Site icon اسأل قطر

أفضل وأبرز وأهمّ شركات القمح في قطر

شركات القمح في قطر

شركات القمح في قطر

إنّ شركات القمح في قطر، وأخصُّ بذلك شركات الإنتاج، ليست كثيرة، بل قليلة، ويعود ذلك إلى استيراد القمح بكميات كبيرة. إذ تعتمد دولة قطر على استيراد القمح أكثر بكثير بدلاً من زراعته وإنتاجه. يمكن القول أنّ شركات طحن دقيق القمح من الشركات القليلة في قطر، وأيضاً التي تعمل في هذا المجال. إليكم في هذا المقال، أبرز الشركات التي تعمل في مجال القمح.

إذا كنت تبحث عن وظائف في قطر، فاضغط هنا

شركات القمح في قطر – شركة مطاحن الدقيق القطرية 

تأسست شركة مطاحن الدقيق القطرية منذ ستينات القرن الماضي، أي في عام 1969، وتعتبر من أهمّ الشركات الرائدة في هذا المجال. عدا عن ذلك، تعتبر شركات مطاحن دقيق القمح القطرية الشركة الوحيدة في دولة قطر، إضافةً إلى أنها تعتبر من أكبر الشركات التي تعمل على توزيع القمح إلى الشركات الأخرى في البلاد. 

تهتم شركة مطاحن دقيق القمح هذه بتحقيق أعلى معايير الجودة العالية؛ خاصةً بأنها حصلت على شهادة الآيزو العالمية للجودة 2008:9001. وأيضاً، شهادة الآيزو 2005:22000، وهذا ما يؤكد التزامها بالمعايير الدولية للجودة. إضافةً إلى أنها حصلت على شهادة تحليل المخاطر والتي تضمُّ أيضاً معرفة نقاط التحكم الحرجة منها. 

شركة مطاحن الدقيق القطرية QFM

تتميز هذه الشركة “شركة مطاحن دقيق القمح في قطر” بأنها تمتلك مجموعة واسعة من منتجات أنواع الدقيق المختلفة. هذا عدا عن احتوائها على مجموعة كبيرة من المنتجات التي تقوم أساساً على القمح. الجدير بالذكر أنّ لهذه الشركة أفرع خارج دولة قطر، فهي متاحة أيضاً في دول الخليج العربي. 

تعمل شركة مطاحن الدقيق القطرية على بناء علاقة طويلة الأمد مع عملائها، فهي تحافظ على طريقة التعامل معهم واستجابتهم وقت الطلبات والأزمات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل دائماً على تحسين جودة تصنيعها باستمرار لأن أساس بقاء الشركات هو جودة تصنيعها وإنتاجها. وإلا لم تكن باقية حتى الآن. 

شركات القمح في قطر – شركة حصاد القطرية 

تسعى هذه الشركة دائماً للحفاظ على مخزون قمح يصل 6 أشهر من تاريخ الانتاج. ولفعل ذلك، تسعى دولة قطر بشكل عام إلى تطوير مخازن القمح في شتى مناطق البلاد. من هذه الشركات التي تساهم في ذلك، شركة حصاد القطرية التي عملت على تطوير مخازن حبوب القمح في منطقة تسمى بالوكير. الجدير بالذكر أنّ هذه الشركة تضع خطة إستراتيجية تضمن فيها تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر. 

يمكن القول أنّ هذه الشركة من الشركات المهمة في قطر، إذ تؤدي دوراً أساسياً ومهماً في مجال القطاع الغذائي على مستوى دولة قطر. إذ تعمل باختصار على توفير الكميات المطلوبة من منتجاتها إلى الشركات الأخرى في الوقت المطلوب وبشكل فوري. فهي تخزن بشكل أساسي مخزون قمح يصل إلى 6 أشهر على الأقل. 

شركة حصاد القطرية

الجدير بالذكر أنّ هذه الشركة عملت على تطوير 20 مخزناً أرضياً من مخازن حبوب القمح في منطقة الوكير، وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة. هذه المخازن، موزعة بين مخازن للشعير ومخازن أخرى للقمح، الذي هو محور حديثنا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن القول أنّ استيعاب هذه المخازن يصل إلى 250 ألف طن من الحبوب ومن الممكن أن تصل إلى 300 ألف طن. 

حديثاً، وفي عام 2021، أنتجت شركة حصاد ما يقرب 3.6 مليون كيس من الشعير. إضافةً إلى أنها تقوم بتوريد القمح إلى الخارج بسعة تقريبية تصل إلى 50 أل طن من الشعير في مختلف بلدان العالم منها أوكرانيا. هذا عدا عن أنه يوجد عدد كافٍ من البلدان العربية تعتمد أساساً على إنتاج هذه الشركة من القمح والشعير. 

شركة الريان 

بعد أن عانت البلاد من عجزٍ في القمح، في بعض الأوقات. أعلنت شركة الريان، وهي من الشركات الحديثة، عن مبادرتها في إنتاج القمح في قطر. ويعود ذلك إلى تعزيز الإنتاج والأمن الغذائي لدولة قطر من زرع الحبوب كالقمح والشعير وغيرها. ففي تقرير للشركة في أحد المواقع، يقول أن الشركة باشرت عملها في مطلع العام 2020 بطاقة إنتاجية تصل إلى 2500 طن. 

تستخدم شركة الريان أحدث تقنيات الزراعة والحصاد وأنظمة الري المحوري منها والمتطورة. فقد استطاعت رغم الظروف الصعبة للبلاد وظروفها أيضاً في إنتاج حبوب قمح الخبز وأيضاً القمح الصلب. يمكن القول أنّ الشركة استخدمت أحدث تقنيات الميكنة الزراعية منذ الزراعة حتى الحصاد. وهذا ما قلل تكلفة الإنتاج وزاد من الإنتاج نفسه. 

الجدير بالذكر أنّ مساحات الأراضي التابعة لهذه الشركة والمخصصة لزراعة القمح تصل إلى 4 ملايين متر مربع. ونتيجة استخدامها لأحدث التقنيات فهي تعتمد على عاملين أو أربع عمال فقط لزراعة وحصاد تلك الأراضي الزراعية الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الشركة إلى أن عملية الحصاد بشكلها الكامل تتم في يومين إلى ثلاثة أيام فقط. 

شركة الريان الزراعية القطرية

تسعى شركة الريان دائماً إلى تحقيق أفضل معايير الجودة والصحة والسلامة المهنية. بالإضافة إلى ذلك، فهي تسعى دائماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة قطر، وتفكر في تعزيز التوريد إلى الخارج. هذا عدا عن أنها تحاول مكافحة الآفات خلال الموسم لإنتاج قمح بجودة عالية. 

في النهاية، يمكن القول أنّ الشركات الثلاثة هذه، شركة مطاحن الدقيق القطرية، شركة حصاد القطرية. إضافةً إلى شركة الريان هي الشركات الأساسية والأولى في هذا المجال. فهي تزرع وتنتج كميات كبيرة من دقيق القمح تلائم الاستهلاك السنوي للبلاد. بالإضافة إلى ذلك، إن بعض هذه الشركات يعمل على توريد دقيق القمح إلى الخارج بهدف المحافظة أو زيادة اقتصاد البلاد.

Exit mobile version