Site icon اسأل قطر

مراكز تعليم الفنون الجميلة في قطر

الفنون الجميلة في قطر

الفنون الجميلة في قطر

تعددت مراكز تعليم الفنون الجميلة في قطر فمنها ما يمكنك أن تذهب إليه لتأخذ الدروس بالطريقة التقليدية، ومنها مراكز متطورة. بعبارةٍ أخرى، تستخدم التعليم عن بعد “Online”. ولكن، في الحالتين، يمكنك الحصول على دورات احترافية ومتميزة تمكنك من الدخول إلى عالم الفنون الجميلة. إذا أردت أن تعرف أكثر عن المراكز التي تقدم هذه الدورات في قطر، فتابع القراءة حتى النهاية!

مركز المدرّس الخصوصي – لتعليم الفنون الجميلة في قطر 

يقع هذا المركز في العاصمة الدوحة، ويقدّم دوراتٍ تعليمية متنوعة سواءً لدراستها عن قرب حسب الطريقة التقليدية. أو يمكنك دراستها عن بعد من خلال هاتفك الجوال، أو حاسوبك المحمول. لكن، يؤسفنا إخبارك أن هذا المركز مختصٌ بتدريب طلاب الجامعات أو المتخرجين من تخصصات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة. 

ما هي الدورات التدريبية التي يقدمها هذا المركز؟

يقدم هذا المركز دورةً في مجال أسس التصميم لطلبة الفنون الجميلة والهندسة المعمارية أو المتخرجون منهما. للتوضيح، تصل المدة الزمنية لحضور هذه الدورة قرابة 30 ساعة تدريبية مقسمةٌ خلال 10 محاضرات أو جلسات تعليمية. في غضون ذلك، فقد حدد المركز مدة المحاضرة بثلاث ساعاتٍ تقريباً يعطي فيها المحاضر معلوماتٍ كافية ووافية عن موضوع الجلسة. 

تحتوي الدورة التأسيسية التي ذكرناها لكم عناوين عدة. منها، أولاً، التعرف على مبادئ تكوين ما يسمى بالتصميم الناجح. ثانياً، تعليم الأسس التي يبنى عليها التصميم. ثالثاً، تعلم فن التجريد وأنواعه وأشكاله، وما يسمى بملء الفراغ والتوزيع الناجح. أخيراً، وليس آخراً، تعلم الإبداع الفني لتكوين تصميمات إبداعية ناجحة. 

المدرّس الخصوصي

يمكن للمتدرب من خلال هذه الدورات التدريبية أن يتعلم النظر إلى الوسط المحيط، ويغوص أكثر في مجال إبداع الخالق عز وجلّ. لكي يستخدمه في مجال إبداعه الفنيّ. والأهم من ذلك كله، يمكنك الحصول على كامل الملفات والفيديوهات للدورة لكي تتمكن من العودة إليها وقت الحاجة. 

الجدير بالذكر أنّ الدورات التي يقدمها مركز المدرس الخصوصي هي دوراتٌ معتمدة يأخذ المتدرب فيها شهاداتٍ معتمدة بعد إنهائه لها. عدا عن ذلك، التدريب يمكن أن يكون باللغتين العربية والإنجليزية وهذا ما جعله واسع النطاق العلمي والعالمي. أخيراً، يطلب المدرب من الطلاب عمل مجموعة على وسائل التواصل الاجتماعي لسهولة التواصل والتعامل بين الطرفين. 

للمزيد من المعلومات عن الوظائف في قطر، اضغط على الرابط هنا. 

إذا أردت حضور هذه الدورات، أو الانضمام إليها، أو الاستفسار عن أسعارها. فما عليك سوى بالتواصل مع صاحب موقع مركز المدرس الخصوصي، وهو بدوره سيجيبك عن كل ما أنت بحاجة إليه.

الجمعية القطرية للفنون التشكيلية – الفنون الجميلة في قطر

صدر قرار إنشاء هذه الجمعية منذ ثمانينات القرن الماضي، وتحديداً في عام 1980. يمكن القول، أن الجمعية تأسست بهدف الارتقاء بالمستوى العلمي والفني والمهني بمجال الفنون الجميلة. نتيجةً لذلك، من أهداف هذه الجمعية الأساسية الحفاظ على المبدعين وتنمية مهاراتهم، ومن ثم تشجيعهم وإيصالهم إلى عالم الفن الحقيقي. 

تحقيقاً لذلك، تقوم الجمعية بعمل الكثير من الأشياء. مثال على ذلك، تعمل على تنظيم جهود وقوى أعضاء الجمعية في نسقٍ محدد كي لا يضيع تعبهم سدىً. هي أيضاً تعمل على حلّ أي مشكلة تواجه الفنانين والمبدعين، لتطوير العمل الفني وعدم إيقافه أياً كان السبب. 

الجمعية القطرية للفنون التشكيلية

تعمل جمعية الفنون التشكيلية هذه على نشر البحوث الفنية. كذلك، تمضي قدماً في تشجيع أعضائها إلى نشر مؤلفاتهم في هذا المجال لزيادة ثقافة المجتمع به. بالمقابل، هي لا تكتفي بأخذ العلم، بل تعطيه أيضاً، فهي تقوم بعمل الندوات والمحاضرات وورش العمل، وتصدر نشراتٍ دورية لمتابعة الفن أول بأول. 

لتحقيق كل ذلك، يجب أن يكون هناك أشخاص مسؤولون عن هذا الفن ومعاييره وتحكيمه. نتيجةً لذلك، تشكل هذه الجمعية لجناتٍ دورية لتحكيم الموضوعات الفنية التي بمختلف التخصصات النحت والرسم والتشكيل وغيره. فهي لا تعتمد أي منتجاتٍ فنية يقوم بها أعضاؤها. 

لا تقتصر جمعية الفنون التشكيلية هذه على نشر ثقافة الفن من قبل أبناء البلد. بالمثل، هي تعمل أيضاً بالتعاون مع عدة جمعيات عالمية في هذا المجال، وحضور المؤتمرات، والندوات العالمية على سبيل المثال. هي أيضاً، تقدم جوائز تحفيزية قيمة لأولئك الأشخاص المبدعين الذين ينتجون منتجاتٍ فنية تحفة توصلهم إلى القمة. 

شروط الجمعية

إذا أردت الدخول إلى مثل هذه الجمعية فما عليك سوى التواصل معهم للانضمام. ولكن، تشترط هذه الجمعية عدداً من الشروط لتكون فرداً من عائلتها. وهي أن تكون قطري الجنسية، وأن لا يقل عمرك عن 18 سنة. بالإضافة إلى أنها تهتم بحسن سلوك العضو وتشترط ذلك من ضمن الشروط. علاوةً على ذلك، يجب أن توافق على نظام الجمعية الداخلي، وأن تحصل على تزكية عضوين من أعضائها لضمان التعامل معها. 

في الختام، يوجد الكثير من مراكز تعليم الفنون الجميلة في قطر منها يستخدم نظاماً أكاديمياً كمركز المدرس الخصوصي. ومنها ما يستخدم نظاماً حراً في تقديم المعلومات كنظام الجمعيات. مثل الجمعية القطرية للفنون الجميلة. لذلك، إن أردت تطوير نفسك في هذا المجال فأنصحك بتلك التي ذكرناها سابقاً. نرجو أن نكون قد أعطيناك معلوماتٍ كافية ووافية عن هذا الموضوع. 

Exit mobile version