Site icon اسأل قطر

مؤسسة قطر : توفير 11 ألف وظيفة في 2022

تعرف على تفاصيل اتفاقية مؤسسة قطر ورولزرويس

في إطار اللقاء الذي عقده حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على هامش انعقاد المؤتمر الـ26 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26 بمدينة غلاسكو في إسكتلندا، أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وشركة “رولز-رويس” البريطانية الرائدة في التكنولوجيا الصناعية وتوفر أنظمة الطاقة، عن دخولهما في شراكة طويلة الأمد لإنشاء مركز عالمي للابتكار في تكنولوجيا المناخ.

 أبرز تفاصيل الاتفاقية بحسب البيان الصادر عن مؤسسة قطر:

أولاً: سيعمل الطرفان على تطوير مرفقين بحثيين عالميين لتعزيز الأعمال التي تؤدي إلى تسريع التحول في مجال الطاقة والاستثمار فيها وتنميتها على مستوى العالم.

ثانياً: مساعدة روّاد الأعمال على إنشاء شركات مبتكرة في مجال تكنولوجيا المناخ وتطويرها، وذلك بمساندة قياديين أكاديميين، وبتمويل البحوث والتطوير، وعبر توفير استثمارات مالية في المراحل المبكرة من انطلاق هذه الأعمال.

ثالثاً: ستوفر البنية التحتية لهذين المرفقين فرصاً تستفيد منها الشركات الناشئة، على مستوى تعزيز التقنيات المرتبطة بمجال تكنولوجيا المناخ، وتوسيع نطاق استخداماتها، بما يُمكّنها من إحداث التحول السريع المنشود.

رابعاً: الإعلان عن الشراكة يأتي إطار تطلع الجهتين لما سيلعبه هذا المركز من دور فاعل في مجال استقطاب الاستثمارات، وإحداث التغيير التكنولوجي الإيجابي في مواجهة تحدي تغير المناخ، وتحقيق نتائج ملموسة في مجال الأعمال المدفوعة بالتكنولوجيا على نطاق واسع ومهمّ، بالإضافة إلى إطلاق وتعزيز الأعمال التي تُقدّر بمليارات الجنيهات الإسترلينية وتوسيع نطاقها.

خامساً: سيعمل الطرفان على توفير ما يصل إلى 1000 وظيفة داخل المرفقين البحثيين، وما لا يقل عن 10 آلاف وظيفة ضمن الشركات الناشئة ذات الصلة بحلول عام 2040.

سادساً: سيتم إنشاء مجمع استثماري لتمويل الأعمال العالمية في تكنولوجيا المناخ مع توقعات بجذب الاستثمارات من الشركاء المحتملين والأطراف الثلاثة المعنيّة، لإطلاق 5 شركات خاصة ناشئة تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار بحلول عام 2030 و20 شركة مماثلة بحلول عام 2040.

سابعاً: ستُسهم هذه الشراكة في وضع دولة قطر ضمن أفضل 5 دول على مستوى العالم في مجال الاستثمار والبحوث والتطوير في مجال الطاقة النظيفة (وفق الإنفاق من الناتج المحلي)، ويرسخ مكانتها كدولة رائدة ضمن الاقتصادات الصغيرة المتقدمة.

ثامناً: سيتم الانتهاء من دراسة مفصلة لتصميم المركز واختيار الأماكن المخصصة لإنشاء المرفقين البحثيين في قطر وبريطانيا منتصف عام 2022، علماً أنه تم اختيار شمال المملكة المتحدة لأحدهما ليُناسب حجم المرفق البحثي وحرصًا على توفير إمكانية الوصول إلى المهارات اللازمة، والوصول كذلك إلى البنية التحتية أثناء التصنيع.

تاسعاً: ستكون مؤسسة قطر بمثابة الشريك التشغيلي، حيث ستعمل مع شركة “رولز-رويس” على إنشاء وتشغيل المرافق المخصصة للابتكار من خلال خبرتها في التعاون البحثي والتعليم على نطاق واسع، ومن المتوقع أن يوفر المشروع ما يصل إلى 1300 وظيفة جديدة عالية المستوى بحلول عام 2040، إضافة إلى توفير الفرص الاستثمارية للشركات والمستثمرين القطريين عبر التمويل المخصص.

عاشراً: من المقرر أن يتم الشروع في التعاون البحثي بين الطرفين عام 2022 “عن بُعد”، على أن يتم إنشاء المرفقين البحثيين في وقت مبكر من عام 2023.

تقديم طلب توظيف في مؤسسة قطر 2022

يمكنكم تقديم طلب توظيف في مؤسسة قطر عن طريق الموقع الرسمي من هنا

Exit mobile version