Site icon اسأل قطر

المجلات العلمية المحكمة في قطر

المجلات العلمية المحكمة

المجلات العلمية المحكمة

المجلات العلمية المحكمة هي عبارة عن مجلات علمية تنشر بشكل دوري أبحاثاً متعددة التخصصات بعد أن تحكم من قبل مختصين. هؤلاء المختصين يكونون من المجال نفسه للأبحاث العلمية. يعتبر هذا النوع من المجلات من المراجع والمصادر العلمية الأصلية التي يعتمدها الباحثون وطلبة الدراسات العليا.

يوجد العديد من المجلات العربية العلمية المحكمة، بمحتوى بحثي عربي، إضافةً إلى وجود العديد من المجلات المحكمة في قطر. منها، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، المجلة الدولية للقانون، ومجلة تجسير. 

إضافةً إلى ذلك، يوجد مجلة العلوم التربوية، ومجلة أنساق، والمجلة الأجنبية التي تنشر باللغة الإنجليزية فقط المختصة بنشر الأبحاث الاقتصادية مجلة “Studies in Business and Economics”. 

الجدير بالذكر أنّ جميع هذه المجلات تتعامل مع دار نشر جامعة قطر، وجامعة قطر للتواصل الدائم مع الباحثين، وطلبة الدراسات العليا؛ لنشر آخر أبحاثهم وما توصلّوا إلى نتائج حديثة في مختلف المجالات. 

المجلات العلمية المحكمة – مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

تعتبر مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من المجلات ثنائية اللغة. أي تنشر باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى أنها مفتوحة المصدر. توفر هذه المجلة دراساتٍ إسلامية كلاسيكية، قديمة وحديثة، من جميع أنحاء العالم. وتساهم بتعميق البحث التاريخي المتعلق بالدين الإسلامي وأموره. 

يمكنك التنقل في أبحاث هذه المجلة، وتحميلها بصيغة pdf، للوصول إلى أحدث البحوث الإسلامية التي يعرضها موقع المجلة، والتي ينشرها باحثون من مختلف دول العالم. 

مجلة “Studies in Business and Economics”

تقدم هذه المجلة أبحاثاً دورية في إدارة الأعمال والاقتصاد، بالتعاون مع كلية الاقتصاد في جامعة قطر. تكرّس هذه المجلة جهودها لنشر العلم، والمعرفة النظرية والتطبيقية، في عدة مجالات اقتصادية. مثال على ذلك، المحاسبة، الإدارة المالية، إدارة التسويق. بالإضافة إلى ذلك، نظم المعلومات الإدارية، وغيرها من التخصصات الاقتصادية المختلفة. 

يمكنك تحميل أبحاث هذه المجلة بصيغة pdf وقراءتها. ويمكنك أيضاً قراءة شروط التقديم والتسجيل لتحكيم أبحاثك في هذه المجلة ومن ثم نشرها، لتحظى بوصول علمي واسع الانتشار على مستوى القطر. 

المجلات العلمية المحكمة – المجلة الدولية للقانون

تعتبر المجلة الدولية للقانون من المجلات العلمية التي تنشر أبحاثاً متعلقة بالقانون، باللغتين العربية والإنجليزية. تسعى هذه المجلة إلى وصول موقعها إلى كافة الحضارات والثقافات، والى كل الباحثين من مختلف بلدان العالم. وأيضاً، تستقبل المجلة جميع الدراسات المهتمة بالقانون أو القريبة منها كالدراسات الإدارية القانونية، ومن ثم تقوم بتحكيمها. 

تعتبر هذه المجلة مجالاً وفيراً مفتوح المصدر لكل من يطلب الأبحاث القانونية، فهي تقدم خدمة الوصول المجاني الحر إلى دراساتها. إضافةً إلى أنها لا تقيد أي بلد أو أي أحد مهما كانت صفته. يمكنك تحميل أبحاث هذه المجلة بصيغة pdf ومن ثم قراءتها واعتبارها مرجعاً أساسياً محكماً. 

المجلات العلمية المحكمة – مجلة تجسير

تتبع مجلة تجسير لـ “مركز ابن خلدون” المختصّ بالعلوم الاجتماعية والإنسانية التابع لجامعة قطر. تهتم بنشر البحوث التي تربط وتبني الجسور بين عدة فروع وتخصصات علمية مختلفة، كالعلوم الإنسانية والاجتماعية. وأيضاً، تنشر مجلة تجسير الأبحاث والدراسات باللغتين العربية والإنجليزية، إضافةً إلى أنها تهتم بقضايا العالم العربي المختلفة، وتنشرها في زاوية خاصّة من المجلة. 

تسمح لك مجلة تجسير بالوصول الحرّ والمجاني واليسير لكل دراساتها. يمكنك أن تصل إلى العدد الحالي للمجلة، والإعداد السابقة، والمحفوظات والأرشيف للوصول إلى الأبحاث السابقة. بالإضافة إلى ذلك، فهذه المجلة تتيح تحميل أبحاثها كاملةً بصيغة pdf. 

مجلة العلوم التربوية 

تعدّ مجلة العلوم التربوية من المجلات العلمية المحكمة في قطر، المهتمة بنشر البحوث التربوية النظرية. يتم تطبيق هذه الأبحاث في الواقع القطري للحصول على نتائج الدراسات، وهي تنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية. تصدر المجلة أبحاثها بالتعاون مع جامعة قطر، ودار نشر جامعة قطر. 

يمكنك الدخول إلى موقع المجلة والبحث في هيئة المحررين، وكلمة العدد، وصفحة الغلاف. وبعدها يمكنك تصفح الأبحاث العلمية التربوية وقراءتها وتحميلها بصيغة pdf أيضاً. هذا عدا عن أنه يمكنك التواصل مع الجامعة لقراءة إرشادات المؤلف، وإجراءات التقديم لتقديم أبحاثك. 

المجلات العلمية المحكمة – مجلة أنساق

تعتبر مجلة أنساق من المجلات العلمية العربية والدولية المحكمة، التي تهتم بنشر الدراسات الاجتماعية والأدبية والإعلامية أيضاً والترجمة. هي أيضاً تهتم بالمجالات البينية التي ترتبط بالنظريات اللغوية والأدبيات العالميّة، والدراسات الثقافية. وخاصةً الأنثروبولوجيا الثقافية بمختلف توجهاتها الحديثة منها والقديمة. 

إنّ عماد هذه المجلة هو مبدأ التعدد الثقافي، بالإضافة إلى ترسيخ التسامح، وأيضاً تعزيز الحوار والتواصل بين الثقافات المختلفة. يمكنك الوصول إلى كافة دراسات وأبحاث المجلة، بمختلف التخصصات والمجالات، وقراءتها وتحميلها بصيغة pdf. 

يمكنك أيضاً الوصول إلى أخلاقيات البحث العلمي وقراءتها، ومن ثم قراءة إجراءات التقديم، وإرشادات المؤلف، لتتمكن من معرفة ما عليك فعله لتقديم أي بحث. 

في النهاية، إذا كنت باحثاً أو طالب دراسات عليا، ماجستير أو دكتوراه في قطر. فما عليك سوى نشر أبحاثك ومقالاتك في هذه المجلات العلمية المحكمة التي ذكرناها آنفاً في المقال.  

Exit mobile version