Site icon اسأل قطر

مؤسسات و جمعيات قطر الخيرية

دولة قطر تعتبر من اكبر دول الخليج العربي المهتمة بالأعمال الخيرية ،حيث يوجد كثير من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في قطر كل واحدة منها تهتم بشئ ، منها من تهتم بالصحة ومنها من تهتم بالتعليم ومنها من تهتم لتعليم الدين والوعظ والإرشاد واهتمامات كثيرة أخري.

في هذا المقال سوف نعرض لكم كل مؤسسات وجمعيات قطر الخيرية التي لا تعتمد علي الربح و تقوم بمساعدات متعددة.

 ماهي الجمعيات الخيرية؟

هي جمعيات الهدف منها خدمة المصالح العامة كالتعليم والتوجيه الديني والاهتمام بتقديم الرخاء الاجتماعي، على أنها منظمة غير ربحية.

جمعية قطر الخيرية

قطر الخيرية منظمة غير حكومية دولية أنشئت بموجب قانون دولة قطر الخاص بإنشاء الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخاصة، وهي منظمة مستقلة حيث أنها تتخذ قراراتها بواسطة أجهزتها التقريرية وبمعزل عن أي تأثير لأي جهة أخرى، وبالتالي فهي مؤسسة محايدة لا تنحاز لأي طرف من أطراف النزاع. تعمل قطر الخيرية على دعم الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا وفقا لمبادئ الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، بالتعاون مع شركاء التنمية والعمل الإنساني. تحرص قطر الخيرية على تقديم خدماتها للمستفيدين بغض النظر عن انتماءاتهم أو اختلافاتهم في اللغة أو اللون أو الجنس، أو قناعاتهم الفكرية، أو مواقفهم السياسية أو غيرها من الاعتبارات التمييزية الأخرى تحت شعار ” معا لحياة كريمة ”.

معلومات إضافية 

العنوان:العزيزية، الدوحة، قطر

رقم الهاتف: +974 3143 7501+974 4466 7711

الموقع الإلكتروني: www.qcharity.org
البريد الإلكتروني: info@qcharity.org

جمعية الهلال الأحمر القطري

تأسس الهلال الأحمر القطري في مارس عام 1978 كأول منظمة خيرية تطوعية في قطر بهدف مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز، وتم الإعتراف به دوليا في عام 1981 بانضمامه إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، كما انضم إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في نفس العام. وقد ظل الهلال طوال تاريخه العريق يمارس دوره المساند لدولة قطر في جهودها الإنسانية، واضعا نصب عينيه رسالة أساسية وهي تحسين حياة الضعفاء بتفعيل طاقات الإنسانية داخل قطر وخارجها. “نفوس آمنة.. وكرامة مصونة” هو شعارنا الذي اخترناه لاستراتيجية الهلال الأحمر القطري، ليعبر عن طموحنا ويكون إلهاما لنا في تغيير ما نراه كبيرا ولكنه ليس مستحيلا.
للتبرع في الهلال الأحمر عبر الإنترنت من هنا
وظائف الهلال الأحمر من هنا
معلومات إضافية
العنوان: الدوحة، قطر

رقم الهاتف: +974 4402 7777 

الموقع الإلكتروني: http://www.qrcs.org.qa/
البريد الإلكتروني: info@qrcs.org.qa

مؤسسة الشيخ عيد الخيرية

أنشئت مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية مع بداية شهر رمضان المبارك لعام 1416هـ الموافق 1/11/1995م. وسميت بهذا الاسم؛ تيمنا باسم الشيخ عيد بن محمد بن ثاني بن جاسم بن محمد بن ثاني، رحمه الله (1922م-1994م) أحد أعلام دولة قطر النبلاء، والمعروف بمحبته للخير، وحرصه عليه، وسعيه الدؤوب من أجل تنفيذ المشاريع الخيرية داخل قطر وخارجها على حد سواء. ورغبة منه – رحمه الله – فى استمرار هذا الخير أوصى بوقف ثلث تركته على أعمال الخيروالبر؛ طالبا لمرضاة الله تعالى، ورغبة فى الثواب.
مؤسسة الشيخ عيد الخيرية تهتم برعاية الإنسان في قطر وخارجها، حيث تقدم الإغاثات والإعانات، وتتبني المنشآت التعليمية والصحية والدعوية وتوفر المساعدات للمرضى والفقراء والمحتاجين، كما تعمل على تنمية المجتمعات الفقيرة من خلال المشاريع التنموية المتوسطة والصغيرة.
معلومات إضافية

الهاتف: 0097440405555

البريد الإلكتروني: mail@eidcharity.net

الموقع الإلكتروني: http://www.eidcharity.net/

البريد الإلكتروني: pr@eidcharity.net

 

مؤسسة راف

إن مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني للخدمات الإنسانية “راف”  تساهم في خدمة المجتمع المحلي، إيمانا منها أن ذوي القربى أولى بالمعروف، فإنها لم تغفل معاناة الإنسان، مطلق الإنسان، وإنما تسعى لتقديم يد العون له بقدر المستطاع، وخصوصا تلك الشعوب التي تعاني من الفقر المدقع، والجوع القاتل، وتعيش بين ناري الحروب من جهة وانعدام الموارد المعيشية من جهة ثانية، كما تولي المؤسسة عناية خاصة بمحاربة الجهل والأمية، لأنها نوع آخر من الفقر العلمي و المعرفي الذي يؤدي في كثير من الأحيان الى الفقر بمختلف أشكاله وصوره.
تكمن القصة وراء اختيار إسم “راف” هو أن المجلس التأسيسي لمؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية كان يبحث عن اختصار لإسم المؤسسة بحيث يكون سهلا ومعبرا عن رؤيتها ورسالتها وأهدافها، وبعد بحث ومدارسة تم الاتفاق على كلمة (راف) كلفظة تحمل في طياتها مفهوم الرحمة، بل و تجسد أسمى معاني الرحمة والعطف حيث جسد شعارها المتمثل في ”رحمة الإنسان فضيلة”.
معلومات إضافية

العنوان: أبراج إزدان رقم 4 الدفنة ، الخليج الغربي الدوحة ، قطر

صندوق بريد: 27000

رقم الهاتف : (+974) 4444 3330

البريد الإلكتروني: info@raf-thani.com

 

الجمعية القطرية لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

جاء في المادة رقم (4) نم النظام الأساسي أن هدف الجمعية وغايتها تأهيل المعوقين وتوفير اكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة القطريين وغيرهم ممن يقيمون في دولة قطر .

ومن الجدير بالذكي ان الجمعية بما أنها المظلة الواقية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فهي تسعي وتجاهد من أجل تحقيق الرعاية المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وتعمل على تحديث وتطوير الأنشطة والخدمات لتغطي مساحات واسعة منهم . كما لا تعتمد اعتماداً متصلبا على الأهداف الثابتة الجامدة بل تطور وتشارك وتحاول على ضوء نتائج الدراسات الحديثة وحاجات ومطالب أعضاء الجمعية من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير اكبر قدر ممكن من الرعاية .

أهم أهداف الجمعية :

  1. إنشاء الأماكن والمراكز المتخصة لإيواء الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وأعدادهم مهنيا وتربويا وتعليميا ونفسيا وسلوكيا واجتماعيا حسب طبيعة الحالة .
  2. توفير الأجهزة الطبية ، والتعويضية ، والمساعدة وكذلك الوسائل التعليمية والإيضاحية والأدوات والآلات التي تساعد على تقدم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة .
  3. توعية وارشاد أفراد المجتمع بالمشكلات التي يعاني منها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل الوقاية من الإعاقة
  4. تقديم الإرشادات والنصائح والتوجيهات للحالة واسرته ، حسب طبيعة المشكلة او الإعاقة ، ومقابلة الأخصائي النفسي والجتماعي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، ودراسة حالتهم من كافة النواحي الأسرية ، والاجتماعية ، والطبية ، والنفسية .
  5. تطوير نشاطات الدمعية وخدماتها من خلال الاستفادة من الخبرات الفنية المتخصصة في مجــال الإعاقة والبحوث والدراسات العملية والنظرية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة .
معلومات إضافية
رقم الهاتف: 44663232 /44663845
الموقع الإلكتروني: http://www.qsrn.org
البريد الإلكتروني: info@qsrn.org
فيسبوك

منظمة الدعوة الإسلامية

أنشئت منظمة الدعوة الإسلامية في العام 1400 هـ الموافق (1980 م)، واتخذت من العاصمة السودانية الخرطوم مقرا لها. وهي تعمل على رعاية وتنمية المجتمعات المسلمة كافة وبالأخص المجتمعات الناطقة بغير العربية ونشر الإسلام بين الوثنيين واللادينيين، وإشاعة روح التسامح بين أهل الملل وتسعى على الأرامل والأيتام والمساكين وإغاثة المحتاجين والمكروبين، وتكفل الدعاة وطلاب العلم والمهتدين. وبدأت المنظمة عملها في قطر منذ عام 1987م. تهدف المنظمة إلى تعميق قيم الإخلاص والتجرد والتعبير عن الأخوة الصادقة بين أهل الملة، قال صلى الله عليه وسلم: (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)). ويعتبر مكتب قطر من أكبر مكاتب المنظمة الخارجية وأكثرها فاعلية.
معلومات إضافية
العنوان:  “مدينة خليفة الجنوبية، شارع التضامن رقم (980)،مبنى رقم (101)”
رقم الهاتف: 44663232 /44663845
الموقع الإلكتروني: http://www.dawaqatar.org
البريد الإلكتروني:  info@dawaqatar.org

الجمعية القطرية لمكافحة السرطان

تأسست الجمعية القطرية للسرطان في العام 1997، حيث رأسها منذ ذلك الحين الشيخ الدكتور/خالد بن جبر آل ثاني كرئيس لمجلس إدارتها، وهي جمعية خيرية  تعمل تحت مظلة هيئة تنظيم الاعمال الخيرية وتكرّس الجمعيّة جهودها للوقاية من مرض السرطان وسبل علاجه، حيث تركّز على تطبيق برامج التوعية والوقاية التي تهدف إلى رفع نسبة الوعي لدى أفراد المجتمع والعاملين في مجال الرعاية الصحّية حول هذا المرض. كما تتوجّه إلى مرضى السرطان والمتغلبين عليه وإلى عائلاتهم لتوفير الدعم النفسي الاجتماعي وتقديم الدعم العاطفي والمالي الخاص بالعلاج على حدّ سواء للتطويع في الجمعية من هنا 

    www.qcs.qa

    info@qcs.qa

    44847777

    44847778

   أبراج بروة العقارية  – الطابق 20

مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية

مؤسسة تنموية غير حكومية تعمل داخل وخارج دولة قطر تحت رقابة هيئة تنظيم الأعمال الخيرية . و تؤمن تماما بأن تحقيق “رؤية قطر 2030″ليست مسئولية الدولة وحدها وإنما هي مسئولية وطنية يجب أن يشارك فيها الجميع ولذلك حشدت المؤسسة مواردها لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية مركزة جهودها في هذه المرحلة على مجالي الصحة والتعليم ساعية إلى توسيع أنشطتها لتشمل كافة نواحي التنمية في المراحل المقبلة وتتماشى رؤية المؤسسة بشكل أساسي مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية قطر الوطنية 2030 من أجل منظومة متكاملة للتنمية تجعل من المستفيد شريك رئيسي في إيجاد الحلول المناسبة للتنمية  مستعينة بكافة الوسائل والأليات من تكوين شراكات وشبكات للعمل محليا وإقليميا ودولياعلى حد سواء

للاتصال بنا

  • رقم التليفون : (+974)44352928
  • البريد الإلكترونى : mail@jassimcharity.qa
  • الموقع الإلكتروني: http://hbjfoundation.qa
  • العنوان: شارع محمد بن مروان، المرقاب الجديد

 

مؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية

مؤسسة خيرية تعليمية تأسست في عام 2011 في دولة قطر,، تسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة وإلى تمكين الأفراد في المجتمع القطري ودول العالم.

 تربط مؤسسة الفيصل بلاحدود شراكة مع الحكومات، والمؤسسات الخيرية، والمنظمات الدولية، والمنظمات الغير حكومية لتنفيذ وتطوير برامج في المجالات التعليمية، والاجتماعية، والتنموية، والصحية، والإنسانية، والخيرية.

معلومات إضافية

الموقع الإلكتروني:http://alfaisalfoundation.org
البريد الإلكتروني:info@alfaisalfoundation.org
العنوان: “منطقة الخليج الغربي، برج فندق الماريوت ماركيز، الطابق السادس،”

مؤسسة عفيف الخيرية

مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية (عفيف) هي إحدى المؤسسات الإنسانية القطرية، تأسست عام 2012. في دولة قطر بقيد رقم 3/2012. ومنذ ذلك الحين وهي تقدم خدماتها وفقًا لرؤية فريدة للأعمال الخيرية والإنسانية؛ تقوم على الإسهام في تنمية المجتمعات الفقيرة، ومد يد العون للمحتاجين المتعففين في ركائز الحياة الأساسية: التعليم، الصحة والتمكين. تخضع مؤسسة عفيف الخيرية للقوانين والقواعد المنظمة للعمل الخيري في دولة قطر.

رؤيـة مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية (عفيف) : الريادة في العمل الخيري، وتمكين النساء والأطفال الأكثر فقرا من خلال شمولية مشروعاتنا؛ كمًّا وكيفًا وجغرافيا، من خلال الالتزام بأعلى معايير الأداء في العمل المؤسسي.

رسالة مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية (عفيف):  “تنمية المجتمع وخدمة الإنسان أينما كان”

قيمةمؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية (عفيف): الإنسـانيــة – الاستقلاليـة – الحيــاديــة – الشفافية

 

معلومات إضافية 

العنوان: الدائري الرابع – فريج العلي مبنى 319 شارع 250 منطقة 43

هــاتــــف: 7717 4444 974+ /2288 3340 974+

البريد الالكتروني: info@afif.qa

الموقع الإلكتروني: https://afif.qa/

 

بذلك قد نكون عرضنا لكم كل مؤسسات وجمعيات قطر الخيرية التي لا تهدف إلي الربح من أي نوع ولكن بغرض التنمية الإجتماعية والمساعدة ، لمزيد من المؤسسات القطرية ، الرجاء مشاركتنا أرائكم وتعليقاتكم من خلال زيارتكم موقع اسأل قطر.

Exit mobile version