Site icon اسأل قطر

كيفية تقديم طلب الحصول على رخصة القيادة في قطر

رخصة القيادة القطرية

إدارة المرور في وزارة الداخلية إنّ حمل رخصة قيادة سارية المفعول هو شرط قانوني للقيادة في قطر، و إدارة المرور هي الجهة المخولة بمنح رخص السواقة في دولة قطر. وفيما يلي خيارات مختلفة اعتمادًا على طول الإقامة داخل الدولة.

عند الوصول – لمدة أسبوع واحد

يمكن للزوار القيادة لمدة أسبوع واحد (7 أيام من تاريخ الوصول) عند حمل رخص معتمدة من بعض الدول. قم بزيارة إدارة المرور في مدينة خليفة (انظر الخريطة أدناه) للتحقق من صلاحية رخصة بلدك.

رخصة القيادة المؤقتة – صالحة لمدة 3 أشهر

إذا كنت ترغب في القيادة لمدة أطول من أسبوع، يمكنك التقدّم بطلب للحصول على رخصة قيادة مؤقتة صالحة لمدة 3 أشهر. ومن الممكن تمديد مدة الرخصة عند انتهائها.

كيفية تقديم طلب الحصول على رخصة القيادة المؤقتة

قم بتعبئة نموذج الطلب وتقديمه مرفقًا به الوثائق التالية إلى إدارة المرور .

رخصة القيادة الدولية – صالحة لمدة 6 أشهر

يمكن استخدام رخصة قيادة دولية سارية المفعول لمدة تصل إلى ستة أشهر من تاريخ دخول الدولة.

بشكل عام، تقتصر قيادة حاملي رخص القيادة المؤقتة والدولية على المركبات المستأجرة لأن شركات التأمين تطلب من سائقي المركبات الخاصة حمل رخصة قيادة قطرية سارية.

رخصة القيادة القطرية

إذا كنت مقيمًا في الدولة (تحمل إقامة قطرية)  يمكنك التقدّم بطلب للحصول على رخصة قيادة قطرية  . تبلغ رسوم الرخصة للقطريين 500 ر.ق. (صالحة لمدة 10 سنوات) و 250 ر.ق. لغير القطريين (صالحة لمدة 5 سنوات)، ويتم فرض رسوم إضافية لفحص النظر واختبار القيادة العملية.

للمزيد من المعلومات، الرجاء قراءة صفحة التقدّم بطلب للحصول على رخصة قيادة قطرية  .

تجديد رخصة القيادة

تجديد رخصة القيادة هي عملية بسيطة وسهلة ويمكن القيام بها إلكترونيًا. سيُطلب منك الإفصاح عن أية تغييرات صحية تعرضت لها وقد تؤثر على قدرتك على القيادة منذ آخر طلب تقدّمت به للحصول على رخصتك. فإذا، على سبيل المثال، تم وصف نظارة طبية لك، فيجب أن تقوم بتقديم الطلب من خلال إدارة المرور وتعيد فحص النظر.

القيادة بدون رخصة – كلمة تحذيرية

تعتبر القيادة بدون رخصة سارية المفعول جريمة جنائية تستوجب عقوبات صارمة بسبب مخالفة القانون. في حال تعرّضك لحادث سير، فإنّ تأمينك يعتبر لاغيًا وقد تواجه السجن ومن ثم الإبعاد. احرص على التخطيط المسبق للحصول على رخصة قيادة سارية وتأكد من حملها في كافة الأوقات.

خدمات متعلقة

هل أنت مستعداً للبدء؟ اذهب إلى هذه الخدمات

موقع إدارة المرور

تتعامل إدارة المرور في وزارة الداخلية مع جميع المسائل المتعلقة بالتراخيص والمخالفات المرورية. تقع الإدارة العامة للمرور في شارع خليفة، مدينة خليفة وساعات العمل من 7 صباحاً حتى 11 صباحًا ومن 4 عصرًا حتى 7 مساءً.

Exit mobile version