Site icon اسأل قطر

أفكار مشاريع ناجحة في قطر

أفكار مشاريع ناجحة في قطر

أفكار مشاريع ناجحة في قطر تناسب الشباب فالكثير من الشباب يرغبون في فتح مشاريع صغيرة يتمكنون من إدارتها بنفسهم ولذا يبحثون عن بعض الأفكار التي تساعدهم في فتح مشروع صغير فما هي المشاريع التي يمكن فتحها وكيف ذلك.

أفكار مشاريع في قطر

تعتبر قطر دولة صغيرة من حيث مساحتها إلا أنه يوجد فيها الكثير من فرص العمل التي يمكن استغلالها وعمل مشاريع صغيرة ناجحة، فإن الظروف في البلد تسمح بذلك حيث لا يوجد ضرائب دخل تفرضها الحكومة على رجال الأعمال، كما أن فتح المشاريع يزيد من توسع التجارة وازدهارها في قطر ومن المشاريع التي يمكن فتحها ما يلي:

أغلب الناس في قطر يعيشون في راحة ويحبون أن تكون منازلهم ومكاتبهم وأماكن العمل الخاصة بهم تكون مصممة بشكل مميز ومبهج وفريد ولذلك في حالة إذا كانت موهبتك الرسم والفن والتصميم وإذا كان لديك شهادة في التصميم فإن ذلك يزيد من نجاح المشروع ويساعدك بشكل كبير، كما أنه مربح جدًا.

التصوير موهبة واحتراف، فعند وجود الموهبة فإن الشخص يمكنه بدء التصوير، فإن السياحة بدأت تزدهر في قطر ويزداد عدد الزائرون فيها ولذلك يمكن بدء التصوير في الأماكن السياحية والبدء باستخدام كاميرا واحدة ومن ثم توسيع المشروع بوجود أكثر من كاميرا ومساعدين، ويمكن بدء العمل بالإعلان على مواقع التواصل والتقديم في الأماكن الخاصة بالتصوير.

الكثير من الناس في قطر مشغولون بالعمل وليس لديهم الكثير من الوقت لغسل الملابس ولذلك يلجئون إلى خدمة غسيل الملابس ولذا يمكنك البدء بالمشروع حيث يمكن البدء من على الإنترنت وذلك عن طريق تطبيق هاتفي حيث يقوم الناس بالاتصال بك لكي تقوم بتوصيلها للمسئولين بغسيل الملابس ويمكنك أن تأخذ العمولة الخاصة بك من كلا الطرفين وهذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

يعتبر من الأفكار الناجحة للسيدات اللاتي يرغبون في العمل من المنزل وتحقيق ربح ولكن يجب أن تكون لديهم الموهبة وأفكار في عمل أنواع مختلفة من البطاقات، فالكثيرون يحتاجونها في أعياد الميلاد، مناسبة زواج، والاجتماعات وغيرها.

الكثير من الناس يستخدمون السيارات في ذهاب عملهم، الخروج، الرحلة وغيرها ولذلك فإن فتح جراج للسيارات مربح حيث عند مواجهة الناس لمشاكل في السيارة فإنهم يتوجهون للجراج من أجل إصلاحها.

مجال طهي الذرة مشهور جدًا في قطر فالكثير يرغبون به دائمًا فهو يعتبر من الوجبات السريعة التي يمكن تناولها في الطريق أو أي وقت وهو لا يحتاج إلى الكثير من رأس المال.

الكثير من المسؤولين في عملهم وخاصة رجال الأعمال فإنهم يقومون بتوقيع عقود مع إدارات الملابس، الاهتمام بالملابس وتحضير أفضل أنواع الملابس لهم، ولذلك فهو يعتبر من المشاريع التي تحقق ربح كبير في قطر.

خطوات فتح مشروع

يوجد عدد من الخطوات لفتح مشروع في قطر وهي كالتالي:

دراسة الفكرة

بعد اختيار المشروع الذي تريد عمله لابد من دراسة فكرة المشروع وهي هل الفكرة ملائمة للسوق وتلبي احتياجاته، ومدى توافقها مع الناحية العمرية، والمنافسة مع الآخرين.

وضع خطة عمل

وهي عبارة عن خطة تحدد بداية تأسيس المشروع ومتطلباته ما يحتاجه، فيها كيفية الحصول على راس مال اذا كان من أحد البنوك والمؤسسات المالية فان ذلك يحتاج الى خطة كبيرة، وفي حالة عدم طلب رأس المال من المؤسسات فإنه يمكن عمل الخطة على ورق.

خطط لأموالك

فتح المشروع يحتاج الى رأس مال ولذا يجب تحديد التكاليف المطلوبة عند فتح المشروع وعمل جرد للنفقات الثابتة  والمتغيرة مثل الرواتب، الإعلان، المبيعات وغيرها.

الهيكل التنظيمي

وهو يقصد به فتح المشروع سيكون عبارة عن ملكية فردية أو في شراكة مع أحد آخر.

اختيار اسم النشاط

عند اختيار اسم النشاط يجب التأكد انه ليس اسم العلامة تجارية او مستخدم من شخص آخر.

نظام المحاسبة

هذا النظام متخصص في الإدارة والأمور المالية حيث يجب الاستعانة محاسب في الأمور المالية لتسجيل كل البيانات.

اختيار المكان

تعيين موظفين وعمال على حسب المشروع في حالة احتياجه للموظفين.

تسويق المشروع بعد فتح المشروع

لابد من تسويق أو نشر الاعلانات وذلك لجذب العملاء

أفكار مشاريع ناجحة في قطر قد تعرفنا عليها يمكن البدء فيها والاستثمار ولكن يجب اختيار أكثر مجال تحبه حتى تستطيع أن تنتج فيه وكذلك تنمي مشروعك لكي ينجح.

Exit mobile version