Site icon اسأل قطر

كيفية استخدام مطراش 2 في المعاملات الحكومية في قطر

مطراش 2 “Metrash2” هو تطبيق جعل المعاملات الحكومية أسهل بكثير . قبل التطبيق ، كان عليك الانتظار في طابور لساعات في المكتب مع يوم حار بالخارج. من خلال تطبيق مطراش 2 ، كل ما تحتاجه هو هاتف ذكي ووسائل راحة في منزلك لإجراء معاملات مهمة.

ستوفر هذه المقالة تفاصيل حول كيفية تثبيت التطبيق وتنشيطه ، ثم كيفية استخدامه في المعاملات الحكومية.

دليل مفصل لتثبيت واستخدام مطراش 2

الخطوات التالية مقدمة إلينا من قناة على YouTube تسمى The Curious Mrs. في هذا الفيديو ، سوف تتعلم كيفية تثبيت تطبيق مطراش 2 واستخدامه. يمكن العثور على العديد من الأمثلة ، التي سيتم تسليط الضوء على بعضها في هذه المقالة ، فيما يتعلق بالخدمات التي يمكنك استخدامها مع التطبيق ، بالقرب من نهاية هذا الفيديو.

شاهد الفيديو من هنا.

ما هو مطراش 2؟

أولاً وقبل كل شيء ، تم إطلاق تطبيق مطراش 2 في الأصل في عام 2011 مع بعض الخدمات الحكومية المتاحة. لقد نمت منذ ذلك الحين ولديها الآن أكثر من 150 خدمة يمكنك الوصول إليها بست لغات مختلفة. الأهم من ذلك ، يمكنك الوصول إلى الخدمات على مدار 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع.

وتشمل الخدمات ما يلي: الإقامة / تجديد الهوية القطرية ، وتجديد رخصة القيادة ، وتجديد تسجيل المركبات وتحويلها ، وطلب التأشيرة والمتابعة ، والتحقق من المخالفات المرورية ودفعها ، والتحقق من تاريخ انتهاء الهوية وجواز السفر ، وغير ذلك الكثير.

كيف تسجل في مطراش 2؟

بعد تنزيل تطبيق Metrash2 وتثبيته على هاتف Android أو iOS الخاص بك ، سترى الشعار الرسمي ورسالة ترحيب. حدد اللغة الإنجليزية ، أو لغتك المفضلة في الأسفل. بعد ذلك ، ستدخل رقم البطاقة الشخصية الشخصية وانتهاء صلاحية البطاقة. تأكد من تسجيل رقم هاتفك المحمول بالفعل باسمك. يحدث التسجيل عندما تشتري بطاقة sim وتقوم بملء استمارة وتعطي نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر.

سيتم توجيهك بعد ذلك إلى تطبيق الرسائل الخاص بهاتفك ، حيث سيتم تلقائيًا صياغة رسالة رقم 92992. بمجرد الضغط على إرسال ، انتظر رمزي التفعيل. ستصلك رسالة تؤكد تسجيلك في خدمات مطراش 2 بالإضافة إلى رمزي التفعيل.

ارجع إلى مطراش 2 وأدخل رموز التفعيل. ثم ستحتاج إلى رمز PIN. قم بتعيين رمز PIN المكون من 6 أرقام. ثم انقر فوق إرسال. أنت الآن جاهز لتسجيل الدخول إلى مطراش 2 باستخدام رقم البطاقة الشخصية والرمز السري الخاص بك. بمجرد النقر فوق تسجيل الدخول ، اقبل الشروط والأحكام الخاصة باستخدام التطبيق ، فأنت على ما يرام.

تحميل تطبيق مطراش2

من هنا.

كيفية استخدام مطراش 2 لمعالجة المعاملات الحكومية في قطر

يحتوي تطبيق مطراش 2 على علامتي تبويب رئيسيتين ، معلوماتي والخدمات. دعونا نلقي نظرة فاحصة على كليهما.

1. معلوماتي

يمكنك الاطلاع على الميزات التالية ضمن “معلوماتي”: قائمة بالوثائق الرسمية الخاصة بك ، وتاريخ انتهاء بطاقة الهوية القطرية ، وتاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر ، وتفاصيل المستندات ذات الصلة مثل الهوية ، وتاريخ ميلاد جواز السفر ، وتاريخ الدخول ، ورخصة القيادة ، والمزيد.

يوجد أيضًا صف لخدمات الإقامة ، والذي يوفر تفاصيل الأسرة أو المعالين. يوجد صف آخر لحركة المرور يعرض تفاصيل المركبة بما في ذلك طراز السيارة ورقم اللوحة والتسجيل والمزيد.

2. الخدمات

تحت قسم الخدمات ، هناك العديد من الخدمات الحكومية التي يتم تصنيفها على النحو التالي: الإقامة والتأشيرة والمزيد. تحت الإقامة ، لديك إلغاء الإقامة وإصدار تصريح الإقامة وتجديد الإقامة. بموجب التأشيرة ، لديك ، متابعة التأشيرة ، الموافقة على التأشيرة ، عملية التأشيرة ، وقائمة حامل التأشيرة.

مثال لخدمة مطراش 2: كيفية تجديد الإقامة

لنفترض أنك تريد تجديد إقامتك. يحتاج جميع الوافدين إلى كفيل حتى يتمكنوا من العمل في قطر. لتجديد الإقامة ، تحتاج إلى استخدام حساب مطراش 2 الخاص بكفيلك. في هذه الحالة ، أنت مُعال ، لذلك ضمن خدمة تجديد إقامتك ، حدد المربع المقابل لاسمك ضمن قائمة المُعالين.

بعد ذلك ، اختر عدد السنوات التي تريد تجديد إقامتك فيها. هناك ثلاثة خيارات: سنة واحدة ، وسنتان ، وثلاث سنوات. اختر 3 سنوات ، لأن الرسوم واحدة لجميع الخيارات على أي حال ، وتحديداً 100 ريال قطري.

الشيء التالي الذي عليك القيام به هو اختيار طريقة استلام البطاقة. هناك خياران: إما أن تستلمها بنفسك من قسم الهجرة ، أو تدفع 20 ريال قطري إضافي بحيث يتم تسليمها إلى مكان إقامتك من خلال QPOST. يجب عليك إدخال عنوانك الكامل ؛ رقم منطقتك ورقم الشارع ورقم المبنى ، ثم في غضون يومين ، سيتصل بك ممثل QPOST لإبلاغك بشأن تسليم الهوية. تعرف على المزيد حول QPOST من خلال موقع الويب الخاص بهم أو عن طريق الاتصال بالرقم 104.

أخيرًا ، انقر فوق Pay ، ثم انتهيت!

كما ترى ، جعلت مطراش 2 المعاملات الحكومية أسهل بكثير! وهذا يدل على أن حكومة قطر ملتزمة بالتحديث وجعل حياة مواطنيها والمقيمين أكثر راحة .

Exit mobile version