Site icon اسأل قطر

البحث والتسجيل في المدارس الخاصة في قطر

المدارس الخاصة في قطر

يضم قطاع التعليم الخاص في قطر مجموعة كبيرة من المدارس بلغات ومناهج دراسية مختلفة، ويسمح هذا التنوع للأطفال بتعلم لغتهم وثقافتهم الأصلية، بجانب التعرف على بقية ثقافات العالم .

وينبغي على الآباء والأمهات من الوافدين الأخذ في الاعتبار إمكانية معادلة المناهج الدراسية لدى عودتهم إلى أوطانهم الأصلية أو الانتقال إلى بلدٍ جديد .

التعليم والمناهج الدراسية

تعمل المدارس الخاصة في قطر إما كمؤسسات تجارية أو كمدارس غير ربحية ترعاها سفارات البلاد التابعة لها، لذا فربما تتفاوت مصاريف الدراسة تفاوتًا كبيرًا من مدرسة إلى أخرى.

للمدارس الخاصة حرية وضع المناهج الدراسية الخاصة بها، وتقوم العديد من المدارس الأجنبية بوضع مناهجها وفقًا لمعايير بلدانها الأصلية، إلا أنه يتعين على جميع المدارس تلبية معايير برنامج “الاعتماد المدرسي” الوطني للمدارس الخاصة الذي تشرف عليه هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي.

برنامج “الاعتماد المدرسي” الوطني

أطلقت قطر برنامج “الاعتماد المدرسي” الوطني للمدارس الخاصة في عام 2011 كمبادرة لضمان أن تكون جميع البرامج التي تقدمها المدارس الخاصة موازية لأنظمة الاعتماد المدرسية العالمية أداءً وجودةً. ويوفر نظام الاعتماد معايير للجودة في المدارس على أساس أدائها الأكاديمي والتعليمي والإداري.

وتقوم فلسفة نظام الاعتماد على ضرورة أن تضمن المدرسة:

ويتمثل الجانب العملي من نظام الاعتماد في قسمين:

وبموجب هذا النظام يلزم على جميع المدارس التحقق من الجودة والمراجعة الداخلية والخارجية معًا، حيث تكتمل المراجعة الداخلية بالدراسة الذاتية التي تعكس أداء المدرسة وفقًا لمعايير الاعتماد المدرسي الوطني من خلال المؤشرات التي تساعد المدرسة على تحديد نقاط القوة وتلك التي بحاجة إلى تحسين وتطوير. أما نظام المراجعة الخارجي فيتحقق بزيارة فريق المقيمين للمدرسة للمصادقة على جودة عملية المراجعة الذاتية للمدرسة. وتتمثل مجالات الاعتماد المدرسي الوطني في خمس أوجه هي:

وبمجرد اكتمال عملية التقييم، سيقوم فريق الاعتماد المدرسي الوطني بزيارة إلى المدرسة. وفي حالة الموافقة، سيقوم الفريق بتقديم توصية بمنح المدرسة الاعتماد لمدة ثلاث أو خمس سنوات قادمة، حسبما تقضي التوصية.

يمكنك البحث عن أي مدرسة خاصة في قطر على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.

البحث عن المدارس الخاصة في قطر

تتيح هذه الخدمة لأولياء أمور الطلاب إمكانية الإطلاع على معلومات عن المدارس الخاصة في قطر كمواقعها ورسومها ومراحلها الدراسية (الإبتدائي، الثانوي، إلخ..) بحيث يمكنكهم المقارنة بين المدارس واختيار المدرسة الأفضل لأبنائهم.

الإرشادات الإلكترونية

الرسوم

لاتوجد رسوم لهذه الخدمة.

معلومات إضافية

البحث عن مدرسة خاصة في قطر من هنا

Exit mobile version