Site icon اسأل قطر

متى تفتح التأشيرات في قطر ؟

يتوجب على جميع زوار قطر الحصول على تأشيرة، فيما عدا رعايا دول محددة، حيث يحصلون على التأشيرة لدى وصولهم. وعند السفر من قطر، يجب على جميع الأجانب المقيمين إبراز تصريح السفر (كفالة الخروج). وحرصاً راحتك، يجب التأكد من استيفاء جميع المتطلبات قبل بدء رحلتك.

متى تفتح التأشيرات في قطر ؟

القادمون

معلومات هامة للمسافرين القادمين إلى مطار حمد الدولي:

استخدام بطاقة البوابة الإلكترونية

إذا كان لديك بطاقة البوابة الإلكترونية، توجه مباشرة إلى منطقة البوابة الإلكترونية التي تقع على الجانب الأيمن في طريقك لمنطقة مراقبة الجوازات (الخريطة).

الحصول على التأشيرات عند الوصول

اقرأ أيضاً : ما يخص تصاريح العودة وتجديد الإقامات للمقيمين في دولة قطر

دفع رسوم التأشيرة

الحصول على تأشيرة قبل السفر

إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على تأشيرة عند الوصول (يرجى الاطلاع على معايير الأهلية أعلاه)، فيتعين عليك إجراء اللازم للحصول على تأشيرة للسفر إلى قطر. ويتسنى ذلك من خلال السفارات القطرية حول العالم، أو الحجز في فندق بقطر. تعتمد رسوم التأشيرة على جنسيتك ونوع التأشيرة. يرجى مراعاة التخطيط قبل الرحلة بوقت كافٍ ليتسنى الحصول على التأشيرة في الموعد المناسب.

إذا كنت مسافراً عبر الخطوط الجوية القطرية، فيمكنك الحصول بسهولة على التأشيرة من خلال الحجز في فندق خلال فترة زيارتك. يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للقطرية للعطلات لمزيد من المعلومات والمساعدة. يرجى ملاحظةأن وقت إجراء معاملة التأشيرة يستغرق قرابة أسبوعين، في حين أن التأشيرات المستعجلة تستلزم خمسة إلى ستة أيام.

أولوية المعاملة

يحظى عملاء المها والمسافرون المحتاجون لمساعدة خاصة والصغار دون مرافق بأولوية في المعاملات عند الوصول إلى مطار حمد الدولي.

أمور يجب تفاديها

حل المشاكل

إذا تمّ رفض قبول دخولك إلى قطر لأي سبب، فسوف تقوم وزارة الداخلية والخطوط الجوية بإرشادك ومساعدتك.

الحصول على بطاقة البوابة الإلكترونية

إذا كنت مواطناً قطرياً أو أجنبياً مقيماً في قطر أو أحد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة البوابة الإلكترونية من خلال زيارة مكتب وزارة الداخلية في منطقة الغرافة بالدوحة. اضغط هنا لمزيد من المعلومات.

المغادرون

معلومات هامة للمسافريناالمغادرين من مطار حمد الدولي:

تصاريح السفر

تخليص إجراءات مراقبة الجوازات

أولوية المعاملة

يحظى عملاء المها والمسافرون المحتاجون لمساعدة خاصة والصغار دون مرافق بأولوية في المعاملات عند الوصول إلى مطار حمد الدولي.

أمور يجب تفاديها

اقرأ أيضاً : الحصول على تأشيرة إقامة عائلية في قطر – الاجراءات والشروط

الدخول إلى دولة قطر بدون تأشيرة

استكشاف ثقافة دولة قطر ومعالمها السياحية أصبح أسهل من أي وقت مضى.

يحظى مواطنو أكثر من 80 دولة* بالفرصة لدخول دولة قطر بدون تأشيرة بفضل القرار الآخير بإعفاء مواطني العديد من الدول من تأشيرة الدخول. تفضلوا بدعوة أصدقائكم وعائلاتكم لاستكشاف دولة قطر الشهيرة بتراثها الأصيل وحسن ضيافتها مع إمكانية الدخول إليها الآن بدون تأشيرة. سوف يحظى ضيوفكم بالمزيد من التسهيلات والراحة لإكتشاف دولة عربية أصيلة في قلب الخليج العربي.

ولن يتعين على مواطني هذه الدول ممن يرغبون في زيارة قطر التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول أو سداد رسوم؛ بل سوف يُمنحون إعفاءً من التأشيرة لدى وصولهم إلى مطار حمد الدولي وتقديمهم جواز سفرٍ سارٍ لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر وتذكرة سفر مؤكدة لمتابعة الرحلة أو تذكرة ذهاب وعودة.

الرجاء الاطلاع على الجدول أدناه للمزيد من المعلومات والتفاصيل.

*تطبق الشروط والأحكام.

**في ظل توجيهات السلطات الحكومية في دولة قطر، وكإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)؛ سيتم تعليق دخول المسافرين من بعض الدول بشكل مؤقت إلى البلاد. يرجى التأكد من المتطلبات المتعلقة بالتأشيرة قبل السفر عبر هذا الرابط.

فئات الإعفاء من التأشيرة

مدة صلاحية الإعفاء زيارات متعددة مدّة الإقامة القصوى الجنسيات المؤهّلة
180 يوما من تاريخ الإصدار
(غير قابلة للتجديد)
نعم 90 يوم، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة أنتيغوا وباربودا وأرمينيا والنمسا والباهاما وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص وجمهورية التشيك والدنمارك وجمهورية الدومينيكان وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأوكرانيا وآيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وصربيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وماليزيا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا وجمهورية سيشيل وسلوفاكيا وسلوفينيا واسبانيا والسويد وسويسرا وتركيا.
30 يوما من تاريخ الإصدار
(قابلة للتجديد لمدة 30 يوم إضافي).
نعم 30 يوم، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة أندورا والأرجنتين وأستراليا وأذربيجان وبيلاروس والبوسنة والهرسك وبوليفيا والبرازيل وبروناي وكندا وتشيلي والصين وكولومبيا وكوستا ريكا وكوبا والإكوادور وجورجيا وغيانا وهونغ كونغ الصين  وأندونيسيا وأيرلندا واليابان وكازاخستان ولبنان وجزر المالديف والمكسيك ومولدوفا وموناكو ونيوزيلاندا وبنما وباراغواي وبيرو وجمهورية مقدونيا وروسيا وسان مارينو وسنغافورة وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وسورينام وتايلاند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وأوروغواي ومدينة الفاتيكان وفنزويلا.

الدخول إلى دولة قطر بدون تأشيرة للجنسيات الأخرى

أنواع التأشيرات لزيارة قطر

إذا لم تكن جنسيتك مدرجة في الجدول أعلاه وترغب في زيارة قطر، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية أو تأشيرة العبور لدخول دولة قطر.*

*تطبق الشروط والأحكام

تأشيرات الوافدين

تتلقى إدارة الشؤون القنصلية طلبات تأشيرات الدخول من مختلف السفارات والقنصليات القطرية لحالات مختلفة وخاصة التي لا يتعامــل معها نظـام التأشيرات الإلكتروني الموجود في تلك البعثات ويتم التعامل معها وتأمين الموافقات لصرف التأشيرات.

أنواع التأشيرات التي تصدرها البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج من خلال النظام الآلي

1-

التأشيرات الرسمية

معفية

2-

تأشيرة رجال الأعمال

200 ريال

3-

التأشيرة السياحية

100 ريال

4-

تأشيرات مقيمي دول مجلس التعاون

100 ريال

5-

تأشيرات مرافقي مواطني دول مجلس التعاون

100 ريال

6-

تأشيرات المرور

100 ريال

7-

التأشيرات السياحية المشتركة ( قطر وسلطنة عُمان )

100 ريال

وعلى الراغبين في الحصول على المزيد من التفاصيل حول أنواع التأشيرات المذكورة أعلاه زيارة موقع وزارة الداخلية على الانترنت من هنا.

Exit mobile version