Site icon اسأل قطر

10 سيدات ملهمات مؤثرات في دولة قطر

أشهر نساء ملهمات للمستقبل في قطر

أشهر نساء قطر, المراة القطرية, أشهر سيدات أعمال في قطر, سيدات قطر, أشهر النساء في قطر, سيدات أعمتل في قطر, مشاهير السيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر.

المرأة القطرية في الزمن القديم لم يكن لديها أي حقوق ولا حرية حيث كانت بمثابة قيود فرضها المجتمع علي الأنثي في ذاك الوقت ، دولة قطر تتبع النظام القبلي ويتمثل هذا النظام بالعديد من العادات والتقاليد والتي كان يمنع الأنثي من ممارسة حقوقها ولكن تلك العادات لم تستمر كثيرا ففي الوقت الراهن ،فالسيدات في قطر تتمتع بكل حقوقها وتمتلك كثير من المميزات أيضا وذلك الفضل يرجع للسيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر .

وضع المرأة الحالي في المجتمع القطري

في الوقت الحالي السيدات في قطر أصبحن كل شئ في المجتمع القطري منهن الطبيبات والمعلمات حيث افتتحت أول مدرسة رسمية للبنات في قطر في عام 1955 وزادت نسبة تعليم البنات في قطر ومن هنا بدأ دور المرأة القطرية ومنهن من أصبح من مشاهير ذوات التأثير والإلهام في قطر  ولكن المستحدث هو سيدات الأعمال حيث أهتمت المرأة في قطر بإدارة المشروعات ،  من القطريات ناشطات اقتصاديًا وبلغت نسبة سيدات الأعمال القطريات اللواتي يقمن بإدارة أعمالهن الخاصة 36%.

زادت وضعية المرأة رفاهية بفضل صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند و هي أول امرأة في قطر دعت للمساواه وإعطاء المرأة كافة حقوقها دعتها في جميع المؤتمرات المحلية والعالمية و بفضلها أصبح في قطر مشاهير سيدات ذوات تأثير وإلهام في قطر.

مشاهير السيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر

لايمكن أن نقول سيدات ذوات تأثير وإلهام في قطر دون أن نذكر في المقدمة :

1. الشيخة موزة بنت ناصر المسند

الشيخة موزة بنت ناصر المسند وهي زوجة أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتكون والدة الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ، مثال ونموذج للراة المثقفة والمتعلمة فهي حاصلة على بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة قطر بعام 1986 ، وترأست مجلس إدارة المؤسسة العربية للديمقراطية ومقرها مدينة الدوحة  أيضا ترأست مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع .

صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر لعبت دورا كبيرا طيلة سنوات عديدة في قيادة الإصلاحات الاجتماعية والتعليمية في قطر والعالم من خلال مبادراتها الرائدة في مجال التعليم وتنمية الشباب مناشدة لحقوق المرأة في كل المؤتمرات.

مناصب الشيخة موزة بنت ناصر المسند

شغلت صاحبة السمو الشيخة موزا منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة خلال الفترة من 2009 إلى 2014 ، وشغلت أيضا منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم خلال الفترة من عام 2006 إلى عام 2012 ساعدت في إحداث إصلاحات عديدة فيما يخص المدارس العمومية ونظام الرعاية الصحية في قطر.

كما تترأس سموها مجلس إدارة سدرة للطب وهو مستشفى وتمتلك عيادات كثيرة تحت اسم سدرة للطب للتدريب والبحث والذي من المقرر أن يصبح مؤسسة رائدة متخصصة في رعاية صحة المرأة والطفل ، و شركة مشيرب العقارية وهي إحدى الشركات التابعة لمنظومة مؤسسة قطر وهي شركة للتطوير العقاري في قطر .

 

2. الشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني

هي من أهم سيدات الأعمال في قطر والعالم العربي ومن مشاهير السيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر ، هي مؤسسة مشروع التطوير العقاري لمدينة الوعب ورئيسة مجلس إدارة شركة أموال ، أيضا مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة شركة كيو أوتو أيضا تشغل منصب نائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده.

إنجازات الشيحة هنادي بنت ناصر خالد آل ثاني

تعتبر الشيخة هنادي من كبار الداعمين للتميز في ريادة الأعمال وتسعى إلى تسليط الضوء على الآثار الإيجابية لهذا التوجه على المجتمع ، كما تشغل الشيخة هنادي منصب أمين مجلس كلية الأعمال والاقتصاد بجامعة قطر ، ورئيس مجلس الإدارة في ( إنجاز قطر ) وعضو مجلس الإدارة في ( إنجاز العرب )

صنفتها مجلة فوربس الشرق الاوسط من ضمن قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2015 و 2016 و 2017 علي التوالي ، وتم إختارتها من قبل مجلة “أرابيان بيزنس” ضمن قائمة “الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً لعام 2007 ، ونالت جائزة أفضل سيدة أعمال لعام 2008  من مجموعة آي تي بي، أيضا مُنحت لقب أفضل شخصية إقتصادية لعام 2007 من قبل غرفة تجارة وصناعة قطر ومجلس الأعمال.

مؤهلات الشيحة هنادي بنت ناصر خالد آل ثاني

  1. حاصلة على ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال من كلية لندن.
  2. وماجستير في علوم الاقتصاد من جامعة لندن.
  3. وبكالوريوس في علوم الاقتصاد من جامعة قطر.

3. معالي لولوة الخاطر

معالي لولوة الخاطر

أول متحدثة باسم وزارة الخارجية ومساعدة وزير الخارجية ، جعلت سعادة لولوة الخاطر بصمتها كامرأة لا تخشى التحدث عن معتقداتها. في عام 2017 ، خلال الأزمة الدبلوماسية لدولة قطر ، كان سعادة لولوة أحد الأصوات البارزة في الدفاع عن البلاد. وردت دول الجوار اتهاماتها.

كما لعبت دورًا حاسمًا في جهود إجلاء اللاجئين الأفغان في عام 2021. تؤمن سعادة لولوة الخاطر بالنظرة العالمية الحديثة لدولة قطر حيث تتاح للمرأة الفرص بينما لا تزال فخورة بتراثها. و صدر قرار أميري مؤخراً رقم (9) لسنة 2022 بمنحها درجة وزير، ووفق القرار تمنح سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية درجة وزير.

4. السيدة بثينة الأنصاري

هي أهم السيدات المشاهير ذوات التأثير والإلهام في قطر  ، هي سيدة قطرية الجنسية تحتل منصب رئيسة التخطيط الاستراتيجي في شركة اتصالات قطر ، تدرك الدكتورة  بثينة الأنصاري أهمية تمكين النساء العربيات اللواتي يتطلعن إلى المساهمة في المجتمعات العربيةوهي أيضا عضوة في المنتدى العربي الدولي للمرأة بالمملكة المتحدة منذ عام 2009 ، وشغلت سابقًا منصب عضوة مميزة في مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال القطريات بين عامي 2008 / 2017.

تتولى الدكتورة بثينة منصب نائب رئيس رابطة خريجي ماجستير إدارة الأعمال بجامعة قطر منذ عام 2011 ، وتعتبر المدير التنفيذي للجنة المسؤولية المجتمعية التابعة لدار الشرق منذ عام 2013 ، سفيرة فخرية للجمعية القطرية للسرطان منذ عام 2020.

مؤهلات وإنجازات الدكتورة بثينة الأنصاري

 

قد يهمك الإطلاع ايضا علي :

 

5. السيدة عائشة المضاحكة

مديرة تطوير المبادرات الاستراتيجية والشراكات بمكتب الرئيس التنفيذي في مؤسسة قطر  ، من إنجازاتها تعتبر من ضمن السيدات المشاهير ذوات التأثير والإلهام في قطر ،  تولت عائشة المضاحكة منصب الرئاسة التنفيذية لحضانة قطر للأعمال من عام 2014 إلي 2018 أيضا عضوة مجلس إدارة في مؤسسة إنجاز قطر من عام 2011 إلي 2014هي المديرة التنفيذية للمؤسسة نفسها .

شهادات وإنجازات عائشة المضاحكة

حاصلة علي جائزة تكريم خاصة في حفل توزيع جوائز مجلة ( أريبيان بيزنس قطر ) عام 2015 ، و Enterprise Agility Award عن فئة تطوير بيئة ريادة الأعمال من قبل مجلة ( Entrepreneur ) الشرق الأوسط  في عام 2015.

كما حازت على رقم 80 من ضمن قائمة أفضل 100 سيدة عربية في مجال ريادة الأعمال من قبل مجلة (CEO) وصنفتها ( مجلة أريبيان بزنس قطر) في المرتبة  32 ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا في قطر.

 

6. معالي الدكتورة حنان محمد الكواري

هي مدير عام مؤسسة حمد الطبية منذ 2007، ورئيس المجلس الاستشاري الدولي للنظام الصحي الأكاديمي في المؤسسة نفسها ، ورئيس مجلس أمناء “قطر بيوبنك وعضوة مجلس إدارة مستشفى سدرة للطب ، لذلك نقول هي من مشاهير السيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر.

شغلت عدة مناصب وهي عضو المجلس الاستشاري في كل من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، و”الغرفة الفتية الدولية بأفريقيا والشرق الأوسط”، وعضوة مجلس إدارة الجمعية الدولية للمراكز الصحية الأكاديمية AAHCI، وسفيرة الجمعية نفسها في قطر.

عينت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة للصحة العامة في شهر يناير من عام 2016 ، تتولى سعادة وزيرة الصحة العامة جميع المسؤوليات المتعلقة بوزارة الصحة العامة، ومن ضمنها:

مؤهلات الدكتورة حنان محمد الكواري 

 

7. الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني

الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني هي شقيقة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وابنة أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني والسيدة الأولى موزا المسند ، تم إعلان المياسة أكثر الشخصيات تأثيرا في الفن في قائمة مجلة أرتريفيو وتظهر بشكل بارز في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم. ذكرت بلومبرج أن المياسة تشغل منصب رئيسة هيئة متاحف قطر ، المياسة هي رئيسة هيئة متاحف قطر كما ترأس أيضا مؤسسة الدوحة للأفلام .

مؤهلات الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني

 8. الدكتورة حصة الجابر

الدكتورة حصة الجابر

حصلت معالي الدكتورة حصة الجابر على الكثير من الإنجازات حتى قبل تعيينها كأول وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . واصلت أوراق اعتمادها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إظهار قدرات المرأة في قطر على التميز ليس فقط في المجالات الغنية بالمرأة ولكن أيضًا في تلك الصناعات التي يشارك فيها الرجال بشكل كبير.

إلى جانب ذلك ، ساهمت الدكتورة حصة الجابر أيضًا في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر حيث أنشأت مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى).

9. السيدة دانة الفردان

السيدة دانة الفردان

السيدة دانة الفردان هي أول ملحن ومغنية وكاتبة أغاني قطرية معاصرة. تم تعيينها أيضًا كملحن رسمي للخطوط الجوية القطرية حيث تنتج الموسيقى. و تفتخر قطر بدانة الفردان لأنها واحدة من أوائل الفنانات اللواتي خرجن من البلاد. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تروج للثقافة كسفيرة ثقافية لأوركسترا قطر الفيلهارمونية.

10. السيدة فاطمة الرميحي

السيدة فاطمة الرميحي

تم تعيين السيدة فاطمة الرميحي في منصب الرئيس التنفيذي لمعهد الدوحة للأفلام في عام 2014 ، حيث تشرف على التوجه الاستراتيجي لمؤسسة الدوحة للأفلام مع الترويج المستمر لثقافة السينما في قطر. تشارك فاطمة في تكريم الجيل القادم من المبدعين المحترفين في قطر من خلال دورها كمديرة للفعاليات السينمائية السنوية للمعهد ، قمرة ومهرجان أجيال السينمائي.

أثناء قيامها بواجباتها في مؤسسة الدوحة للأفلام ، لا تنسى السيدة فاطمة الرميحي أبدًا تمكين صانعات الأفلام من خلال فضح الأفكار النمطية لدى الناس وتشجيع النساء الأخريات في صناعة السينما.

في الختام نقول هذا المقال ردا علي كل من يقول أن المرأة لا تأخذ حفوقها في العالم العربي ومثال يحتذي به لنساء قطر العرب ، يمكنكم معرفة قصة نجاح كل سيدة من تلك السيدات والمشي بنفس خطاهم ونهجهم ، قدمنا لكم مشاهير السيدات ذوات التأثير والإلهام في قطر اللواتي يقدمن نجاحات كل يوم.

Exit mobile version