Site icon اسأل قطر

ما هو دور مطار حمد الدولي في مونديال قطر 2022

ما هو دور مطار حمد الدولي في قطر في مونديال كأس العالم 2022 الذي سوف يقام في قطر؟

سيكون للمطار دور حيوي في فترة كأس العالم في قطر لأن الجماهير ستصل إلى الدوحة من خلاله، وسيكون هناك تركيز كبير على رحلات الطيران القادمة إليه والتي ستحمل الجماهير القادمة إلى قطر تعرف أولا عن مطار حمد الدولي.

حول مطار حمد الدولي

مطار حمد الدولي  هو مطار دولي يقع في الدوحة.

يخدم المطار السفارات الدولية بأكملها. حيث أنه أكبر مطار في الدولة. أفتتح المطار في يوم الإربعاء الموافق 30/04/2014. وقد أستقبل المطار الرحلات الدولية في 27 مايو 2014.

سيشتمل مطار حمد الدولي عند اكتمال جميع العمليات الإنشائية، والذي يمتد على مساحة إجمالية قدرها 1,700 هكتار على ممري هبوط وإقلاع الطائرات ومبنى المسافرين مع 100 منصة للطائرات ومنشآت ومرافق دعم للمطار إضافة إلى منشآت تجارية كبيرة.

قدرة استيعاب المطار الجديد تصل إلى معدل 80 طائرة في الساعة، وستبلغ طاقة استيعابه من المسافرين عند الافتتاح إلى 30 مليون مسافر سنويا على أن يتسع لـ50 مليون مسافر عند اكتمال كل المراحل”.

ويقوم مطار حمد الدولي الجديد على مساحة 29 كيلومترا مربعا، ويضم 100 مبنى موزعة على مختلف المرافق، وتبلغ ساحة المبنى الرئيسي للركاب 600 ألف متر مربع. كذلك ستصل الطاقة الاستيعابية لمطار إلى 1.5 – 2.0 مليون طن من البضائع، وحركة طائرات تبلغ 360,000.

دور مطار حمد الدولي في مونديال كأس العالم

سيكون مطار حمد الدولي البوابة الرئيسية لدخول مئات الآلاف من الجماهير إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم المقررة في قطر عام 2022.

وهذا الأمر جعل من هذا المطار صورة نموذجية لمنح الانطباع الأول عن الدولة مع كل زيارة خاصة وأن المطار في مستوى رائع من حيث الخدمات والإمكانيات، إلى جانب القدرات العالية التي يتمتع بها، وهو الأمر الذي جعله يحصد مؤخرا المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم من مجلة ترافيل بلاس ليجر، وهي من أهم المجلات العالمية المتخصصة في مجال السفر التي قامت مؤخرا بالإعلان عن جوائز «الأفضل عالمياً» لعام 2020.

وتمنح جوائز ترافيل بلاس ليجر للمطارات حول العالم بناء على استفتاء عالمي موجه لقراء المجلة للتصويت لمطارهم المفضل، وتشمل المعايير التي يتم الاستناد إليها لتقييم أفضل المطارات حول العالم، سهولة الوصول وتسجيل الدخول وإجراءات التفتيش الأمنية والمطاعم والتسوق والتصميم، وحـقـق مـطـار حمد الـدولـي نتائج مميزة ضمن المعايير التي تم التصويت خلالها وحصد المرتبة الثانية كأفضل مطار في العالم.

وسيكون للمطار دور حيوي في فترة كأس العالم في قطر لأن الجماهير ستصل إلى الدوحة من خلاله، وسيكون هناك تركيز كبير على رحلات الطيران القادمة إليه والتي ستحمل الجماهير القادمة إلى قطر من كل مكان في العالم لمتابعة هذا العرس الكروي المونديالي الذي يقام في الشرق الأوسط لأول مرة.

ويقع مطار حمد الدولي على الخليج العربي، وتضفي الخلفية المائية بعداً جمالياً رائعاً على التصميم المعماري الأنيق الذي يتميز به المطار، المدعوم بأنظمة تشغيل متطورة تنسجم مع رؤية المطار الذكي، ويضم المطار الذي يعمل على مدار الساعة، مدرجين وبرجاً مزوداً بأحدث المعدات لمراقبة الحركة الجوية، ويتسع حالياً لاستقبال 30 مليون مسافر و360 ألف طائرة سنويا.

ويشمل المطار فندقاً ومنتجعاً صحياً فريداً من نوعه، ومساحة تزيد عن 40 ألف متر مربع تضم في جنباتها المتاجر ومرافق الطعام والشراب، كما تنتشر في أرجائه مجموعة من القطع الفنية النادرة لفنانين عالميين.

مراحل تطور مطار حمد الدولي

مع تبقى أقل من 3 سنوات على انطلاق المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقررة في قطر عام 2022، والمحدد لها يوم 21 نوفمبر من العام نفسه، فأن قطر تعمل جاهدة على الانتهاء من كافة المشروعات المدرجة على خريطة الاستعداد لاستضافة المونديال بأفضل صورة ممكنة، ومن بين هذه المشروعات توسعة مطار حمد الدولي الذي سبق وتم الإعلان عن استكمال خطة التوسعة متعددة المراحل الخاصة به، والتي تمضي قدمًا وتركز على تعزيز معايير السلامة والاستدامة.

وبحسب خطة التوسعة للمطار فأن المرحلة الأولى من هذه التوسعة سيتم الانتهاء منها قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2022، مما سيرفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 53 مليون مسافر سنويًا بحلول عام 2022، من أجل القدرة على التعامل مع زيادة حركة السفر والوصول إلى العاصمة القطرية بسبب كاس العالم.

أما المرحلة الثانية التي سيتم الانتهاء منها بعد انتهاء مونديال 2022، فسوف تعزز الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى أكثر من 60 مليون مسافر سنويًا.

ويقع مطار حمد الدولي على الخليج العربي، وتضفي الخلفية المائية بعدًا جماليًا رائعًا على التصميم المعماري الأنيق الذي يتميز به المطار، المدعوم بأنظمة تشغيل متطورة تنسجم مع رؤية المطار الذكي، ويضم المبنى الحالي لمطار حمد الدولي الذي تبلغ مساحته 140 ألف متر مربع، حديقة استوائية داخلية مساحتها 10 آلاف متر مربع ومسطحاً مائيًا مساحته 268 مترًا مربعًا، و11720 مترًا مربعًا تشمل متاجر للتسوق وتناول الطعام والمشروبات، ويشمل المطار فندقًا ومنتجعًا صحيًا فريدًا من نوعه ومساحة تزيد عن 40.000 متر مربع تضم في جنباتها المتاجر ومرافق الطعام والشراب، كما تنتشر في أرجائه مجموعة من القطع الفنية النادرة لفنانين عالميين.

ويضم المطار مدرجين وبرجاً مزوداً بأحدث المعدات لمراقبة الحركة الجوية، ويتسع حاليًا لاستقبال 30 مليون مسافر و360 ألف طائرة سنويًا.

ويتبنى مطار حمد الدولي خططاً طموحة للتوسعة تهدف إلى مواكبة الطلب المتزايد على السفر جوًا وتعزيز مكانة المطار باعتباره البوابة المفضلة للمسافرين، ويحمل مطار حمد الدولي، الحائز على تصنيف الخمس نجوم من قبل سكاي تراكس العالمية، لقبي رابع أفضل مطار في العالم وأفضل مطار في الشرق الأوسط.

اثر مونديال كأس العالم 2022علي مطار حمد الدولي وقطر

يشكل مطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة الشريان الأول والرئيسي لاستقبال المشجعين القادمين إلى قطر لحضور كأس العالم لكرة القدم التي ستقام هناك عام 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهذا المطار من المتوقع أن تنتهي أعمال التوسعة الخاصة به في يونيو 2022، لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى نحو 53 مليون مسافر سنوياً، ومن ثم فأن هذا الأمر سيجعل الكثير من شركات الطيران الجديدة تدخل إلى السوق القطري للمشاركة في عملية نقل المشجعين من بلدانهم الأم إلى قطر.

وفي هذا الإطار يقول محمد الهاجري مدير إدارة النقل الجوى بالهيئة العامة للطيران في قطر: تقوم إدارة النقل الجوي بالعمل على إصدار تعليمات جديدة تهدف إلى تنظيم النقل الجوي وتوفير الإطار القانوني لاستحداث أنشطة جديدة مرتبطة بصناعة النقل الجوي والتي من المتوقع أن تشهد رواجاً أثناء فترة تنظيم كأس العالم 2022، وأتوقع دخول أكبر عدد من شركات الطيران الكبيرة في عامي 2021 و2022 إلى السوق المحلي حيث تعتزم الخطوط الجوية الكندية إطلاق رحلات مباشرة بين الدوحة وتورنتو في ديسمبر 2020، كما أتوقع في النصف الثاني من 2021 إلى بداية 2022 دخول العديد من شركات الطيران العالمية للسوق القطري لخدمة كأس العالم الذي سيشهد تدفق كبير من الزوار الأمر الذي سيزيد بشكل كبير وتيرة حركة السفر سواء من خلال الطيران العارض «شارتر» أو عن طريق الرحلات المجدولة، وكذلك ظهور أنشطة جديدة مثل رحلات البالون الطائر، والرحلات السياحية الجوية الداخلية القصيرة.

وأضاف الهاجرى في تصريحات تشرتها جريدة «الشرق» القطرية: تمتلك دولة قطر مطار حديثًا وعصريًا وهو مطار حمد الدولي الذي حصد سلسلة من الجوائز العالمية نظير خدماته المتميزة التي تخدم قطاع السفر العالمي أبرزها جائزة ثالث أفضل مطار في العالم ضمن قائمة أفضل المطارات العالمية التي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك بحسب نتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، بالإضافة إلى ذلك فاز مطار حمد الدولي بجائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط للعام السادس على التوالي، وجائزة أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط للعام الخامس على التوالي، ويتبنى مطار حمد الدولي خططاً طموحة للتوسعة، وتهدف الخطة الطموحة للتطوير مواكبة الطلب المتزايد على السفر جواً وتعزيز مكانة المطار باعتباره البوابة المفضلة للمسافرين، وسيشجع المطار بإمكانياته الكبيرة شركات الطيران العالمية على دخول السوق القطري كلما اقترب موعد إقامة المونديال.

موقع مطار حمد الدولي بالخريطة

 

فيديو عن مطار حمد الدولي

 

معلومات التواصل لمطار حمد الدولي

الموقع الإلكتروني:  http://dohahamadairport.com/

رقم الهاتف: +974 4010 6666

البريد الإلكتروني: hiamedia@hamadairport.com.qa

 للتواصل عبر السوشيال ميديا:  هنا

 

اقرأ أيضا وظائف شاغرة اليوم في قطر:

للعمل والتوظيف في مطار حمد الدولي من هنا

Exit mobile version