Site icon اسأل قطر

المنح الدراسية Scholarships بجامعة قطر

مراكز البحوث في جامعة قطر

مراكز البحوث في جامعة قطر

تقدم جامعة قطر عددًا من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلبة المؤهلين. وتمنح هذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية.

المنح الدراسية بجامعة قطر

وتشمل المنح الدراسية بجامعة قطر طلاب البكالوريوس الاول فقط والطلبة المحولون من جامعات اخرى الى جامعة قطر أي لا تشمل الطلاب الزائرين أو طلاب دراسة المقررات أو الطلاب المتقدمين للحصول على شهادة بكالوريوس ثاني. ويمكنك الاطلاع على جميع أنواع المنح الدراسية من هنا:

تقدم جامعة قطر عدداً من المنح الدراسية سنويًا لاستقطاب الطلاب المتفوقين والموهوبين وتمنح هذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، والموهبة.

أنواع المنح الدراسية

المنح التنافسية

قائمة المنح الدراسية بجامعة قطر

المنح الأكاديمية

 

منح القبول للموهوبين

 

المنح غير التنافسية

المنح الدراسية الأخرى

شروط استمرارية المنح

الشروط العامة:

  1. يسمح للطلاب المرشحين الاستفادة من المنح الدراسية (باستثناء منحة سمو الأمير للتفوق العلمي التي يستفيد منها الطالب في خريف من كل عام أكاديمي) بدءا من الفصل الدراسي خريف أو ربيع من نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنح إلى العام الأكاديمي التالي.
  2. شرط المدة القصوى: على جميع الطلاب الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة، وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة الى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة) ولا تشمل المدة القصوى الفصول الصيفية أو فصل الشتاء.
  3. أن يسجل الطالب في جميع الفصول الدراسية (خريف وربيع) بصفة متتابعة.
  4. إذا تم إيقاف المنحة عن الطالب، فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد.

اقرأ أيضاً

منح جامعة لوسيل في قطر 2022 – 2023

منح مجانية في جامعات قطر للدراسة في قطر

50 منحة دراسية مقدمة في قطر وخارجها

ما هي أفضل منح دراسية في قطر ؟

يتحمل الطالب كافة الغرامات المالية المترتبة على حذف المقررات الدراسية. بالنسبة لمنحة القبول للموهوبين، تُعطى الأولوية لالتزامات الطالب تجاه جامعة قطر في مجال الموهبة في حال وجود تعارض بينها والتزاماته تجاه أي نادي أو هيئة أخرى.

الشروط الخاصة

مرحلة الدراسات العليا

تعريفات المنح

المنحة الدراسية

حصول الطالب على تعليم مجاني في الجامعة ومزايا أخرى تعتمد على نوع المنحة وشروطها.


منح القبول للتفوق

هي منح تقدمها الجامعة للطلاب المستجدين من المتفوقين المقيمين في دولة قطر، حيث يُعفى الطلاب المستفيدون من هذه المنحة من دفع الرسوم الدراسية ورسوم الكتب.


منح القبول للطلاب الدوليين

هي المنح التي تقدمها الجامعة للطلاب المستجدين المتفوقين من خارج دولة قطر، القادمين بغرض الدراسة في الجامعة، ويكونوا على كفالتها وتشمل المنحة بعض المزايا الأخرى مثل السكن الجامعي، راتب شهري، تذاكر السفر والإعفاء من رسوم الكتب.


المنح التنافسية

هي المنح التي يتقدم عليها الطلاب ويتم الاختيار بينهم بشكل تنافسي بناءً على معدل الطالب الجامعي في حال كان مقيد في جامعة قطر أو بحسب معدل الطالب في الثانوية العامة في حال كان طالب مستجد، ومعايير أخرى بحسب نوع المنحة التي يتقدم لها الطالب (مثال: منح دول مجلس التعاون الخليجي (السفارات)، منح القبول للتفوق، منح الأداء المتميز، منح سمو الأمير للتفوق العلمي).


منح القبول للموهوبين

هي منح للطلاب المستجدين الموهوبين من داخل وخارج دولة قطر في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، ومجالات الأدب والفن، والمجال الإعلامي، والمجال الرياضي.


المنح غير التنافسية

هي منح تقدمها الجامعة للطلاب ضمن الفئات المستحقة لأنواع المنح غير التنافسية (مثال: منح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على الثانوية العامة القطرية ومنح أبناء العاملين في جامعة قطر) بشرط استكمال رفع المستندات المطلوبة حسب نوع المنحة ضمن طلب القبول الإلكتروني في صفحة اختيار المنحة.


السكن الجامعي

هو سكن مجاني للطالب الذي تحقق فيه الشروط التي تحددها الجامعة. ويشمل السكن والوجبات الغذائية والتنقل من وإلى الجامعة.


تذاكر السفر

هي تذاكر السفر للذهاب والعودة بين الدوحة وأقرب مدينة إلى سكن الطالب في بلده الأصلي تصرف لمرة واحدة في السنة للطلاب الذين تتحقق فيهم الشروط التي تحددها الجامعة للحصول على هذه التذاكر.

مواعيد التقديم للمنح

تقديم الطلب للطلبة الجدد

يمكن للطلبة المقبولين الجدد في الجامعة التقديم على المنح عن طريق الرابط الذي سيتم ارساله إليهم بعد حصولهم على قرار القبول عبر الايميل.

تقديم الطلب إلكترونيًا للطلبة الحاليين في الجامعة

  • تسجيل الدخول على موقع جامعة قطر وتعبئة نموذج الطلب إلكترونيًا.
  • الضغط على “Apply for Scholarship”، من خلال نافذة “My Banner Quick Start Menu”.
  • اختيار نوع المنحة المطلوبة والفصل الدراسي المرغوب للتقديم فيه.
  • إرفاق جميع المستندات المطلوبة للمتقدمين فقط لمنحة أبناء العاملين في جامعة قطر ويمكن الاطلاع عليها عبر هذا الرابط.

معلومات إضافية

  • سوف يتم إعلام جميع الطلبة المتقدمين للمنح الدراسية بقرار لجنة القبول والمنح سواءً بالموافقة أو عدم الموافقة على الطلب عبر البريد الإلكتروني الجامعي.
  • يرجى الانتباه إلى أن عدم تقديم المستندات المطلوبة يؤدي إلى رفض طلب المنحة.
  • • لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بقسم المنح الدراسية في إدارة القبول وذلك على الأرقام التالية: للبنات: 44033749، للبنين: 44033834، أو عبر البريد الإلكتروني:  Scholarships@qu.edu.qa.

تقديم طلب في المنح الدراسية بجامعة قطر

يمكنكم التقديم في المنح الدراسية بجامعة قطر من خلال الرابط الرسمي بجامعة قطر من هنا.

Exit mobile version