Site icon اسأل قطر

إجراءات أداء العمرة في قطر – مكاتب العمرة المعتمدة

كشف السيد علي سلطان المسيفري، مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الإجراءات المطلوبة من المواطنين والمقيمين لأداء العمرة، موضحا أن أولاها التسجيل في منصة مقيم قبل الدخول إلى السعودية بـ 72 ساعة وكذلك التسجيل في تطبيقات توكلنا واعتمرنا وهذا بهدف الحصول على تصريح الكتروني لأداء العمرة والصلاة في الحرم، مشيرا إلى أنه في حال وجود خلل في هذه التطبيقات يجب على المعتمر القطري التوجه الى “مركز عناية” للحصول على الاسورة، ونفس الإجراء للمقيمين ولكن عن طريق مكاتب العمرة المعتمدة في الدولة.

إجراءات العمرة في قطر

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حياتنا” على تلفزيون قطر ، إن إجراءات العمرة متغيرة في ظل جائحة كورونا “كوفيد 19″، موضحاً أن من بين هذه الإجراءات التسجيل في منصة “مقيم” قبل الدخول إلى السعودية بـ72 ساعة وكذلك التسجيل في تطبيقي “توكلنا” و”اعتمرنا” للحصول على تصريح العمرة والصلاة في الحرم، إلكترونياً.

ونبّه إلى أنه في حال وجود خلل أو إشكالية في تطبيقي توكلنا أو اعتمرنا  يمنع الحصول على التصريح الإلكتروني يجب على المعتمر التوجه إلى مركز عناية للحصول على “السوار” (المتضمن تصريح العمرة)، لافتاً إلى أن هذه الإجراءات تنطبق أيضاً على المقيمين ولكن عن طريق مكاتب العمرة المعتمدة لدى وزارة الأوقاف في قطر وعددها حالياً حوالي 11 مكتباً وبإمكان القطريين والمقيمين الدخول على موقع وزارة الأوقاف والتأكد من المكاتب وبياناتها وأرقام التواصل معها.

وجدد التأكيد على أهمية التسجيل في التطبيقات المتعلقة بأداء العمرة قبل التوجه لمكة المكرمة، لافتاً إلى أنه منصة “مقيم” خاصة ببيانات لقاح كورونا “كوفيد 19” من حيث نوع اللقاح وتاريخ الجرعتين الأولى والثانية، ولابد من التسجيل على هذه المنصة قبل الدخول إلى السعودية بـ72 ساعة.

طلب تصريح لأداء العمرة

يذكر أنه خلال تصريح سابق في 6 أكتوبر الجاري أوضح علي سلطان المسيفري رداً على سؤال هل هناك طلب تصريح لأداء العمرة؟ وكم المدة التي يستغرقها للموافقة عليه؟ أنه بعد التسجيل في منصات مقيم وتوكلنا واعتمرنا وبعد أن يصل الشخص إلى الحرم يذهب إلى مكتب عناية لاستلام سوار وبه تصريح العمرة وعلى أساسه يستطيع أداء العمرة، ويؤدي الصلوات الخمس في الحرم، مشيراً إلى أن مكتب عناية موجود في 10 فنادق في مكة تقريباً للتسهيل على المعتمرين.

تطبيق توكلنا

وأضاف: بالنسبة لتطبيق توكلنا فهو يختص بالحالة الصحية للشخص أو المعتمر ويستطيع من خلاله الدخول إلى الحرم لأداء مناسك العمرة، منبهاً إلى أنه لن يكون هناك تنقلات سواء للفنادق أو المجمعات إلا بوجود تطبيق توكلنا وهو نفس تطبيق احتراز في قطر.

مكاتب العمرة المعتمدة في قطر

وقال المسيفري في حديث لبرنامج حياتنا عبر تلفزيون قطر مساء أمس، إن مكاتب العمرة المعتمدة في قطر عددها 11 مكتبا وبإمكان المواطنين والمقيمين الدخول على موقع الوزارة والتأكد من هذه المكاتب واخذ بياناتها للتواصل معها.
واكد المسيفري على أهمية التسجيل في تطبيقات أداء العمرة قبل التوجه لمكة المكرمة، موضحا أن منصة مقيم مختصة ببيانات لقاح كوفيد – 19 من حيث نوع اللقاح المستخدم وتاريخ تلقي الجرعات. وتوكلنا يختص بالحالة الصحية للمعتمر ويستطيع من خلالها الدخول إلى الحرم لأداء العمرة ولا يستطيع القيام بأي عمل بدون هذا التطبيق لافتا إلى انه يشبه تطبيق احتراز.

شدد علي سلطان المسيفري، مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على أهمية التسجيل في التطبيقات المتعلقة بأداء العمرة قبل التوجه إلى مكة المكرمة.

و قد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإٍسلامية قائمة بأسماء مكاتب العمرة المعتمدة لديها والتي يتم تحديثها بشكل متواصل.

مكاتب العمرة في قطر

وأشارت إلى أن مكاتب العمرة المعتمدة لدى وزارة الأوقاف والشؤون الإٍسلامية والتي يتم تحديثها عبر الرابط التالي: من هنا.

Exit mobile version