Site icon اسأل قطر

منح جامعة لوسيل في قطر 2022 – 2023

جامعة لوسيل

جامعة لوسيل

تعتبر جامعة لوسيل من أولى الجامعات الخاصة في قطر، والتي تقدم برامجَ دراسيّة وأكاديميّة متنوعة. تساهم هذه البرامج في إعداد باحثين متميزين ورائدين في مجال العلم والبحث العلمي.

تدرّس هذه الجامعة مختلف التخصصات العلميّة والأدبيّة، تبدأ من العلوم والتكنولوجيا والقانون وصولاً إلى التربية وعلم النفس. 

تقدم جامعة لوسيل منحاً دراسيّة وخصومات شبه دائمة للطلاب سواءً المقيمين أو الدوليين. فهي ترغب دائماً برفد جامعتها بطلاب ذو كفاءة علميّة مرتفعة. 

شروط التقدم والقبول في جامعة لوسيل

يشترط لمن يودّ التقدم للجامعة، أن يكون: 

  1. حاصلاً على الشهادة الثانوية بمعدّل تراكمي لا يقلّ عن 65%. 
  2. معادلة الشهادة الثانوية بالنسبة للطلاب الدوليين، أو الذين تخرجوا من جامعات غير قطرية، من وزارة التعليم العالي في قطر. 
  3. النجاح في اختبار اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية الذي تقدّمه الجامعة شرطاً لإتمام الدراسة فيها. 

مواعيد التقدُّم وإعلان نتائج القبول في جامعة لوسيل

يوجد مواعيد محددة يجب اتباعها لإتمام الدراسة في فصل الخريف القادم 2022 أو الربيع القادم 2023. فإذا كنت تودّ التقدم للدراسة في فصل الخريف القادم، فعليك اتباع المواعيد التالية: 

أمًا بالنسبة لمن يودّ الدراسة في فصل الربيع فسيتم فتح باب التسجيل الإلكتروني في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2022. ومن ثم سيغلق باب التسجيل في 16 كانون الأول/ديسمبر 2022.

إعلان نتائج القبول في جامعة لوسيل

أظهرت جامعة لوسيل أنها ستعلن نتائج القبول للمتقدمين للدراسة في فصل الخريف في 13 تموز/يوليو. ومن ثم سيحضُر الطلاب المقبولين لقاءً تعريفاً بالجامعة وبتخصصاتها في 17 من الشهر نفسه. وبعد ذلك، ستبدأ الدراسة في 24 تموز/يونيو. 

أما بالنسبة للطلاب المتقدمين للدراسة في فصل الربيع القادم 2023 فستعلن نتائج القبول في 20 كانون الأول/ديسمبر. ومن ثم سيحصل اللقاء التعريفي للطلاب المقبولين في 2-4 كانون الثاني/يناير. وبعد ذلك، ستبدأ الدراسة في 9 كانون الثاني/يناير 2023. 

جامعة لوسيل

تخصصات جامعة لوسيل

تقدم جامعة لوسيل إجازة أو بكالوريوس في عدّة تخصصات علميّة وأدبيّة، وهي: 

نفقات جامعة لوسيل

تطلب الجامعة رسوماً لتقديم طلب التسجيل إلكترونياً بقيمة 100 ريال. بالإضافة إلى رسوم امتحانات تحديد المستوى اللغوي (العربية، الانجليزية، الفرنسية) بقيمة 150 ريال لكل امتحان على حدا. هذا عدا عن وجود رسوم لخدمات التسجيل الطلابي للطلاب المقبولين وقدرها 2500 ريال، يدفعها الطالب بعد قبوله. 

منح وخصومات جامعة لوسيل

تقدم جامعة لوسيل منحاً وخصومات خاصّة لمجموعة معيّنة من الطلاب. مثال على ذلك، تقدم منحة خصم بقيمة 60% للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصّة. وخصم بقيمة 50% للطلبة المتفوقين على مستوى القطر. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقدم خصماً يصل إلى 50% للعاملين أو أبناء العاملين في هذه الجامعة. 

أيضاً، تقدم الجامعة منحة خصم بقيمة 40% لطلاب الشهادة الثانوية الذين حصلوا على معدّل 95% فما فوق. وللطلبة الحاصلين على معدل (90-94)% خصماً بقيمة 30%. 

وفي حال تواجد أخ لصاحب الطلب يدرس أو عامل في الجامعة، فتقدم الجامعة له خصماً بقيمة 10% للأخ الأول، وخصماً بقيمة 20% للأخ الثاني، و30% للرابع. 

إذا كنت تبحث عن وظائف في قطر من هنا.

شروط تجديد المنح أو الخصومات في الجامعة 

إذا أردت تجديد منحتك الدراسية، فيتوجب عليك تسجيل 15 ساعة دراسية معتمدة على الأقل في كل فصل دراسي. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن لا يقل معدلك النقطي عن 3.5 من 4. هذا عدا عن أنّ هذه المنح تجدد لمدة أقصاها أربعة سنوات فقط. 

المستندات المطلوبة للتقدم بطلب القبول الإلكتروني في الجامعة 

  1. صورة عن البطاقة الشخصية القطرية. 
  2. صورة عن جواز السفر. 
  3. صورة شخصية ذات خلفية رمادية، أو بالأبيض والأسود. 
  4. صورة طبق الأصل عن الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. 
  5. صورة عن البطاقة الصحّية لبيان وضعك الصحي. 
  6. إذا كنت من الطلاب الدوليين، أو ممن تخرجوا من جامعات دولية في قطر، فعليك إبراز شهادة معادلة الشهادة الثانوية مصدقة أصولاً من وزارة التعليم في قطر. 

في النهاية، إنّ التقدم لأي جامعة في العالم يحتاج منك أن تكون جيّداً في لغتك الأم، وفي اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تمتلك مهارات وأساسيات الكتابة العلمية وحسب قواعد الأنظمة العالمية في الكتابة كقواعد APA. 

لذلك، لا تتهاون أبداً في موضوع تطوير نفسك دائماً، فمهما طوّرت من نفسك لازلت بحاجة للتطور العلمي أكثر. 

Exit mobile version