Site icon اسأل قطر

استادات وملاعب قطر لبطولة كأس العالم 2022

 بطولة كأس العالم 2022 سوف تقام هذا العام لاول مرة في العالم العربي ، نقصد دولة قطر ..

ستكون هذه ثاني بطولة كأس العالم التي تقام بالكامل في قارة آسيا بعد كأس العالم 2002  في كوريا الجنوبية واليابان بالإضافة إلى ذلك ستكون البطولة الأخيرة التي يشارك فيها 32 فريقًا مع زيادة إلى 48 فريقًا لذلك السبب قامت دولة قطر بتجهيز الملاعب والاستادات التي سوف تقام بها المباريات وللتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف ، فقد تم تجهيز كافة الملاعب ومرافق التدريب والمناطق المخصصة للمشجعين بتكنولوجيا للتبريد بالطاقة الشمسية للحفاظ على درجة الحرارة في معدل 27 درجة مئوية تابع القراءة لمعرفة أفضل استادات و ملاعب كرة قدم في قطر.

أفضل استادات و ملاعب كرة قدم في قطر

 

 

 

 

تابع القراءة لمعرفة أفضل استادات و ملاعب كرة قدم في قطر بالصور وتفاصيل عن كل ملعب وسعة استيعاب المشجعين في كل ملعب من ملاعب واستادات قطر الدولية.

الاستادات المجهزة لكأس العالم 2022 في قطر

استاد البيت

تقوم مؤسسة أسباير زون بتنفيذ هذا الاستاد الذي يتسع لـ60,000 متفرجًا. ويتميز الاستاد ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

ويحتفي تصميم الاستاد بجزءٍ هام من ماضي قطر ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة. وبعد البطولة، سيتم تفكيك الجزء العلوي من الاستاد، مع تقليل عدد المقاعد إلى حوالي 32,000، مع التبرع بالمقاعد التي يتم إزالتها إلى الدول الأخرى.

خريطة الموقع

استاد الجنوب

استاد الجنوب بسعة 40,000 مقعد في مدينة الوكرة الجنوبية التي تُعَد واحدة من أقدم المناطق القطرية التي ما زالت مأهولة بالسكان ، عُرف أهل الوكرة قديماً باتخاذهم الصيد البحري والغوص بحثاً عن اللؤلؤ كمصدر لكسب الرزق، وإشادة بقيمة هذا التراث وسعياً لتوثيقه، ابتدعت المعمارية العراقية الراحلة زها حديد المعروفة بتصاميمها المتفردة ، يقع هذا الاستاد في الوكرة، على بعد 18 كيلومترًا من مدينة الدوحة ، وويعد الاستاد جزءًا من مجمع رياضي أوسع، ويحتوي مسارات لركوب الدراجات الهوائية والخيل ومتاجر ومطاعم وأندية رياضية.

خريطة الموقع

استاد أحمد بن علي

يقف استاد أحمد بن علي شامخاً على مشارف الصحراء في منطقة الريان وهي أحد أعرق المدن القطرية، التي يُعرف أهلها بتمسكهم بتاريخهم وثقافتهم الأصيلة وولائهم لناديهم، وهو نادي الريان الرياضي الذي يُعَد أحد أكثر أندية كرة القدم شعبية في قطر. سيستضيف الاستاد 40,000 مشجع خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 ، وسيصبح مقراً لنادي الريان بعد البطولة.

عكس استاد أحمد بن علي الثقافة القطرية من خلال “واجهته الخارجية المتموجة”. سيتم تخفيض عدد مقاعده إلى حوالي 20,000 مقعدًا بعد انتهاء البطولة، وسيتم منحها لمشروعات تطوير كرة القدم حول العالم.

خريطة الموقع

 

استاد الثمامة

يشكل استاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي. لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.

صُمم استاد الثمامة على يد المهندس القطري إبراهيم محمد جيدة، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40,000 مقعد. سيُبهر هذا الاستاد اللاعبين والمشجعين على حد سواء، وسيبعث بينهم مشاعر إيجابية وإلهاماً لا مثيل له خلال استضافته لمباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي. يقع استاد الثمامة جنوب الدوحة على بُعد 12 كم من منطقة الخليج الغربي المعروفة بالمشهد المعماري المميز. وكالعديد من المنشآت حديثة البناء في قطر.

خريطة الموقع

 

استاد المدينة التعليمية

يقع استاد المدينة التعليمية بين عدد من الجامعات الرائدة في قطر، حيث يستقي الطلاب فيها العلم والمعرفة من خيرة الأكاديميين ، يمزج تصميم استاد المدينة التعليمية بكل تناغم بين عناصر من تاريخ الفن المعماري الإسلامي الغني، وأخرى من ملامح فن العمارة الحديث الذي يتسم بالجرأة في التصاميم. سيستضيف الاستاد مباريات خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي.

ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة ، ويسهل الوصول إلى الاستاد إما برًا أو باستخدام مترو الأنفاق. وعقب نهائيات كأس العالم لكرة القدم، سيحتفظ الاستاد بـ25,000 مقعدًا لتستفيد منها الفرق الرياضية للجامعات.

خريطة الموقع

 

استاد خليفة الدولي

كان استاد خليفة الدولي ومازال الاستاد الأغلى على قلوب أهل قطر، فهو القلب النابض الذي استضاف الكثير من الأحداث الرياضية الهامة منذ أنشئ عام1976، مرّ الاستاد بسلسلة من عمليات التجديد والتغيير استعداداً لقطر 2022، ولكنه أبقى على أهم سماته والتي تتمثل في القوسين المزدوجين اللذين يعانقان السماء تعبيراً عن الاستمرارية.

ويعتبر الملعب ، الذي يضم أقواسًا واسعة وقوائم مغطاة نسبيًا، محور منطقة أسباير ومجمعًا رياضيًا يضم كل من أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي ، ومجمع حمد للألعاب المائية، و مستشفى الطب الرياضى “أسبيتار” ، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى ، يتصل الاستاد من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي ، ليظهر مدى تعلق هذا المكان بماضيه واعتزازه به خلال رحلته نحو بناء مستقبل مشرق.

الموقع بالخريطة

 

استاد لوسيل

يعتبر استاد لوسيل أضخم استادات قطر، وواحد من أضخمها في الوطن العربي، وذلك بفضل طاقته الاستيعابية التي تبلغ 80,000 مقعد. سيشهد الاستاد نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022 حيث سترفع فيه كأس البطولة فوق أكتاف الفريق المتوج باللقب ، يتوسط الاستاد مدينة لوسيل الحديثة والمتطورة ، ليزيدها جمالاً بتصميمه المستوحى من فانوس الفنار ، وأوعية الطعام التقليدية المنقوشة يدوياً بزخارف تعبّر عن دقة وأناقة الفنون التي عرفها العرب منذ قرون. وبفضل هذا التصميم الأخّاذ، يشعر الناظر تجاه الاستاد بالألفة، على الرغم من تفاصيله العصرية الخارجة عن المألوف في الوقت ذاته.

وسيتمكن المشجعون من الوصول إلى المباريات عبر الطرق المحدّثة، أو مترو الدوحة ، أو خدمة النقل الخفيف بمدينة لوسيل ، كما يمكنهم قضاء أوقاتهم في المتنزهات المختلفة أو في المدينة الترفيهية المخطط إنشائها.

الموقع بالخريطة

 

استاد راس أبو عبود

إن مشروع استاد راس أبو عبود هو مشروع رائد في عالم مجال بناء الاستادات الرياضية. لقد تم بناء هذا الاستاد من حاويات الشحن البحري، وسيتم تفكيكه بالكامل وإعادة الاستفادة من المواد التي تم استخدامها في البناء. ويقع الاستاد على بعد دقائق من مطار حمد الدولي ويطل على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي.

يحاكي استاد 974 بتصميمه المبتكر الطبيعة البحرية المحيطة به نظراً لقربه من ميناء الدوحة، الذي يعتبر أحد أهم المراكز اللوجستية بالنسبة لدولة قطر. سيلحظ الضيوف القادمون من جميع أنحاء العالم ارتباط الاستاد الوثيق بالميناء، بمجرد رؤية هيكله المكون من حاويات الشحن البحري، وعناصر مختلفة من الصلب تُستخدم في إنشاء السفن، والتي ستشكل بتداخلها مع بعضها البعض تصميماً واعداً بتجربة مميزة للمشجعين داخل الاستاد وخارجه. بعد استكمال أعمال البناء، سيصبح استاد راس أبو عبود بسعة 40,000 مقعد صرحاً مميزاً بفضل ألوانه الجريئة وتصميمه العصري، وسيستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 على سواحل الخليج.

الموقع بالخريطة

 

خلاصة المقال ، عرضنا لكم كل المعلومات عن استادات وملاعب قطر المجهزة لبطولة كأس العالم 2022 ، للمزيد من المعلومات عن الرياضة في قطر من هنا.

Exit mobile version