Site icon اسأل قطر

ما هي شروط الحصول على الجنسية والإقامة والتأشيرات في قطر؟

الجنسية، والتأشيرات، والإقامة الدائمة

يأتي الزوار إلى دولة قطر من جميع أنحاء العالم لأسباب مختلفة، مثل العمل، والدراسة، والسياحة، عن طريق أنواع السمات المتاحة التي تصدرها وزارة الداخلية القطرية، ولكن يوجد منهم من يأتي للإقامة لنفس الأغراض، ويستلزم ذلك الحصول على رخصة إقامة وفقًا لسبب بقاء كل منهم في قطر، مع التأكد من استيفاء كافة المتطلبات المحددة لإصدار الإقامة. وهناك أيضًا من يقيمون في قطر لسنوات عديدة تنتهي بحصولهم على الإقامة الدائمة، أو الجنسية، في بعض الأحيان.

فإذا كنت تسعى إلى الحصول على سمة دخول إلى دولة قطر، أو رخصة إقامة للبقاء في البلاد، أو حتى إذا كنت تسعى إلى الحصول على الجنسية والجواز القطري، تأكد دائمًا من مراجعة كافة التفاصيل والاشتراطات اللازمة للحصول على الموافقة المطلوبة.

سمات الدخول إلى دولة قطر

تختلف أنواع السمات التي تصدرها وزارة الداخلية القطرية باختلاف الغرض من الزيارة. وفيما يلي بعض أهم أنواع السمات التي يتم إصدارها للوافدين إلى دولة قطر:

التأشيرات السياحية
توجد ثلاثة أنواع من التأشيرات السياحية، وهي التأشيرة السياحية (لدى وقبل الوصول)، والتأشيرة السياحية عن طريق جهة العمل، والتأشيرة السياحية عن طريق الخطوط الجوية القطرية أو الفنادق.

سمة رجال أعمال
تصدر سمة رجال الأعمال لرجال الأعمال الذين يتم استقدامهم لأغراض التجارة والاستثمار. وهذه السمة صالحة لمدة شهر واحد فقط وغير قابلة للتمديد.

سمة إقامة مستثمر
تُمنح سمة المستثمر للأشخاص القادمين إلى البلاد بهدف الاستثمار. ويجب عليهم تقديم شهادة حسن سيرة وسلوك من الجهات المختصة وما يثبت اجتياز الفحص الطبي، ضمن مستندات أخرى مطلوبة.

تأشيرة إقامة دراسية
يمكن للجنة النظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية أن تمنح سمة إقامة دراسية للطلاب الوافدين الذين يسعون إلى استكمال دراستهم داخل قطر.

التأشيرات العائلية
يتم استقدام أفراد العائلات إما بغرض الزيارة أو الإقامة، وذلك من خلال خدمة سمات الدخول العائلية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على مقال “التأشيرات” على “حكومي قطر”.

رخصة الإقامة في دولة قطر

تمنح دولة قطر رخصة الإقامة للوافدين ممن دخلوا البلاد برقم سمة ولم يكن لديهم رقمًا شخصيًا سابقًا. ويمكن لمن استقدموا أفراد عائلاتهم الاستفادة من الخدمة أيضًا لإصدار رخصة إقامة لهم، كما يمكن متابعة الطلبات بسهولة.

وفي حال توافر الشروط اللازمة لإصدار الإقامة الدائمة في دولة قطر، يمكن للمقيم تقديم طلب له ولمن يعولهم للاستفادة من مزايا حاملي بطاقة الإقامة الدائمة. ويمكن أولاً الاستعلام عن إمكانية التقديم على رخصة الإقامة الدائمة من خلال خطوات بسيطة.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على المقال المتعلق بالإقامة الدائمة، بالإضافة إلى الإقامة وتصاريح العمل على “حكومي”.

الجنسية القطرية

وفي حالات أخرى، تمنح دولة قطر الجنسية القطرية لمن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة وفقًا للقانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية.

وفي جميع الأحوال، من الأفضل الاطلاع على أنواع التأشيرات التي تصدرها دولة قطر وشروط الحصول على الإقامة أو الجنسية لاختيار الأنسب لك ولأفراد عائلتك.

الجنسية القطرية

يتمتع الحاصلين على الجنسية القطرية وحاملي الجواز القطري بالعديد من المميزات سواءً داخل دولة قطر أو خارجها. وتمنح دولة قطر الجنسية القطرية للمقيمين على أرضها من غير القطريين، ولكن وفقًا لمجموعة من الأحكام والشروط.

شروط الحصول على الجنسية القطرية

ووفقًا للمادة الثانية من القانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية، الذي بموجبه تم إلغاء العمل بالقانون الجنسية القطرية رقم (2) لسنة 1961، يجوز بقرار أميري منح الجنسية القطرية لغير القطري إذا توفرت فيه أربعة شروط أساسية:

  • الإقامة المشروعة بدولة قطر لمدة لا تقل عن خمس وعشرين سنة متتالية قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية. ولا يؤثر خروج طالب الجنسية من قطر بهذا التتابع الزمني، ولكن بشرك ألا تزيد هذه المدة عن شهرين في السنة، على ألا يتم احتساب مدة التواجد خارج قطر من مدة الإقامة الكلية داخل البلاد. وإذا غادر طالب الجنسية دولة قطر بعد تقديمه الطلب وظل خارجها مدة تزيد عن ستة أشهر، يجوز لوزير الداخلية اعتبار مدة الإقامة السابقة كأن لم تكن.
  • توفر وسيلة مشروعة لكسب الرزق تكفي حاجته.
  • حسن السيرة والسلوك، وعدم وجود إدانة سابقة بحكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة سواء داخل قطر أو خارجها.
  • الإلمام باللغة العربية.

وتكون الأولوية في منح الجنسية لأبناء القطريات وبناتهن. أما من كان أباه قطريًا بالتجنس، فيعد مثله قطريًا بالتجنس سواءً وُلد داخل قطر أو خارجها.

وفي حال الحصول على الجنسية القطرية لا بد من التخلي عن الجنسية الأخرى للشخص، وذلك لعدم إمكانية التمتع بجنسية أخرى مع الجنسية القطرية.

مزايا الحصول على الجنسية القطرية

داخل قطر
يمكن للحاصلين على الجنسية القطرية شغل الوظائف العامة، ولكن بعد مضي خمسة أعوام على اكتساب الجنسية.

خارج قطر
يتمتع حاملي الجواز القطري من الحاصلين على الجنسية بإمكانية السفر إلى أكثر من سبعين دولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة، كما يمكنهم السفر إلى أكثر من خمسين دولة من خلال الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى تلك البلاد. وإلى جانب ذلك، يمكن لحاملي الجواز القطري السفر بسهولة إلى كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

Exit mobile version