أكبر المساحات الخاصة بالملاعب في قطر حيث يتسع هذه الملعب حوالي 43.500 متفرج .

 

4- ملعب ميناء الدوحة

من أهم الملاعب في الدوحة العاصمة القطرية والتي يعتبر من أروع التصميمات الموجودة في قطر حيث صكمم بتصميم هندسي غاية في الجمال، وسوف تجرى عليه مباريات المجموعات ودوري الستة عشر ، أما عن سعته فإنه يتسع أكثر من 45 ألف من الجماهير .

 

5- ملعب أم صلال

تعتبر مدينة أم صلال من أرقى المدن في قطر وبناء ملعب بداخلها يعطي جماهيرية كبيرة جدا، فملعب أم صلال تعود ملكيته إلى اللجنة الألومبية القطرية والحكومة القطرية، كما يحتضن مباريات المجموعات ودوري الستة عشر ومن الممكن أن يسع أكثر من 45 ألف متفرج .

 

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أسماء أندية قطر الرياضية, واكثر الاندية شعبية في قطر , وأجمل ملاعب موجودة في قطر ، ويمكنكم متابعة المزيد من مقالاتنا حول عالم الرياضة والرياضيين في قطر من خلال القسم الرياضي علي موقع اسأل قطر.

Exit mobile version