Site icon اسأل قطر

افضل مراكز البحوث في جامعة قطر

مراكز البحوث في جامعة قطر

مراكز البحوث في جامعة قطر

نقدم لكم في هذا المقال افضل مراكز البحوث في جامعة قطر التي تعتمدها الجامعة في إجراء مشاريع البحوث بمختلف مجالاتها و تخصصاتها لتوفير المعارف لطلاب الدراسات العليا والماجستير والدكتوراة في جامعة قطر.

افضل مراكز البحوث في جامعة قطر

و إليكم الآن قائمة افضل مراكز البحوث في جامعة قطر عن طريق الموقع الرسمي لجامعة قطر.

مركز المواد المتقدمة

تأسس مركز المواد المتقدمة عام 2002 حيث يهدف لتوفير تميز نوعي في مجال تكنولوجيا المواد وذلك عبر تقديمه المساعدة الفعالة والعلمية لصناعات النفط والغاز المحلية وكذلك للمجتمع العلمي بدولة قطر.
وتتمثل رسالة المركز في تعزيز ودعم البحوث المتعددة التخصصات في علوم وهندسة المواد عن طريق إجراء مشاريع البحوث التطبيقية وتوفير المعارف والخبرات التي تلبي احتياجات الصناعة والمجتمع.

مركز العلوم البيئية

تأسس مركز العلوم البيئية عام 1980. تملك دولة قطر بيئة تزخر بتراث ثقافي بحري وتنوع حيوي غني،  ومن هنا تتلخص رسالة المركز بفهم وحماية هذا المصدر الطبيعي الهام  لفائدة الشعب القطري.
يعتبر المركز رائدا في مجال بحوث علوم البيئة في قطر ويستفيد من أحدث الموارد للقيام ببحوث متميزة في علوم البحار (بما في ذلك علوم المحيطات الفيزيائية والكيميائية، وعلم الأحياء البحرية)؛ علوم الغلاف الجوي، وعلوم الأرض والتضاريس.

مركز أبحاث الغاز

تأسس مركز ابحث الغاز عام 2007 ليلعب دورا هاما في إجراء البحث والتطوير في مجالات تشكل اهمية بالغة للأعضاء المشاركين في المركز ولتقديم معامل تجريبية للعديد من العمليات التشغيلية القابلة للفحص والقياس.
وتركز رسالة المركز على معالجة المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الصناعة في قطر والمنطقة بشكل عام. ويقدم المركز كذلك خدمات مهنية متخصصة ويشارك في البحوث البينية مع التطبيق العملي وذلك لتلبية طلبات واحتياجات الصناعة والأكاديميين والمجتمع بشكل عام.

مركز قطر لدراسات السلامة المرورية

  تخلف حوادث المرور على الطرق آثارا مجتمعية وصحية وبيئية واقتصادية على الاقتصاد القطري. وقد لعبت الزيادة المتوقعة في عدد السكان والفعاليات الخاصة التي تقام في قطر بشكل منتظم دورا هاما في دفع كلية الهندسة في جامعة قطر لإنشاء مركز دراسات السلامة على الطرق (QRSSC ).
وتتمثل رسالة المركز في إيجاد ونشر المعرفة المتصلة بالسلامة على الطرق والوقاية من الحوادث من خلال إجراء الدراسات والبحوث وتحليل وتقييم حوادث الطرق من أجل تحديد الأسباب الجذرية للحوادث والعوامل الحاسمة التي لها تأثير كبير على الحد من الحوادث.

معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية

تأسس معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية عام 2008. وتتلخص رسالة المعهد في توفير بيانات مفيدة وموثوقة   لتوجيه صناعة وتشكيل السياسات وتحديد الأولويات والتخطيط القائم على الادلة في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.
وتغطي أجندة المعهد البحثية مجموعة واسعة من المجالات الهامة التي تهم المجتمع القطري، بما في ذلك العمل والعمالة والتحديث والتحولات في القيم الاجتماعية، والتعليم، والصحة، وبنية الأسرة، وتأثير وسائل الإعلام الاجتماعية والتقليدية.

مركز أبحاث الحيوانات المخبرية

مركز أبحاث الحيوانات المخبرية هو الأول من نوعه في قطر ويعتبر مصدرا قيما للعلماء والباحثين ولأعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة قطر حيث يقدم لهم المساعدة في أبحاثهم ودراساتهم ويضمن دقة وموثوقية المعلومات العلمية الصحيحة في مجالات الطب والحيويات الطبية بما في ذلك دراسة العمليات البيولوجية، والتحقيق في أسباب الأمراض واختبار المعالجات الجديدة والعلاجات.
وتتلخص رسالة المركز في توفير تربية نوعية للحيوانات والرعاية البيطرية لدعم الدور الرائد للجامعة في مجال التعليم، والبحوث، وكذلك الأوساط البحثية المحلية كلما كان ذلك ممكنا.

مركز الكندي لبحوث الحوسبة

مركز الكندى يسهل ويدعم علوم الحاسب والمعلومات والبحوث الهندسية في جامعة قطر.  وكلمة “كندى” مكونة من الأحرف الأولى باللغة الإنجليزية لعبارات ومصطلحات هي الاستخبارات المعرفية والبيانات الشبكية والبحوث المتعددة التخصصات، وهي الموضوعات البحثية التي يتمحور حولها عمل المركز.
تتلخص رسالة المركز في خدمة مجتمع جامعة قطر وقطر من خلال تشجيع البرامج البحثية النوعية في المجال الحيوي للكمبيوتر وعلم المعلومات والهندسة. ويعتبر مركز الكندى إطارا لتعزيز البحث التعاوني ومتعدد التخصصات، وتعزيز الشراكات المحلية والدولية القائمة وتوفير البنية التحتية الداعمة.

مركز بحوث الحيويات الطبية

تأسس المركز في سبتمبر عام 2014 ليتوج بذلك لبرنامج الحيويات الطبية الناجح الذي تأسس عام 1984 وقد كان البرنامج هو الأول من منوعه خارج الولايات المتحدة وشكل إضافة هامة لدعم كلية الصيدلة وكلية الطب التي ـاسست في جامعة قطر مؤخرا.

قد يهمك أيضاً

المنح الدراسية Scholarships بجامعة قطر

مراكز البحوث في قطر المتعاونة مع الجامعة

المجلات العلمية المحكمة في قطر

 تتلخص رسالة المركز في تقديم دعم ممتاز للبحث والباحثين في الطب الحيوي في جامعة قطر والدولة بشكل عام من خلال مرافق حديثة وموظفين على درجة عالية من الكفاءة ودعم البحوث التعاونية التي تشجيع على تقدم البحث العلمي وتحسن صحة الإنسان.

المركز الوطني للتطوير التربوي

مركز الطفولة المبكرة

مركز العلوم الانسانية والأجتماعية

مركز ريادة الأعمال

مركز دراسات الخليج

مركز قانون الطاقة والأستدامة

قدمنا لكم في هذا المقال افضل مراكز البحوث في جامعة قطر ويسعدنا تلقي آرائكم وتجاربكم حول مراكز البحوث في قطر.

Exit mobile version