Site icon اسأل قطر

العمل في قطر 2021

العمل في قطر

تحرص دولة قطرعلى توظيف الموارد البشرية التي تدعم مسيرتها التنموية وتساهم في ازدهار اقتصادها المتنوع من خلال توظيف الكفاءات ذات الخبرة والمهارات العالية والمساعدة في خلق الفرص لجميع المواطنين والمقيمين والزوار.
ويتم توظيف المواطنين والمقيمين والزوار في دولة قطر من خلال وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الإجتماعية وهي الجهة الرسمية المعتمدة في البلاد لتوظيف المواطنين القطريين والمقيمين لمساهمتهم في نهضة الوطن بعد حصولهم على الموافقات اللازمة.

ويمكن للمواطنين وأبناء القطريات التقديم للوظائف عبر منصة كوادر الوطنية للتوظيف في القطاع العام أو الخاص والتي أطلقتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الإجتماعية بهدف تسهيل إجراءات التوظيف لمرشحي العمل من خلال البحث عن فرص التوظيف الشاغرة في مختلف القطاعات ومتابعة المرشح لحالة طلب توظيفه بكل سهولة ويسر.

اكتشف حياة جديدة في قطر

يمكن للأفراد من مختلف أنحاء العالم البحث عن فرص جديدة في قطر والمساهمة في بناء اقتصادها المتنامي القائم على تحقيق رؤية قطر الوطنية وتحقيق أهداف التنمية الوطنية.
وتضع استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022 الأسس اللازمة لخلق بيئة أعمال تنافسية جاذبة تقوم على تعزيز مكانة الإقتصاد القطري إقليميًا ودوليًا من خلال تحقيق النمو الإقتصادي القائم على المعرفة والتنوع الإقتصادي في كافة المجالات وخلق فرص الإستثمار في البنى التحتية لشبكات الجيل القادم مما يساهم في بناء مجتمع رقمي متكامل.

التقديم لتأشيرة قطر

في الوقت الحالي، يمكن فقط  للمواطنين ومرافقيهم في السفر وحاملي تصاريح الإقامة دخول البلاد.
وبسبب القيود التي فرضها كوفيد 19 وتعليمات وزارة الصحة العامة، تم تعليق دخول جميع السياح إلى دولة قطر مؤقتاً وحتى إشعار آخر.
للمزيد من التفاصيل والتحديثات، يرجى زيارة صفحة الأسئلة الأكثر شيوعًا على موقع اكتشف قطر.
كما يمكنك الإطلاع على سياسة السفر إلى قطر على موقع وزارة الصحة العامة.

آخر مستجدات قانون العمل

أدخلت دولة قطر إصلاحات عمل جديدة يستفيد منها أصحاب العمل والعمال في قطر، وتمنح جميع الأطراف المعنية على النحو التالي:

  • لن يحتاج الموظفون بعد الآن إلى شهادة عدم الممانعة (NOC) من صاحب العمل السابق شريطة تقديم إشعار خطي مدته شهر واحد على الأقل في حال عملهم لدى صاحب العمل لمدة عامين أو أقل، أو إشعار خطي مدته شهرين في حال العمل لأكثر من عامين.
  • يمكن وضع الموظفين تحت الاختبار لمدة يتم الاتفاق عليها مع صاحب العمل، شريطة ألا تزيد فترة الاختبار عن ستة أشهر من تاريخ مباشرة العمل.
  • لن يحتاج العاملين الغير خاضعين لقانون العمل في قطر إلى تصاريح خروج لمغادرة البلاد، وهذا يشمل العمالة المنزلية ولايشمل العاملين بالجهات العسكرية.
  • تلتزم العمالة المنزلية بإخطار صاحب العمل قبل 72 ساعة على الأقل من مغارة البلاد.
  • لصاحب العمل الحق في تقديم طلب مسبق مع ذكر السبب إلى وزارة الداخلية يحتوي على أسماء الأشخاص الذين يرى أنه من الضروري حصولهم على موافقة مسبقة قبل مغادرة البلاد بسبب طبيعة عملهم، شريطة ألا يتجاوز ذلك 5% من الموظفين.
  • يكون الحد الأدنى للأجور لجميع العاملي في دولة قطر دون إستثناء 1,000 ريال قطري شهرياً، ويكون الحد الأدنى لبدل السكن 500 ريال قطري، والحد الأدنى لبدل الغذاء 300 ريال قطري.
  • تدشين مراكز تأشيرات قطر للتسهيل من عملية توظيف العمال في قطر والمتوفرة في كل من الهند وسريلانكا وإندونيسيا ونيبال وبنغلاديش وباكستان والفلبين وتونس.
  • سيتمكن العاملين في الشركات التي تضم 30 موظفاً أو أكثر انتخاب ممثليهم سواء كانو أصحاب عمل أو عمال لمناقشة جميع القضايا المتعلقة بالعمل في المنشأة، كتنظيم سير العمل، وسبل زيادة الإنتاجية، وبرامج تدريب العمال، ووسائل الوقاية من المخاطر وتحسين مستوى الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية.
  • لمزيد من المعلومات حول قانون العمل، يرجى تنزيل قانون العمل القطري

للمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة موقع مكتب الإتصال الحكومي.
كما يمكنك زيارة صفحة قطاع العمل على موقع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤن الإجتماعية.

Exit mobile version