Site icon اسأل قطر

المراكز التعليمية المعتمدة في قطر

اعتمدت إدارة مراكز الخدمات التعليمية بوزارة التربية و التعليم والتعليم العالي 44 مركزاً تعليمياً موزعة على كافة أنحاء الدولة للعام الدراسي 2021-2022، منها 19 مركزاً لدروس التقوية للمناهج الدراسية موزعة على 16 منطقة، ومركزان لتعليم اللغات، و12 مركزاً لتعليم وتدريب ذوي الإعاقة، و4 مراكز لتعليم الكمبيوتر، و7 مراكز للتدريب الإداري والتربوي.

المراكز التعليمية المعتمدة في قطر

و حددت وزارة التربية و التعليم التوزيع الجغرافي للمراكز التعليمية لتغطي جميع المناطق داخل الدولة، حيث تم اعتماد أكثر من 20 مركزاً في المناطق الخارجية والبعيدة، بهدف تقديم خدمات تعليمية إضافية لتحسين مستوى الطلاب أكاديمياً، تحت إشراف الجهات المختصة بالوزارة.

وقلصت وزارة التربية و التعليم والتعليم العالي المراكز المعتمدة في ظل الاجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كوفيد-19، حيث كانت المراكز المعتمدة في العام الأكاديمي الماضي حوالي 85 مركزاً، كما شددت الوزارة على اتباع الاجراءات الاحترازية في تلك المراكز وفقاً للدليل الإرشادي.

 مراكز دروس التقوية في قطر

وشملت قائمة المراكز المعتمدة لدروس التقوية: مركز المواهب التعليمي بالمشاف، ومركز بن جبر التعليمي في غرافة الريان، ومركز ستدي كير التعليمي في الغرافة، ومركز الخريطيات التعليمي، ومركز ماكسيمايز في أم لخبا، ومركز البروفيسور في اللقطة، ومركز العربي التعليمي في الغرافة، ومركز ضي التعليمي في مدينة خليفة، ومركز الأنصار في السلطة الجديدة، ومركز قدرات التعليمي في اللقطة، ومركز ستدي كير فرع المعمورة، ومركز يوسي ماس في غرافة الريان، ومركز اكسفورد ليرننج في مدينة خليفة الجنوبية، ومركز أكا كونسبت في الوعب، ومركز تنمية المهارات في نعيجة، ومركز شاين في الريان الجديد، ومركز سكاي لاين في عين خالد، ومركز الخيسة التعليمية، ومركز الخبرة بمعيذر.

وتقوم إدارة مراكز الخدمات التعليمية بدراسة توفير الخدمات التعليمية ذات الطلب في الدولة، والقيام بعمليات الضبط القضائي تطبيقا للقانون رقم 18 لسنة 2015، وتقييم الخدمات المقدمة في المراكز التعليمية، ومنح وتجديد التراخيص اللازمة لممارسة مراكز الخدمات التعليمية لمهامها، بالإضافة إلى متابعة عمل مراكز الخدمات التعليمية والتأكد من التزامها بالقانون والتراخيص الممنوحة لها، والموافقة على الإعلانات التي ترغب في نشرها، والاحتفاظ بملفات العاملين بالمراكز التي تحتوي على جميع البيانات المتعلقة بهم، فضلاً عن إعداد التقارير اللازمة عن سير العمل في المراكز.

الخدمات الرئيسية

وتقدم المراكز المعتمدة 8 خدمات رئيسية وهي: التدريب الإداري ( السكرتارية – الطباعة- المعاملات البنكية- الدراسات الإعلامية)، والتدريب التعليمي ( دروس التقوية)، واللغات، ومهارات الحاسب الآلي، وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، والفنون البصرية، والتدريب التربوي (القيم الاجتماعية – والمهارات الحياتية). وتشترط وزارة التعليم على المراكز التعليمية عددا من الاشتراطات والضوابط من أجل تجديد الترخيص، أبرزها اختيار مبنى مناسب للنشاط، وتجهيز القاعات حسب المرحلة التعليمية المستهدفة، والالتزام بقبول أعداد مناسبة لمساحة المبنى. ويشترط وفقاً لقرار وزير التعليم والتعليم العالي رقم 10 لسنة 2017 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية أن يكون مدير المركز التعليمي حاصلاً على مؤهل عال مناسب لأنشطة المركز، وألا تقل خبرته عن 5 سنوات، وأن يكون متفرغاً لإدارة المركز. بالإضافة إلى وجوب الالتزام بمعايير مناهج وزارة التعليم. ويجب أن يكون المدرس حاصلاً على مؤهل عال في مجال التخصص، وألا تقل خبرته عن ثلاث سنوات في مجال تخصصه.

تقييم المراكز في قطر

وأطلقت وزارة التربية و التعليم مشروعا جديدا يعتمد على تقييم وتصنيف جميع المراكز المعتمدة من وزارة التربية و التعليم، حيث تم الاستعانة بخبراء ومختصين من جهات مختلفة من أجل وضع معايير دولية لتقييم المراكز. وبناءً على التقييم يتم وضع تصنيف لكل مركز حسب جودة الخدمة المقدمة، فهناك مراكز حصلت على تصنيف ممتاز وأخرى جيد جداً وهكذا. وفي حالة حصول مركز على تقييم ضعيف يتم وقف تجديد الترخيص له حتى توفيق أوضاعه وتحسين الخدمة وفقاً للمعايير المطلوبة. وبالنسبة إلى المراكز التدريبية ومراكز اللغات فإن الأسعار يتم تحديدها وفقاً لمعطيات السوق، وحسب رؤية المستثمر. أما فيما يخص المراكز التي تقدم دروس تقوية للطلاب فإن الأسعار لا تتعدى 250 ريالا في الشهر على حسب المرحلة الدراسية، ففي المرحلة الابتدائية لا يتجاوز سعر الدرس 150 ريالا. وفي حال مخالفة الاشتراطات وضوابط قوائم الأسعار يخصم من الكفالة المصرفية مبلغا مقداره 5000 ريال، كما أن الإدارة تقوم بتفتيش مفاجئ للمراكز لضبط أي مخالفات، والتعامل معها حسب حجم المخالفة. وتساعد القوانين القطرية المستثمر على الاستثمار في هذا المجال، من خلال تسهيل إجراءات الترخيص وفق شروط محددة، وذلك لزيادة فرص تنوع المراكز التي تقدم خدمات تعليمية وتدريبية في مجالات مختلفة، وإمكانية متلقي الخدمة على الاختيار، حيث ان هذه المراكز تجلب خبرات متنوعة من جميع أنحاء العالم.

 إجراءات ضد المخالفين

وكانت وزارة التربية و التعليم والتعليم العالي قد اعلنت عن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين للقانون رقم 18 لسنة 2015 والقرار الوزاري رقم 10 لسنة 2017 الخاصين بمزاولة الخدمات التعليمية من قبل المراكز التعليمية والتدريبية والمدرسين والمدربين. وحذرت الوزارة في هذا السياق الجمهور من تلقي الخدمات من المراكز التعليمية والتدريبية التي ليس لديها ترخيص تعليمي/ تدريبي ساري الصلاحية منها، بما في ذلك المراكز التعليمية ومراكز التدريب التربوي والإداري، وتدريب الحاسب الآلي ومراكز تعليم وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، ومراكز تعليم وتدريب اللغات، ومراكز الرياضات الذهنية، ومراكز الفنون البصرية. كما حذرت من تلقي الخدمات من مكاتب ومراكز الاستشارات التعليمية والإدارية بأنواعها، لافتة إلى أن هذه المكاتب ليس لديها ترخيص تعليمي/ تدريبي منها بممارسة أي من أنشطــة التعليم والتدريب. وفي ذات السياق حذرت وزارة التعليم والتعليم العالي من التعامل مع المدرسين والمدربين ممن ليست لديهم تراخيص وموافقات رسمية من الجهات المختصة فيها، ونبهت إلى أن من يخالف القانون والقرار الوزاري المشار إليهما، يعرض نفسه للعقوبات الواردة في كل منهما.

المراكز التعليمية المعتمدة لدروس التقوية

1    مركز المواهب التعليمي/المشاف

2    مركز بن جبر التعليمي/غرافة الريان

3    مركز ستيدي كير التعليمي/الغرافة

4    مركز الخريطيات التعليمي/الخريطيات

5    مركز ماكسيمايز التعليمي/أم لخبا

6    مركز البروفيسور التعليمي/ اللقطة

7    مركز العربي التعليمي/ الغرافة

8    مركز ضي التعليمي/ مدينة خليفة

9    مركز أنصار التعليمي/ السلطة الجديدة

10    مركز قدرات التعليمي/اللقطة

11    مركز ستيدي كير التعليمي/ المعمورة

12    مركز يوسي ماس التعليمي/ غرافة الريان

13    مركز أكسفورد التعليمي/ مدينة خليفة الجنوبية

14    مركز أكا كونسبت التعليمي/الوعب

15    مركز تنمية المهارات التعليمي/ نعيجة

16    مركز شاين التعليمي/ الريان الجديد

17    مركز سكاي لاين التعليمي/عين خالد

18    مركز الخيسة التعليمي/الخيسة

19    مركز الخبرة التعليمي/ معيذر

المراكز المعتمدة لتعليم وتدريب ذوي الإعاقة

1    مركز الثقة/ الدحيل

2    مركز هوب قطر/ المعمورة

3    مركز كيش/ مدينة خليفة الجنوبية

4    مركز آمال/ مدينة خليفة

5    مركز فاميلي هوب/ المرخية

6    مركز تنمية الطفل/ الدفنة

7    مركز يدا بيد/ أم لخبا

8    مركز الواحة/ الخريطيات

9    مركز قطر للتوحد/ الثمامة

10    مركز ستيب باي ستيب/الوعب

11    مركز الدوحة العالمي/المعمورة

12    مركز انترناشونال أكاديمي/العزيزية .

قدمنا لكم المراكز التعليمية المعتمدة في دولة قطر من قبل وزارة التربية و التعليم و التعليم العالي ، و يسعدنا تلقي آرائكم و تجاربكم حول أفضل مركز تعليمي في قطر ليستفيد زوار الموقع من تعليقاتكم و التعرف على جودة الخدمات المقدمة.

Exit mobile version