Site icon اسأل قطر

مراكز البحوث في قطر المتعاونة مع الجامعة

مراكز البحوث في قطر

مراكز البحوث في قطر

يوجد العديد من مراكز البحوث في قطر الهدف منها إجراء البحوث العلميّة في مختلف التخصصات؛ كالأبحاث الزراعية والصناعيّة والهندسة والطب. هذه المراكز البحثية قد تكون مؤسساتٍ خاصة، وقد تكون معاهد تكنولوجية متعاونة مع الجامعات الأكاديمية.

أقامت مكتبة قطر الوطنية دليلاً لمساعدة الأشخاص المهتمين في مجال البحث العلمي، إضافةً إلى أنها تسمح لهم بالإطلاع على خدماتها. بالإضافة إلى ذلك، فهي مكنت الباحثين وطلبة الدراسات العليا، أو من يودّون بعمل أبحاث، بتسهيل التواصل معها. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الدليل يضمُّ أغلب المراكز والأبحاث العلمية الموجودة في قطر. 

مراكز البحوث في قطر – مركز آي هورايزونس كيو إس تي بي 

يتبع هذا المركز لآفاق لخدمات الإعلام والمعلومات. يعمل من الأحد إلى الخميس، منذ الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً. يقع هذا المركز في المدينة التعليمية، الدوحة، في قطر. يقوم مركز آي هورايزونس كيو إس تي بي بالعديد من الأنشطة البحثية؛ كالأبحاث القائمة في مجال اللغات العربية والطبيعية وغيرها. 

يقوم هذا المركز أيضاً بالدراسات البرمجية والخوارزميات، كدراسة خوارزميات المحوسبة لمحركات البحث العلمي. ودراسة أشياء أخرى، مثال على ذلك، منصات دراسة وسائل التواصل الاجتماعي، وتطوير مجال الأنظمة الجوالة، والأنظمة المستقلة. أيضاً، هي تدرس نظم إدارة المحتوى التي تعتمد على نظام الحوسبة المالية. 

مراكز البحوث في قطر – مركز إدارة البحوث الزراعية

يتبع مركز البحوث هذا إلى وزارة البلدية والبيئة. ويعمل بعدد ساعات قدرها خمسُ ساعاتٍ يومياً، عدا أيام العطل كيومي الجمعة والسبت، من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً. يقع مركز إدارة البحوث الزراعية هذا في شارع روضة الخيل، في أبو هامور، التابعة لمدينة الدوحة في قطر. يقوم هذا المركز بعمل أبحاث تطبيقية في مختلف المجالات والتخصصات التي تكون بحاجة إلى تطبيق عملي. 

مراكز البحوث في قطر – إدارة البحوث والدراسات الثقافية

يتبع مركز إدارة البحوث والدراسات الثقافية إلى مؤسسة وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر. يعمل بعدد ساعات قدرها خمسُ ساعاتٍ يومياً من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، من الأحد إلى الخميس. يمكنك التواصل مع مسؤول التواصل المختص، الموجود في المركز في أيام عمل المركز يومياً عدا أيام الجمعة والسبت. 

يقوم مركز إدارة البحوث والدراسات الثقافية بأنشطة بحثية مختلفة، كعمل المسوحات والاستبيانات المختصة بالثقافة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل على ترجمة الأعمال الفكرية والأدبية، من عدة لغات مختلفة إلى اللغة العربية، كترجمة الروايات والكتب والمؤلفات. هي أيضاً تعمل على إصدار الكتب للباحثين القطريين والعرب، في المجالات العلمية والأدبية المختلفة. 

يصدر هذا المركز مجلةً معتمدة تسمى بمجلة الدوحة، مهتمة بالمجال الثقافي والأدبي والفكري. أيضاً، يمكنك زيارة المركز الواقع في المنطقة رقم 61 في الشارع 836، ورقم المبنى 152. 

إذا كنت تبحث عن وظائف في قطر، فما عليك سوى زيارة موقعنا من هنا

مركز واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا 

يسمى مركز واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا باسم إنجينيرنج سوليوشنز وهذا الاسم هو نفسه اسم المؤسسة التي يتبع لها المركز. يعمل هذا المركز يومياً عدا أيام العطل من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً. بالإضافة إلى ذلك، فيعمل هذا المركز بأنشطة بحثية تقوم على تطوير حلول اتصالات لأعمال صناعات النفط والغاز. وأيضاً، يعمل على تطوير الانظمة التي تحاكي قيادة السيارات، المعنية بفحص وتدريب السائقين. 

مراكز البحوث في قطر – الجمعية القطرية للسكري

يتبع مركز الجمعية القطرية للسكري لمؤسسة قطر. ومن اسمه فهو مسؤول عن الأبحاث التي تقام بهدف دراسة مرض السكري، ومن ثم نشر الوعي الثقافي به. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على مساعدة مرضى السكري في تطبيق نمط حياة صحّي وغذائي ليأخذهم إلى بر الأمان والشفاء من هذا المرض. 

مراكز البحوث في قطر

إنّ عدد ساعات عمل هذا المركز أكبر من عدد ساعات المراكز السابقة، فهو يعمل بنظام ورديتين. الوردية الأولى تبدأ من السابعة والنصف حتى الثالثة عصراً، أما الوردية الثانية فهي تبدأ من الخامسة مساءً حتى الثامنة مساءً. يقع هذا المركز في شارع الروابي، روضة الخيل، في مدينة الدوحة في قطر. 

مراكز البحوث في قطر – المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

يهتم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والأبحاث المختصّة بالرأي العام العربي، وينتج أوراقاً بحثية في هذا المجال دورياً. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقوم بعمل ورش عمل تدريبية وندوات موجهة للأشخاص المختصين، إضافةً إلى أنه ينشر هذه الأوراق البحثية باللغتين العربية والإنجليزية. يقع في المنطقة الدبلوماسية في مدينة الدوحة التابعة لدولة قطر. 

مركز جامعة كارنيجي ميلون

يعمل مركز جامعة كارنيجي ميلون هذا يومياً من الساعة الثامنة والنصف صباحاً، وحتى الساعة الخامسة مساءً. ويقع في منطقة المدينة التعليمية، التابعة لمدينة الدوحة في قطر. 

أخيراً، إذا كنت تبحث عن مراكز بحثية لإجراء أبحاثك في المجالات العلمية المختلفة، فما عليك سوى بتلك المراكز التي ذكرناها آنفاً في المقال. لذلك، ما عليك سوى التواصل مع هذه المراكز ومن ثم زيارتها لإجراء أبحاثك. 

Exit mobile version