Site icon اسأل قطر

خدمة تصريح الدخول الاستثنائي إلى دولة قطر

هي خدمة مؤقتة يتم توفيرها للمقيمين المتواجدين حاليًا خارج دولة قطر وتعذّر عليهم العودة إلى البلاد بسبب القيود المفروضة جراء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وتتيح الخدمة للمستقدمين (أفراد وشركات من القطاع الحكومي أو الخاص) تقديم طلبات الحصول على تصريح الدخول للمقيمين المتواجدين حاليًا خارج البلاد وأفراد عائلاتهم من حملة بطاقات الإقامة القطرية ليتمكنوا من العودة إلى دولة قطر.

خطوات تقديم الطلب إلكترونيًا

الشروط والأحكام

التصريح

  1. يمكن للمستقدم التقديم على “تصريح دخول استثنائي“.
  2. يمكن تقديم طلب الحصول على تصريح دخول عبر الموقع الإلكتروني لبوابة قطر .
  3. خدمة “تصريح دخول استثنائي” متاحة للمقيمين وأفراد عائلاتهم.
  4. تمتد صلاحية تصريح الدخول لشهر واحد من تاريخ إصداره. وفي حال انتهاء الصلاحية، يمكن التقديم على طلب جديد.
  5. يتوجب على حامل التصريح تحميل تطبيق احتراز فور وصوله البلاد.
  6. في حال كان المقيم قادمًا من دولة مصنفة منخفضة الخطورة، فإنه يتيعن عليه تقديم ما يثبت إقامته في البلد القادم منها لمدة 7 أيام متتالية، وذلك لاعتباره قادمًا من بلد منخفض الخطورة.
  7. تحتفظ الجهات المختصة بحق قبول أو رفض طلب التصريح بما يتوافق مع شروط ومتطلبات منح التصاريح.
  8. يجب على مقدم طلب التصريح الإقرار بأن جميع البيانات والمعلومات الواردة في طلب تصريح الدخول صحيحة مع تحمّل كافة المسؤوليات القانونية المترتبة على ذلك في حال اتضح عدم صحتها طبقًا لأحكام وقوانين دولة قطر.
  9. يجب تحديث بيانات المنشأة لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قبل تقديم الطلب.
  10. يجب الالتزام بقانون حماية الأجور.
  11. لا بد من وجود مشاريع قائمة وأسباب مبررة للعودة.

الفئات: 

وافد للعمل: 
يتعين على جهة العمل التقديم على طلب تصريح دخول.

أفراد العائلة: 

الأطفال:

الأطفال حديثي الولادة إلى غاية 6 أشهر:

الأطفال المقيمين: 

اقرأ أيضاً : متى تفتح الزيارات العائلية في قطر ؟

فئات أخرى: 

تصريح العودة لرب الأسرة المقيم يمكنه من إعادة أفراد أسرته والعمالة المنزلية إلى قطر

أفاد الخط الساخن لموقع حكومة قطر الإلكترونية “حكومي” أن تصريح العودة الاستثنائي لرب الأسرة المقيم بدولة قطر يشمل أفراد أسرته المرافقين له، وكذلك العمالة المنزلية.

وأضاف الخط الساخن في رده على استفسارات وجهها له موقع الشرق الالكتروني أن رب الأسرة ممن لديه تصريح العودة الاستثنائي لدولة قطر يستطيع إعادة أفراد أسرته إلى الدوحة في حال سفره معهم من بلده إلى قطر .

وكانت إحدى شركات الطيران قد نشرت ضوابط وشروط السفر إلى قطر عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، مشيرة إلى أنه يمكن للمقيمين بدولة قطر ممن لديهم تصاريح عودة استثنائية إعادة عائلاتهم معهم، ما أثار التساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي .

وقد أُعلن في وقت سابق أنه اعتبارًا من 29 نوفمبر 2020، يمكن للمقيمين المتواجدين في دولة قطر والراغبين في السفر والعودة مرة أخرى الحصول على تصريح الدخول الاستثنائي إلى الدولة تلقائيًا، بحيث سيتمكن أصحاب العلاقة (المستقدم والمقيم) من طباعة التصريح من الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية في أي وقت، حال سفر المقيم لخارج البلاد دون الحاجة لتقديم طلب بذلك من خلال بوابة قطر.

وسيكون تطبيق نظام الحجر الصحي لمدة أسبوع واحد فقط بعد العودة من السفر بغض النظر عن جهة القدوم، على أن يطبق نظام الحجر المنزلي للقادمين من الدول المدرجة في القائمة الخضراء لوزارة الصحة العامة ، بينما يكون نظام الحجر الفندقي إلزاميًا للقادمين من الدول غير المدرجة في القائمة الخضراء، مع الاخذ في الاعتبار بأن الاشخاص الذين يخضعون للحجرالصحي في مرافق الحجر المشتركة ستكون كما هي لمدة أسبوعين.

شروط القادمين من الدول منخفضة الخطورة / الدول الأخرى

أولاً: الدول منخفضة الخطورة: (انقر على قائمة الدول منخفضة الخطورة والمراكز الصحية المعتمدة)

يجب على القادمين من الدول منخفضة الخطورة:

  1. إجراء فحص كوفيد 19 في أحد المستشفيات المعتمدة (إن وجدت) خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ المغادرة، وتقديم نسخة ورقية من شهادة الفحص عند الوصول.
  2. وفي حال عدم إجراء الفحص الطبي، في الدولة القادم منها، سيتم إجراء المسحات الطبية في المطار عند الوصول.
  3. يجب تحميل ما يثبت بقاء الوافد مدة 7 أيام أو أكثر في الدولة منخفضة الخطورة. وفي حال إقامة الوافد أقل من 7 أيام في دولة منخفضة الخطورة، سيتم اعتباره من القادمين من الدول الأخرى (غير منخفضة الخطورة) وتتم معاملته وفقًا لذلك.

ملاحظة: يُلغى التصريح تلقائيًا في حال كان هناك اختلاف في بيانات الدولة التي قدم المسافرون منها.

ثانيًا: الدول الأخرى

يجب على القادمين من الدول الأخرى (خارج قائمة الدول منخفضة الخطورة) اتباع التالي:

  1. حجز إقامة في أحد الفنادق المخصصة والمعتمدة للحجر الصحي مع الالتزام بالحجر لمدة أسبوعٍ كاملٍ من تاريخ الوصول
  2. إجراء الفحص في المطار (في حال كانت النتيجة إيجابية، يتم توجيه الوافد للعزل الصحي، وفي حال كانت سلبية يتم قضاء فترة أسبوع في الحجر الفندقي بشكل إلزامي)
  3. يجب على حاملي التصاريح الالتزام بالحجر الفندقي والتقيد بالإجراءات المتبعة، ومنها المحافظة على التباعد الاجتماعي؛ حيث في حالة تم اكتشاف مخالطة الوافد الخاضع للحجر الفندقي لأشخاص آخرين، سيتم تمديد فترة الحجر له لمدة 7 أيام أخرى.

ملاحظة: يُلغى التصريح تلقائيًا في حال كان هناك اختلاف في بيانات الدولة التي قدم المسافرون منها.

الوثائق التي يجب أن تكون في حوزة الوافد عند وصوله المطار

  1. جواز السفر
  2. بطاقة الإقامة القطرية
  3. تصريح الدخول
  4. التوقيع على التعهد بالحجر الفندقي
  5. شهادة الفحص الطبي: في حال القدوم من الدول منخفضة الخطورة، يجب تقديم نسخة ورقية من الفحص الطبي لكوفيد-19 لا تتجاوز مدة إجراؤها 48 ساعة في أحد المستشفيات المعتمدة (إن وجدت) للمعنيين في المطار
  6. نسخة من حجز الإقامة في الفندق للحجر الصحي: في حال القدوم من الدول الأخرى، يجب تقديم نسخة ورقية أو إلكترونية من حجز الإقامة في أحد الفنادق المعتمدة للحجر الصحي.

معلومات إضافية

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على الرقم 109 من داخل دولة قطر أو 44069999 974+ من خارج الدولة.

حجز الفندق

قد تستدعي بعض الحالات الاستثنائية، التي تحددها الجهة المعنية بالحجر، تغيير الحجر الفندقي إلى حجر منزلي عند الوصول. وفي هذه الحالة سيتعين على حامل التصريح المعني قضاء 3 أيام إلزامية في الفندق، وإكمال مدة الحجر المتبقية في المنزل حسب ما تراه الجهة المختصة مناسبًا.

ملاحظة: يجب مراعاة ضرورة حجر الفندق المعتمد قبل حجز التذكرة.

لتأكيد الحجز الفندقي المعتمد، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني “اكتشف قطر”.

تقديم الطلب إلكترونياً من هنا

Exit mobile version