Site icon اسأل قطر

دليل المعاهد في قطر، دراسات عليا

دليل المعاهد في قطر بات أمراً مهماً في حياة الطالب وأصبح الأساس الذي يعتمد عليه حتى يحصل على الخيار الأنسب له. وذلك، وفق المعدلات والدرجات التي حددتها وزارة التعليم العالي في قطر. في هذا المقال جمعنا لك كافة المعلومات التي تحتاجها كطالب في ملف واحد بشكل واضح وسهل. فقط تابع معنا قراءة المقال لآخره.

ماذا يتضمن دليل المعاهد في قطر؟

يتضمن معلومات عن أسماء المعاهد والدرجات التي حددتها وزارة التعليم العالي لكل معهد على حدا. إضافةً للشروط الثانوية بالحصول على درجات محددة في مواد معينة حتى يكون الطالب مؤهلاً لقبوله بالمعهد. 

يتضمن أيضاً دليل المعاهد في قطر معرفة المعهد الذي يتطلب فحص كتابي أو عملي بالخطوة الأولى ثم الانتقال لفحص شفهي.

دليل المعاهد في قطر

ما هو الهدف من دليل المعاهد في قطر؟

الهدف من دليل المعاهد هو اختصار الوقت والجهد على الطالب في البحث عن ميزات كل معهد وعم مكان تواجدها. إذا كانت قريبة من سكنه وتتناسب مع درجاته التي حصل عليها في الشهادة الثانوية.

تفاصيل دليل المعاهد في قطر التي يحتاجها الطالب لعام 2022

معهد جسور

يهدف معهد جسور إلى تقديم دورات تدريبية لتدريب المنتسبين وتأمين كافة الاحتياجات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم في قطر. إن هذه الدورات مخصصة للوظائف والأدوار التي ستقوم بها القوى العاملة ومجموعة المتطوعين أثناء تنظيم البطولة. أيضاً إلى مهام أخرى ذات صلة.

ويقدم معهد جسور برامج عالمية المستوى لتطوير القيادة التنفيذية بالتعاون مع مؤسسة ليدرز إن سبورتس. وهي منصة هامة في تنظيم مؤتمرات وتقديم برنامج خاص لمدربي عالم الرياضة.

ويتواجد إضافةً لما سبق دورات تدريبية حسب الطلب في مجال القيادة التنفيذية، وهي جاهزة لتأمين المتطلبات والاهتمام بموضوع معين.

إذا كنت تبحث عن وظائف في قطر، اضغط هنا

معهد الدوحة للدراسات العليا

البرامج التي يقدمها معهد الدوحة هي كالتالي:

  1. برنامج في التاريخ.
  2. برنامج عن العلوم السياسية والعلاقات الدولية.
  3. برنامج يتضمن علم الاجتماع والانثروبولوجيا.
  4. برنامج عن اللسانيات والمعجمية العربية.
  5. برنامج عن الصحافة.
  6. برنامج في الإعلام والدراسات الثقافية.
  7. برنامج يعطي الفلسفة.
  8. برنامج عن الأدب المقارن.
  9. برنامج يدرب إدارة النزاع والعمل الإنساني. 
  10. برنامج في الدراسات الأمنية النقدية. 
  11. برنامج لتعليم علم النفس. 
  12. برنامج يخدم العمل الاجتماعي. 
  13. برنامج عن حقوق الإنسان

وقد صممت هذه البرامج لتمثل رسالة الكلية والمعهد ومنح الطلاب مصدقات تخرج وهم متمكنين من تخصصاتهم، مع التأكد على ما تقدمه البرامج الأخرى.

ويؤمن كل من هذه البرامج للطلاب فرصة ليحصلوا على شهادة ماجستير تؤهل الطالب حتى يصبح باحث دولي قادر على مواصلة البحث والتوسع في تخصصه الذي اختاره على مستوى الدكتوراه. وقد التحق العديد من الطلاب الذين تخرجوا من الكلية بالعديد من الجامعات الكبيرة مثل دولة أوربا وأمريكا الشمالية.

شروط معهد الدوحة للدراسات العالية

  1. طلب خطي من المتقدم.
  2. سيفي يتحدث فيه عن السيرة الذاتية وعن الشهادات الحاصل عليها.
  3. طلب الكتروني كامل، اي يحوي جميع المعلومات اللازمة عن تاريخ التخرج ومرفوق بالشهادات المصدقة.
  4. صورة عن الهوية الشخصية للقطريين وجواز سفر للطلاب القادمين من خارج قطر.
  5. صورة طبق الأصل عن مصدقة التخرج أو ما يماثلها، أو اشعار تخرج حديث.
  6. شهادات لغة انجليزية توفل بدرجة جيدة جداً وما فوق.

معهد تطوير التعلم

 يتم فيه التعلم المهني، ويدعم تحسين المناهج التعليمية، ويطور القدرات القيادية للأساتذة في جميع أنحاء قطر، مما يساعدهم على التعامل مع أفضل الممارسات التعليمية الواعدة وتطبيقها.

دليل المعاهد في قطر

يتعاون EDI مع خبراء اختصاصيين عالميين لتقديم فرصة مناسبة للتعلم، وترتيب المؤتمرات والفعاليات الوطنية والشعبية للمدرسين. إضافةً لتطوير برامج التعلم المهنية التي تلبي احتياجات المدارس الفردية، وتوجد خطوات أخرى أكثر من ذلك بكثير.

معهد قطر لبحوث الحوسبة

اختصر العمل في معهد قطر لبحوث الحوسبة على القيام بإجراء الكثير من المشروعات البحثية في مجالات عالية التطور. أي أنه لا يتجسد الهدف الأساسي منها في مواكبة الموضوعات الشائعة، ولكن الأهم هو إيجاد حلول للمشاكل والتحديات الحقيقية التي تتعرض لها دولة قطر والعالم بأكمله.

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي

إن مختبرات معهد قطر لبحوث الطب الحيوي تعتمد على ركائز أساسية في تطوير عملية البحث والاختراع في دولة قطر. إنه مركز عالمي لإجراء بحوث طبية حيوية وتحويلية، ويواصل الاستفادة الحقيقية وتحقيق المصالح بشكل مشترك. من خلال الشراكات والتعاون على الأمد الطويل مع مؤسسات دولية ووطنية.

يتم وضع مرافق المعهد كمختبرات حديثة وفعالة وعلى ترابط وثيق تضمن التقدم العلمي والتكنولوجي الفعال على مستويات عديدة.

إن هدف المرافق الأساسية هو تحقيق مهمة جامعة حمد بن خليفة باستخدام ثلاثة خطوط تشغيلية رئيسية. ويعملون على دعم وقيادة المجالات الأساسية للبحث الطبي الحيوي في معهد قطر. مثل مرضى السكري ومرضى السرطان والاعتلالات العصبية. إضافةً لتأمين العمود الفقري لدعم الدور الأساسي في التدريب والتعليم وترسيخ المعرفة للطلبة والمجتمع التعليمي في دولة قطر.

يتم تأمين المرافق الهامة للمؤسسة بكل نشاط في بيئة مليئة بالتعاون للحصول على دولة نامية ومتطورة علمياً. 

الهدف الأساسي من المرافق هو تشكيل محاور أساسية لدفع بحوث حديثة ومتطورة في داخل دولة قطر وفي خارجها على مستوى عالمي.

دليل المعاهد في قطر

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

اتحاد الطاقة الشمسية التابع لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة هو برنامج قائم على العضوية معنيّ بإجراء بحوث تقنيات الطاقة الشمسية الرائدة واختبارها وعرضها. يجمع هذا الاتحاد الجهات المعنية الكبرى والجهات المحلية في مجال الطاقة الشمسية بهدف بلورة اهتمام مشترك بإجراء الاختبارات العملية لأجهزة وأنظمة الطاقة الشمسية ضمن بيئة قطر الصحراوية.

في نهاية المقال الذي تناولنا الحديث فيه عن دليل المعاهد في قطر. أتمنى لك كطالب تسعى للتقدم وتأمين مستقبلك المهني بالشكل الأمثل. وأن تكون حصلت على معلومات كافية تفيدك في اختيار قرارك وفق قدراتك ومهاراتك التي تمتلكها.

Exit mobile version