Site icon اسأل قطر

ماذا تعرف عن حماية حقوق المستهلك في قطر؟

حقوق المستهلك في دولة قطر محمية بموجب أحكام القانون. وينص قانون حماية المستهلك على توفير حماية تشمل جميع المنتجات والخدمات سواءً التي يدفع ثمنها المستهلك أو التي تُمنح له مجانًا دون مقابل.

حماية حقوق المستهلك في قطر

وبموجب القانون، يُعرّف المستهلك بأنه كل من:

ويمتد نطاق حماية المستهلك ليشمل السلع والخدمات التي تُقدم بدون أجر.

ويفرض القانون أيضًا التزامًا على الموردين للعمل بشكل عادل وتوفير معلومات معينة عن منتجاتهم وخدماتهم وأن ترد القيمة و/أو يعوّض المستهلك عن سوء الخدمة أو السلع المعيبة. ويُعرّف المزود بأنه كل من يقدم الخدمة أو يصنع السلعة أو يوزعها أو يتاجر بها أو يبيعها أو يصدرها أو يستوردها أو يتدخل في إنتاجها أو تداولها، وذلك بهدف تقديمها إلى المستهلك أو التعامل أو التعاقد معه عليها بأي طريقة من الطرق.

اعرف حقوقك

ويحدد القانون حقوق المستهلك الأساسية ومنها:

وكمستهلك، يحق لك المطالبة بالتعويض عن أي ضرر في الممتلكات من جراء شراء أو استخدام المنتج أو الخدمة. ووفقاً لذلك، يلتزم المورد برد قيمة المنتج أو استبداله أو إصلاحه دون مقابل في حال:

الإعلان أو الترويج الخاطئ أو المُضلل

يحظر قانون حماية المستهلك بيع وعرض وتقديم والترويج والإعلان عن أي منتجات فاسدة أو منتهية الصلاحية أي أنها تجاوزت تاريخ صلاحيتها أو لا تتوافق مع المواصفات المنصوص عليها.

ويحظر على الموردين أيضًا وصف أو الإعلان عن أو عرض المنتجات باستخدام معلومات خاطئة أو مضللة.

التغليف وإظهار المعلومات

يلتزم المورد بعرض المعلومات التالية بشكل واضح ومقروء على جميع الأغلفة:

كما ينص القانون على توفير الحماية للمستهلكين الذين يدفعون ثمن السلع أو الخدمات بالتقسيط. وفي هذه الحالات، يجب على المورد تقديم المعلومات التالية:

العقوبات – على الموردين الحذر والانتباه!

قد يواجه الموردون الذين يخلون بأي من أحكام القانون “الحبس لمدة لا تزيد على سنتين وغرامة”

وقد تم مؤخراً زيادة الغرامة في قانون التعديل رقم (14) للعام 2011 من مبلغ من بين 5,000 وحتى 10,000 ر.ق إلى مبلغ من بين 3,000 وحتى 1 مليون ر.ق. وتتضاعف هذه العقوبة إذا كرر المورد المخالفة في غضون خمس سنوات من تاريخ المخالفة الأصلية. وعلاوة على ذلك، إذا فشل المورد في تقديم معلومات عن سلعة خطرة، فإنّ الغرامة قد تم تعديلها من مبلغ من بين 1,000 وحتى 100,000 ر.ق إلى مبلغ من بين 15,000 وحتى 1 مليون ر.ق. ومع ذلك، يتم استثناء المورد الذين يعلن عن غير قصد باستخدام معلومات غير صحيحة من هذه العقوبة إذا ثبت أن المعلومات المقدمة كانت تقنية جداً ويصعب التحقق منها.

كما أضاف القانون رقم (14) لعام 2011 بأن المحال المخالفة يتم إغلاقها لمدة ثلاثة أشهر في حال تكرار المخالفة.

ترجمة قانون حماية المستهلك بلغة الاشارة

شاهد فيديو عن قانون حماية المستهلك مترجم بلغة الإشارة على قناة وزارة التجارة والصناعة باليوتيوب.

جمعيات حماية حقوق المستهلك في قطر

يسمح القانون للمواطنين بإنشاء جمعيات حماية حقوق المستهلك والجمعيات التي تساعد في توفير المعلومات للمستهلكين، الدفاع عن المستهلكين ومصالحهم والمساعدة في نقل مخاوف وشكاوى المستهلك للسلطات المعنية وإجراء البحوث ونشر النتائج والدراسات ذات الصلة بحماية حقوق المستهلك.

Exit mobile version