Site icon اسأل قطر

مرض التوحد وعلاقته بالعبقرية ؟

مرض التوحد من الأمراض النادرة نسبيا في العالم حيث أنه يصيب طفلاً من بين كل 200 حول العالم ، وهذا معدل نادر بالنسبة لعدد سكان تلك الدول ، يمكن أن يكون له علاقه بالعبقرية ، أي فائق الذكاء ، كيف يمكن ذلك؟

هل لمرض التوحد علاقه بالعبقرية ؟

علاقة مرض التوحد بالعبقرية علاقة قد تكون نادرة أيضا وليس عبقرية في كل الأمور ولكن معدل ذكاء فائق في مجال محدد ، أو بشكل اخر يصب معدل ذكائه كاملا وتركيزه علي مجال او أمر محدد حسب انجذاب مشاعره لأمر أو مهمه معينه سوف نوضح ذلك تفصيلا ولكن أولا ما هو التوحد وما أعراضه ، وهل تم اكتشاف عباقرة كانو يعانون من مرض التوحد فعلا ، اقرأ جيدا.

مرض التوحد وأعراضه

مرض التوحد هو (اضطرابات طيف التوحد) إلى مجموعة من الاضطرابات المعقدة في النمو العصبي بالدماغ. ويتناول هذا المصطلح الشامل حالاتٍ من قبيل مرض التوحد واضطرابات التفكك في مرحلة الطفولة ، و تؤثر على كيفية تمييزه الشخص للآخرين ويتعامل معهم على المستوى الاجتماعي ، مما يسبب حدوث مشاكل وصعوبة في التواصل الاجتماعي .

أعراض مرض التوحد

هناك علامات وصعوبات تظهر مبكرا في الطفوله علي مريض التوحد مثل

صعوبة الاتصال بالعين صعوبة فهم النداء بالأسم

ولكن الأعراض الأساسية 

التواصل والتفاعل الاجتماعي ، أنماط السلوك

علاقة مرض التوحد بالعبقرية

هو أن يكون معدل ذكاء فائق لمريض التوحد في مهمه محدده ، أو بشكل اخر يصب معدل ذكائه كاملا وتركيزه في أمر محدد حسب انجذاب مشاعره لأمر أو مهمه معينه حسب البيئة التي نشأ فيها أو أن ينتقل معدل ذكاء فائق للطفل وراثيا من الأب او الأم او كلاهما.

شهد التاريخ العديد من أسماء عباقرة مشاهير ولن يأتي الزمن بمثلهم كانو يعانون في صغرهم مرض التوحد وظهور علامات كثيرة منه مثل:

إسحاق نيوتن ، اينشتاين ، وبيتهوفن ، فان كوخ، توماس اديسون، مايكل انغلوا، أغنى رجل في العالم بيل جيتس، توركواتو تاسو ،جوناثان سويفت ، جون فوربس ناش ، إرنست همنغواي

ولهذا السبب اندفعت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2007 إلى انعقاد يوم عالمي لمرض التوحد الذي يُصادف اليوم الثاني من شهر أبريل من كل عام، يهدف إلى التعرف على مؤشرات المرض ونشر التوعية المجتمعية، وهو يوم يخصص لمرض التوحد وصعوباته.

وهناك أمثلة عديدة

لأشخاص مصابون بمرض التوحد وعباقرة في عدة مجالات أو اهتمامات مثل حفظ القرأن الكريم وعبقري رياضيات ومسائل حسابية معقدة مثل:

فيديو عن شاب مصري مصاب بمرض التوحد يحفظ القرأن الكريم كاملا بأكثر من لغه منها الإنجليزية والفرنسية باسم السورة ورقم الأية والجزء والحزب من هنا

فيديو اخر عن طفل مصاب بالتوحد بحفظ القرأن الكريم برقم الأية والحزب واسم السورة من هنا

فيديو اخر عن شاب متوحد في المركز الأول في الثانوية العامة من هنا

فيديو اخر عبقري رياضيات وحل مسائل حساابية معقدة في ثواني مصاب بالتوحد من هنا

 

لذلك ننصح الأهالي الذين يمكلون أطفالا يعانون من مرض التوحد

لا يمكننا أن نقول مرض بل انها حالة عبقرية نادرية يمكن ان تكتشفوها بنفسكم او بتنمية مهارت معينه في الطفل يمكن بأن يصعد بها إلي المجد مستقبلا وهذا قد ثبت علمياً ولكن بتوفر بيئة أسرية ملائمة، وطرق علاجية مناسبة التي تعيد صياغة وبرمجة وتوازن سلوكهم في الحياة الاجتماعية ، وتكتشف إبداعهم ، وتظهر نبوغهم وقد ذكرنا لكم عباقرة كانوا يواجهون مرض التوحد في طفولتهم وتجاوزوا هذا المرض بعد الاكتشاف المبكر، والاحتضان الأسري ، وبالتالي تفجّرت براكين طاقاتهم الإبداعية والإنتاجية والابتكارية في العلوم الطبيعية.

و بذلك نكون قد نكوم عرضنا لكم علاقة التوحد بالعبقرية و نتمني أن نكون قد أفدناكم ولم نطل عليكم بالقراءة.حول مرض التوحد وعلاقته بالعبقرية.

Exit mobile version