Site icon اسأل قطر

توظيف 4 آلاف مواطن عبر منصة كوادر قطر

كوادر-المنصة-الوطنية-للتوظيف

كوادر-المنصة-الوطنية-للتوظيف

في حديث شيق مع السيد سيف بن علي الكعبي، المشرف على تخطيط القوى العاملة الحكومية ومنصة “كوادر” في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي إن الدولة توفر للمواطنين الكثير من فرص التوظيف، حيث يتم سنويا توظيف ما بين 3500 إلى 4000 باحث عن عمل في القطاع الحكومي، بجانب التوظيف في القطاع الخاص والذي يقع ضمن مسؤولية وزارة العمل.

توظيف 4 آلاف مواطن عبر منصة كوادر في قطر

وحول آلية التوظيف المتبعة، أوضح الكعبي خلال استضافته في برنامج الغبقة على تلفزيون قطر، إن عملية التوظيف تتلخص في أن يكون هناك احتياج من جهة حكومية والتي تقوم بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية بما تحتاجه من وظائف خلال فترة معينة، حينها يقوم ديوان الخدمة بدارسة طلباتها ويوافق عليها بالتعاون مع وزارة المالية ويتم تخصيص موازنة لها، ثم يتم إشعار الجهة الحكومية بالموافقة على عدد معين من الوظائف لكي تقوم هي بالإعلان عن تلك الوظائف في منصة كوادر، ثم بعد ذلك يتم مقابلة المرشحين واتباع إجراءات قبولهم.

اجراءات البحث عن وظيفة في كوادر

وبالنسبة للإجراءات التي يتبعها الباحث عن عمل، أوضح الكعبي أنها تتضمن قيامه بتسجيل بياناته في منصة كوادر، ومن ثم يتم تدقيقها من قبل فريق مختص داخل ديوان الخدمة المدنية، بعدها يستطيع الباحث اختيار الوظائف التي تناسب مؤهلاته.

و أوضح الكعبي إن نجاح عملية التوظيف لا يعتمد على ديوان الخدمة المدنية فقط، بل على تعاون الجهات الحكومية، بالإضافة إلى الباحث نفسه.

كثير من الباحثين لديهم فرصة عمل لكنهم يرغبون في وظائف أخرى، وهناك آخرون لا تتوافق تخصصاتهم مع سوق العمل، وهذه المشكلة موجودة، لكن على الرغم من ذلك هناك العديد من فرص العمل المتاحة وكذلك في القطاع الخاص، وسيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن وظائف جديدة.

حل شكاوى منصة كوادر

كما تحدث الكعبي عن بعض الشكاوى التي تخص آلية عمل منصة كوادر، فقال: في السباق كانت هناك إشكاليات تقنية تقف عائقا أمام الباحثين عن عمل في منصة كوادر، مثل عدم تطابق الوظائف مع مؤهلات الباحث، ولكن تم حل جميع الإشكاليات خلال الفترة الماضية.

خلال الفترة السابقة كانت هناك شكاوى من طول عملية التوظيف، وقد تم اتخاذ إجراءات لحلها، فحالياً حاليا يستطيع الباحث عن عمل التقديم على خمسة وظائف في الوقت نفسه، وهذا سيسهم في تسريع عملية التوظيف، فضلاً عن المبادرات التي أطلقت مؤخراً مثل مبادرة التوظيف السريع، والتي شهدت مشاركة كبيرة من قبل الجهات، حيث تم إجراء المقابلات للمرشحين للوظائف وتسليمهم عروض عمل فورية واتباع باقي الإجراءات بشكل مباشر.

 احتياجات سوق العمل القطري

و تحدث ‏الدكتور درع معجب الدوسري، مستشار تدريب وتطوير مؤسسي، خلال مشاركته في برنامج الغبقة، عن المعوقات التي تواجه الباحث عن العمل، قائلاً “إن الخلل في التوظيف يبدأ من اختيار التخصص الدراسي في الجامعة، مؤكداً أهمية التنسيق مع جامعات الدولة وفقاً لاحتياجات سوق العمل.

بعد تدريب أكثر من 14 ألف موظف وموظفة حتى الآن، وجدت أن الخلل يبدأ باختيار التخصص الدراسي في الجامعة، لذلك يجب التنسيق مع الجامعات الموجودة داخل الدولة سواء الجامعات التكنولوجية أو الفنية أو جامعة قطر، للتوفيق بين مخرجات الجامعات وما يحتاجه سوق العمل.

وأشار مستشار التدريب والتطوير المؤسسي إلى عالم الإدارة بيتر دراكر الذي يعطي الإدارة خمس وظائف رئيسية أولها وأهمها التخطيط، لذلك يجب أن لا تؤخذ الأمور بعشوائية، كما أن الوظيفة الخامسة هي التوظيف أي وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، لافتا إلى وجود خريج مالية يعمل في العلاقات العامة مما يهدر سنوات من التعب والدراسة وهنا يكمن الخلل في التوظيف في قطر.

التسجيل في منصة كوادر للباحثين عن عمل في قطر

من هنا.

Exit mobile version