Site icon اسأل قطر

ما هي عقوبة تزوير الأوراق في قطر؟

ما هي عقوبة تزوير الأوراق في قطر؟

تعتبر جريمة التزوير من الجرائم الجنائية التي خصصت لها دولة قطر ثلاثة أبواب في فصل الجرائم المخلة بالثقة العامة التابع لقانون العقوبات القطري، مما جعل الكثيرين يتساءلون ما هي عقوبة تزوير الأوراق في قطر؟ حيث أن عقوبة جرائم التزوير تختلف بحسب الورق المزور وصفة الشخص المزور.

عقوبة تزوير الأوراق في قطر

يتنوع الوصف الجرمي على حسب الأوراق المزورة ورتبة الموظف الذي قام  بعملية التزوير، فإذا كانت الأوراق المزورة أوراق رسمية أو سندات  أصلية تسمى الجريمة بجنائيه الوصف، بينما إذا كانت عملية التزوير خاصة بالأوراق الغير رسمية أو أوراق عرفية عادية تسمى جنايته بجناحيه الوصف، وعلى هذا الأساس تختلف العقوبة حيث جعلت عقوبة تزوير المستندات  مثل عقوبة استخدام المزور تماماً.

 

لأن الضرر الحاصل للناس وللدولة قد وقع بالفعل، ونصت المادة 205 من القانون الرسمي للدولة بأن التحرير الرسمي هو من اختصاص الموظف العام التي تتطلب وظيفته تحرير الأوراق وإعطائها صفة الرسمية، والتزوير طبقاً للمادة 204 من قانون العقوبات وهو تبديل الحقيقة في بعض الأوراق التي من شأنها التسبب في الأضرار مع توفر نية استخدام الموظف كمحرر رسمي.

 

أنواع التزوير في القانون

وقد أصدر الدكتور أكرم عبد الرازق المشهداني دراسة تنص على أن التزوير له نوعان نوع مادي ونوع معنوي، مما جعل الكثيرين في حيرة  عن ما هي عقوبة تزوير الأوراق في قطر؟

 

التزوير المادي هو الذي يتطلب تغيير للحقيقة كاملة في محرر، سواء كان هذا المحرر رسمياً أم عرفياً، حيث يمكن كشف هذا التزوير بالإدراك الحسي أو بالمشاهدة من قبل الأشخاص العاديين أو المتخصصين ويكون إما بالتعديل علي بعض البيانات أو التزوير بالزيادة أو بالحذف فيه او بالقشط والحشو أو باختلاق محرر رسمي ليس له وجود في الحقيقة.

 

أما التزوير المعنوي فهو يكون بتغيير الحقيقة في الأوراق المحررة كأن يقوم الشخص المزور بجعل حدث مزور في صورة حدث حقيقي، أي يكون التغيير في المضمون والظروف وليس في الشكل والمادة، وبالتالي لا يكون هناك آثار مادية تكتشف بالعين فهو متعلق بالمعنى المكتوب وليس له علاقة بالخط  مثلًا أو الأمور الخارجية التي يدركها الشخص بسهولة.

 

فمقصد التزوير الذي يعد من الجرائم العمدية معروفاً بأن يكون الجاني على علم بأن هذا الفعل مجرم قانونياً ويدرك نتائجه التي تسبب الضرر للغير، وقد أُفرد لمادة التزوير المعنوي العديد من العقوبات مختلفة الصور، وذلك في بعض القوانين  الخاصة بالعقوبات العربية مثل القانون السوري والقانون المصري والعراقي بينما القانون القطري وضعها ضمن أنواع التزوير العامة دون تخصيص.

 

طرق التزوير على حسب المادة 204 التابعة لقانون العقوبات القطري

تختلف طرق التزوير التي من شأنها تغيير الحقيقة تغييراً يحدث بسببه بعض الأضرار لبعض الأشخاص أو المؤسسات، والتي جعلتهم يبحثون عن ما هي عقوبة تزوير الأوراق في قطر حيث يكون بأشكال عديدة مثل:

  1.  إما يكون بتغيير مضمون المحرر مثل تغيير الأرقام أو الصور أو تغيير بعض العلامات والتواريخ.
  2. ختم المحرر بختم  غير أصلي أو تغيير الإمضاء مثلاً  أو تبديل بصمة بأخري أو صورة فوتوغرافية.
  3. مباغتة شخص ما، وجعله يقوم بالإمضاء أو الختم على محرر دون أن يعلم محتواه.
  4. كما أن من أشكال التزوير اختلاق محرر ونسبته للغير بدون علمه.
  5. وضع محتوى للأوراق التي تم امضاؤها أو ختمها على بياض على عكس ما اتفق عليه مع الشخص الماضي.
  6. انتحال شخصية ما أو تغييرها في أوراق معدة لإثباته.

 

جريمة التزوير من الجرائم العمدية الجزائية والتي يتم البحث كثيراً عن ما هي عقوبة تزوير الأوراق في قطر لأنها تسبب العديد من الأضرار للناس والمجتمعات.

Exit mobile version