Site icon اسأل قطر

متى يتوجب على المسافرين من و إلى قطر تعبئة الإقرار الجمركي؟

أعلنت الهيئة العامة للجمارك عن ضرورة قيام  المسافرين بتعبئة نموذج الإقرار عند الدخول أو مغادرة الدولة ، وقالت جمارك قطر في تغريدة على حسابها بموقع تويتر أنه يجب على المسافرين تعبئة نموذج الإقرار عند الدخول أو مغادرة الدولة، وذلك في حالة حيازتهم لمبالغ مالية أو عملات نقدية او معادن أو مجوهرات ثمينة تبلغ قيمتها أو تزيد على خمسون ألف ريال قطري أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

كما نبهت الجمارك أنه عند الامتناع عن تقديم الإقرار أو تقديم معلومات خاطئة أو رفض تقديم معلومات ضافية للسلطات الجمركية عن مصدر العملة و الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن الثمينة او الأحجار الكريمة يعرض الشخص للعقوبات التي قد تصل إلى الحبس والغرامات بالإضافة إلى حجز تلك الأموال.

يجب على المسافرين تعبئة نموذج الإقرار عند الدخول أو مغادرة قطر

قالت الهيئة العامة للجمارك إن تعبئة نموذج الإقرار الجمركي للمسافرين القادمين والمغادرين قطر ضروري، في حال كانت بحوزتهم عملات أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها أو معادن ثمينة تزيد قيمتها على 50 ألف ريال. وقالت الهيئة في تغريدة نشرتها أمس عبر حسابها في تويتر: هل تعلم أنه يجب على كل شخص يدخل أراضي الدولة أو يغادرها وفي حيازته عملات أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها، أو معادن ثمينة أو أحجار كريمة تساوي أو تزيد قيمتها على 50 ألف ريال أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية أن يقوم بتعبئة نموذج الإقرار وتقديم أي معلومات أخرى يطلبها موظف الجمارك.

وأوضحت أن الأدوات القابلة للتداول لحاملها تتضمن الأدوات النقدية في شكل وثيقة لحاملها، كالشيكات السياحية والأدوات القابلة للتداول (وتشمل الشيكات والسندات الإذنية وأوامر الدفع) التي إما أن تكون لحاملها أو مظهرة له بدون قيود أو صادرة لمستفيد صوري، أو في شكل يمكن من انتقال الحق فيها عند التسليم؛ والأدوات غير المكتملة (وتشمل الشيكات والسندات الإذنية وأوامر الدفع) الموقعة ولكن مع حذف اسم المدفوع له.

الإقرار الجمركي للمسافرين

الإقرار الجمركي عن الأموال المنقولة عبر الحدود (خاص بالمسافرين) :

وهو عبارة عن قيام السادة المسافرين بتعبئة “نموذج الإقرار الجمركي” عند الدخول أو مغادرة الدولة، وذلك في حالة حيازتهم عملات نقدية او مجوهرات ثمينة او ادوات المالية القابلة للتداول لحاملها تبلغ قيمتها أو تزيد على خمسون ألف ريال قطري، ويتم تعبئة النموذج في مكتب الاقرار الجمركي بجميع منافذ السفر الجوية او البحرية او البرية.

ويأتي تطبيق هذا النظام تنفيذاً لأحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 20 لسنة 2019 وقرار مجلس الوزراء رقم 41 لسنة 2019 بإصدار اللائحة التنفيذية الخاصة به.

 

نظام الإقرار:

 

المواد المطلوب الإقرار بها وهي: –

 

الإقرار الكاذب:

 

العقوبات:

الدخو​ل لنظام الإقرار الجمركي ​

يمكنك الدخول إلى نظام الإقرار الجمركي في قطر من خلال البوابة الرسمية للهيئة العامة للجمارك من هنا.

Exit mobile version