Site icon اسأل قطر

ماذا تعرف عن حدائق قطر؟…تعرف على أشهر 20 حديقة قطرية

ماذا تعرف عن حدائق قطر حيث أن قطر جمهورية خليجية محاطة بالسعودية والبحرين، فهي تطل باقي الحدود على مياه الخليج العربي، كما تقدم قطر بعضًا من أفضل الشواطئ ومراكز الترفيه ومراكز التسوق في الخليج، وتتميز بوجود بُعد تاريخي يتجلى في الآثار الباقية من حقبي الدولة الإسلامية والعثمانية، فهناك أيضًا العديد من الأسواق والمتنزهات والحدائق العامة والمساجد القديمة وغيرها من عوامل الجذب التي تشجع السياحة في قطر.

ماذا تعرف عن حدائق قطر؟

تعتبر قطر من أرقى الدول في جميع التخصصات مما جعلها وجهة شهيرة لكثير من الناس من جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، الذين يزورونها لأسباب متنوعة، حيث الروعة والهدوء الذي يسافر إليه المواطنون القطريون بحثًا عن الراحة والرفاهية كما يستمتع أطفالهم بقضاء وقت ممتع وسط أحضان الطبيعة الساحرة، حيث يتوفر عدد هائل من أجمل الحدائق العامة والمتنزهات في الخليج، وكذلك أهم الحدائق والمتنزهات في قطر التي تتمثل فيما يلي:

حديقة ميا

أبرز ما يميز حديقة ميا أنها جزء من متحف الفن الإسلامي بالدوحة حيث يمكنك زيارة المتحف ثم التنزه في الحديقة لبعض أوقات الفراغ والاستجمام، وكذلك المشروبات الساخنة والباردة.

حديقة الوكرة العامة

تُعد إحدى الحدائق المميزة في قطر مع بحيرة كبيرة في الوسط وأراضي خضراء واسعة توفر الصفاء والاسترخاء، حيث تبلغ مساحة الحديقة 47000 متر مربع، وإلى الشمال الشرقي منها توجد منطقة لعب خاصة للأطفال من مختلف الأعمار، وكذلك يوجد مقهى في الحديقة يبيع المشروبات الساخنة والباردة، كما هناك مجموعة واسعة من بدائل تناول الطعام بالإضافة إلى مجموعة متنوعة.

ساعات العمل:

حديقة المتحف الإسلامي

حديقة رائعة وممتازة وأبرز ما يميزها أنها ملحقة بمتحف الفن الإسلامي، كما يمكنك التجول في المتحف والتعرف على أبرز المعالم والآثار الإسلامية التي يحتويها، فبعد الجولة يمكنك قضاء يوم عائلي ممتع وجميل داخل الحديقة التي تطل على بحر العرب وتوفر الصفاء والجمال وإطلالات خلابة على الأشجار والنخيل والزهور، ومناطق متنوعة وجذابة مع مجموعة متنوعة من الألعاب الفريدة والممتعة للأطفال بالإضافة إلى باقة متنوعة وفريدة من نوعها من أفخم المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات.

حديقة البدع

مع أنّ العدد الهائل والمتنوع من الحدائق في الدوحة إلا أن حديقة البدع تحتل مكانة بارزة في قائمة أعظم الحدائق في قطر بسبب إطلالاتها المباشرة على بحار الخليج العربي، وكذلك الزهور الملونة التي تملأ الحديقة و تضفي عليه جانبًا لطيفًا، وتوفير مسارات مناسبة للمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية هو ما يميز المنتزه، بالإضافة إلى ملاعب التنس والكرة فهي تضم الحديقة عدة مناطق لإقامة حفلات الشواء.

ساعات العمل:

حديقة حيوان الدوحة

من أكبر حدائق الحيوان في الوطن العربي حيث تبلغ مساحتها حوالي مائة وعشرة آلاف متر مربع وتضم أكثر من ألفين وخمسمائة نوع حيواني متميز، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الكائنات الصحراوية مثل النمر القطبي، والذئب المرقط، ومجموعة متنوعة من الحيوانات الأخرى.

كما “هناك أيضًا العديد من الأشجار الخضراء الرائعة والبساتين في الحديقة بالإضافة إلى العديد من مناطق الجلوس المريحة، ومناطق التسلية والألعاب للأطفال، والمطاعم التي تقدم الوجبات السريعة و المشروبات، ومواقف للمواصلات والسيارات.

حديقة الفندق

تقع حديقة الفندق في قلب القطاع التجاري في الدوحة وتعتبر من أجمل الحدائق في قطر ومثالية لقضاء يوم ترفيهي أنيق، فالحديقة مزينة بأشجار النخيل وأماكن الجلوس وكذلك مناطق لعب الأطفال التي تلبي جميع لوائح الأمن والسلامة، حيث تساهم النوافير وبرك المياه في ابتكار الحديقة، فقد تم تصميم المنطقة جيدًا وتوفر مجموعة متنوعة من خيارات الطعام بالإضافة إلى مواقف مجانية للسيارات.

حديقة أسباير

توفر أكبر مساحة خضراء في قطر العديد من الميزات التي جعلت منها موقعًا شهيرًا لكل من يبحث عن الاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة، كما تحتوي على عدد كبير من الأشجار الفريدة التي تم جلبها من جميع أنحاء العالم خصيصًا للحديقة، وتتيح الحديقة لعشاق الرياضة ممارسة الرياضة التي يختارونها داخل الحديقة التي تضم صالة ألعاب رياضية بالإضافة إلى ثلاثة ملاعب صغيرة أخرى للشباب، وكذلك تتوفر العديد من الأنشطة الترفيهية في المنتزه منها “مساحات لعب للأطفال بأعلى مستوى من الأمن والأمان، مطاعم، مقاهي جذابة، ممشى، مسارات للجري، أماكن لممارسة الرياضة، برامج ترفيهية ومسابقات”.

شاهد أيضًا: 9 أماكن سياحية في قطر لا تفوت زيارتها.

ختامًا فقد قدمنا أفضل الحدائق والمتنزهات في قطر، وأجبنا على السؤال ماذا تعرف عن حدائق قطر، والتي تم الاعتراف بها والموافقة عليها من قبل الجميع.

حديقة 5/6

تأخذ حديقة 5/6 اسمها من النصب التذكاري “قوس 5/6”. تقع الحديقة في عنيزة بالدوحة ، في موقع استراتيجي للغاية محاط بالنقاط السياحية مثل كتارا ، لوسيل ، وكذلك شاطئ الخليج الغربي ، تتميز بمتاهة نباتية كبيرة على شكل خريطة قطر ومستوحاة من بصمة الإنسان ، أما التل المجاور للمتاهة فهو يبلغ ارتفاعه عن السطح بحوالي 5 أمتار ويقع في وسط المنتزه ، نظرًا لكونه أعلى من المناطق المحيطة به ، فإن التل يوفر رؤية شاملة بزاوية 360 درجة للحديقة.

حديقة عين خالد العائلية

تعد حديقة عين خالد العائلية واحدة من أهم الحدائق العائلية في مدينة الدوحة, والتي يقصدها السكان باستمرار وذلك نظراً لموقعها حيت تتوسط قلب المدينة, إضافةً إلى مساحتها الشاسعة والتي يتوزع فيها الكثير من الأروقة, فهناك قسم مخصص للعائلات يحتوي على المقاعد التي تنتشر فوق المساحات الخضراء, وقسم مخصص لألعاب الأطفال, وهناك أيضاً منطقة مظللة ليتسنى للأطفال اللعب خلال فترة النهار.

حديقة الأبراج

هذه الحديقة الصغيرة تجذب انتباهك على الفور بتفاصيلها المتعرجة. تحيط بها الأبراج العالية ، حديقة الأبراج تبلغ مساحتها 5800 متر مربع وتتكون من 130 نوعًا مختلفًا من الأشجار. تقع هذه الحديقة في شارع مجلس التعاون ، وهي مغطاة بحوالي 240 مترًا مربعًا من الشجيرات وحوالي 3500 مترًا مربعًا من العشب.

حديقة البدع

تقع حديقة البدع في القلب التاريخي لمدينة الدوحة، حيث وُثّقت لأول مرة في عام 1681. وكانت منطقة البدع قائمة قبل إنشاء مدينة الدوحة وتضمنت قلعة مستطيلة الشكل ومنازل وصناعة مرتبطة بالتجارة والغوص لصيد اللؤلؤ. هذا ويقع عدد من المنازل المحلية الخاصة بصيادي اللؤلؤ في منطقة الرميلة التي تقع الآن في قلب حديقة البدع

العنوان| حديقة البدع – الدوحة، دولة قطر

حديقة استاد البيت

بمساحة تزيد عن 30 ملعبًا لكرة القدم ، تتميز حديقة استاد البيت بمساحة خضراء شاسعة جنبًا إلى جنب مع مناطق لعب الأطفال ومحطات التمرينات ومسارات ركوب الدراجات واستئجار القوارب ومحطات الطعام وغيرها الكثير ، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للعائلات للاستمتاع الوقت بالإضافة إلى مكان رائع للأشخاص من جميع الأعمار للاسترخاء أو ممارسة الأنشطة البدنية على مدار السنة.

حديقة الخور العائلية

تعتبر حديقة الخور من أقدم وأكبر الحدائق والمنتزهات في دولة قطر. وتبلغ مساحته حوالي ٢٤٠ ألف متر مربع. وقامت وزارة البلدية والبيئة بتجديد وإعادة فتح هذه حديقة الحيوانات العائلية للسياح والسكان المحليين، وإضافة العديد من المرافق العامة إلى حديقة الحيوانات. وهذه الحديقة العائلية اليوم ليست مجرد جولة صغيرة للحياة البرية في قطر ولكنها معروفة كمركز سياحي حيث يمكنك قضاء يوم كامل مع عائلتك للترفيه.

حديقة القطيفية

حديقة اللقطيفية هي إحدى حدائق المجتمع في الدوحة. أول الأشياء التي تجذبك وأنت تمشي في هذه الحديقة الجميلة هي اتساعها وتصميمها النظيف. تمتد الحديقة على مساحة 27500 متر مربع ، وتضم أول ملعب شامل في المنطقة ونافورة أضواء مبهرة يمكنك الاستمتاع بها في ساعات المساء.

حديقة المعمورة العائلية

حديقة المعمورة العائلية في بلدية الدوحة هي مساحة خضراء صغيرة بها الكثير من السعادة. يقع في حي سكني هادئ ، ستلاحظ أعمدة الإنارة وشرفات المراقبة والأشجار الضخمة والسجادة الخضراء هنا. توجد ثلاث آلات تمرين داخل الحديقة يمكن للبالغين استخدامها أيضًا.

حديقة برزان الاولمبية

هي من الحدائق التي يمكن فيها القيام بالعديد من النشاطات كممارسة رياضات المشي والركض، وركوب الدراجات، وتمشية الكلاب والحيوانات الأليفة. وتنتشر في هذه الحديقة الرائعة المساحات الخضراء الشاسعة، وتجد فيها العديد من التماثيل المميزة، والنوافير، وبرك المياه، والعديد من الملاعب المناسبة لجميع الأعمار، ومقهى صغير، ويحتوي المكان أيضا على محمية طبيعية فيها العديد من أنواع الأزهار والنباتات المميزة والنادرة تم جمعها من مناطق مختلفة حول العالم. فإذا كنت في ام صلال فلا تفوت على نفسك وعائلتك فرصة زيارة هذه الحديقة الرائعة.

حديقة الهلال

كانت حديقة كريسنت متنزهًا ترفيهيًا شهيرًا في ريفرسايد ، إيست بروفيدنس ، رود آيلاند من عام 1886 إلى عام 1979. خلال فترة تشغيل الحديقة التي استمرت 93 عامًا ، استضافت الملايين من سكان نيو إنجلاند وكذلك الأشخاص من جميع أنحاء العالم. اشتهرت الحديقة بعشاء رود آيلند شور الفاخر وقاعة الحمراء الجميلة بالإضافة إلى ساحر منتصف الطريق.

حديقة دحل الحمام

تقع حديقة دحل الحمام في مدينة خليفة الشمالية في منظقة دحل الحمام عند تقاطع شارع المرخية مع شارع الجامعة العربية تم انشاء الحديقة عام 2004م على مساحة تبلغ 93297م2 وهي من الحدائق المخصصة للعائلات ، تعتبر حديقة دحل الحمام من الحدائق الحديثة والمصممة على الطراز الطبيعي ليشعر الزائر بالأجواء الطبيعية من حيث المناطق المختلفة والزراعات المتنوعة التي تضفي على الحديقة جمالية ورونقا خاصا جعلها مقصدا للكثير من العائلات كونها تحتوي على عدد كبير من الخدمات التي يمكن توفيرها لمرتادي الحديقة بالإضافة للمنظر الجميل تعطي أشجار النخيل الشامخةوسط المسطح الأخضر.. انطباعامميزا للحديقة بشكل خاص ولجميع الحدائق بشكل عام . تتميز الحديقة بجلساتها العائلية المتنوعة والهدوء كونها بعيدة عن مركز المدينة وعن الضوضاء إضافة للتنوع الكبير في الخدمات, كما زودت الحديقة بخدمة الانترنت المجانيليتسنى لمحبي الانترنت الولوج الى الشبكة أثناء قضاء أوقات الراحة والعطل.

تلال كتارا

تم الاعلان من قبل الدكتور خالد السليطي افتتاحه للحديقة التي تسمى تلال كتارا، وسيكون ذلك يوم الاحد المقبل، من خلال نشر تغريدة عبر حسابه الخاص، وهنا سنقدم متى تم افتتاح حديقة تلال كتارا ، تمتاز حديقة تلال كتارا بوجود مكان خاص برياضة المشي، وخدمات مناسبة للجمهور بشكل مجاني، ومواقف للسيارات ومرافق عامة، وذلك حتى تكون محط جذب للسائحين الذين يأتون للاستمتاع بمناظر الاشجار والمساحات الخضراء.

حديقة سلاطة العائلية الجديدة

هناك أماكن واسعة لوقوف السيارات مخصصة للزوار خارج حديقة سلاطة العائلية الجديدة ، يمكن للزوار الاسترخاء أو التنزه أو الاستمتاع ببساطة بالمساحات الخضراء هنا ، تحتوي الحديقة أيضًا على مسارات للمشي والركض ومنطقة لعب للأطفال.

حديقة عنيزة

تقع حديقة عنيزة ( الخليفات الدفنة سابقاً ) في منطقة عنيزة على شارع مشرف أنشأت الحديقة عام 1994م وفق تصميم هندسي على مساحة تبلغ 13510م2 ، تعتبر هذه الحديقة من الحدائق المميزة حيث اعتمد في تصميمه على البساطة و الجمالية فالحديقة منبسطة تقريباً تحوي  سور قصير مما يجعل الزائر يرى جميع مناطق الحديقة من داخل و خارج الحديقة و مراقبة الأطفال من قبل ذويهم.

حديقة الاوكسجين

حديقة الأكسجين هي حديقة عامة في المدينة التعليمية في ضواحي العاصمة القطرية الدوحة. تقع الحديقة بين مكتبة قطر الوطنية ومسجد المدينة التعليمية في الشمال ، واستاد المدينة التعليمية في الجنوب ، وتضم منطقتين – الجانب الغربي للرياضة ، والشرقية للترفيه. تضم الحديقة أيضًا العديد من المعالم المائية و “أضواء البالون” المميزة.

العديد من الحدائق في قطر ، أول سبع حدائق في مقالنا تعد من أشهر وافضل الحدائق والمتنزهات في الدوحة قطر ، اخبرنا كم من الحدائق قد زرت وشاركنا أكثر الأشياء قد استمتعت بها في أشهر وأفضل الحدائق والمتنزهات في الدوحة.

Exit mobile version