Site icon اسأل قطر

ماذا تعرف عن رياضة التزلج في قطر ؟ واشهر الألعاب المائية

ماذا تعرف عن رياضة التزلج في قطر ؟

ماذا تعرف عن رياضة التزلج في قطر ؟

ماذا تعرف عن رياضة التزلج في قطر ؟ حيث تُعد رياضة التزلج على الجليد من الرياضات الترفيهية التي يمارسها اللاعب بغرض التسلية مما جعلها تحظى باهتمام كبير لدى الشباب على اختلاف أنواعهم بقطر حيث يقف المتزلج متوازنًا على لوحة صغيرة مثبتة على عجلات أو التزلج على الجليد باستخدام زوج يعرف باسم الزلاجات، وهي إما زوج من الأحذية من تلقاء نفسها أو مرتبطة بأحذية أخرى، وتقام المسابقات كأحداث مهمة في جبال الألب.

ماذا تعرف عن رياضة التزلج في قطر ؟

يشمل التزلج على الجليد المسار القصير والتزلج السريع والتزلج على الجليد، حيث كانت هذه الرياضة من أوائل الرياضات التي تنافست في دورة ألعاب شامونيكس الأولمبية الشتوية عام 1924.

يتنافس الرجال والنساء في التزلج الفردي والزوجي والتزلج على الجليد

تتراوح مسابقات المضمار القصير للرجال والسيدات من 500 متر إلى 1000 متر إلى 1500 متر، حيث يتنافس الرجال في سباق التتابع 5000 متر بينما تتنافس النساء في سباق التتابع 3000 متر، كما يجب أن يكون المتسابقون في كل سباق أكثر حكمة وأسرع من خصومهم في سلسلة من جولات التصفيات بحيث يبقى الفائزون النهائيون فقط للتنافس ضد بعضهم البعض.

بالإضافة إلى فعالية الفرق توجد سباقات للرجال والسيدات بمسافات 500 م و 1000 م و 1500 م و 5000 م، فهناك أيضًا حدث 10000 متر رجال وسباق 3000 متر سيدات، حيث في كل سباق يتسابق اللاعبون في أزواج بعكس اتجاه عقارب الساعة حول مسار بيضاوي بطول 400 متر، باستثناء سباق 500 متر الذي يتم تشغيله مرتين يتم تشغيل جميع السباقات مرة واحدة، ويتم تحديد النتيجة النهائية من خلال إجمالي الوقت الذي تم قضاؤه في السباقين.

ما هو تاريخ رياضة التزلج

بدأ التزلج على الجليد منذ ما يقرب من 4000 عام في جنوب فنلندا، عندما استخدم المتزلجون العظام للانزلاق من أعلى إلى أسفل في الأماكن الجليدية، ويرجع ذلك إلى الاكتشافات الأثرية ثم تطورت الرياضة بشكل ملحوظ في هولندا حيث تم اكتشاف الزلاجات المعدنية في القرن الثالث عشر، وهو بداية تاريخ الرياضة ثم انتقلت منها إلى بريطانيا حيث حازت على إعجاب الأرستقراطيين.

ثم إلى فرنسا وكندا في الستينيات، حيث كان أول بطل عالمي بعد الحرب العالمية الثانية هو السويسري “هانز جراتشويلر” عام 1647 م، وكان هذا آخر انتصار لسويسرا حتى عام 2005 عندما فاز السويسري “ستيفان لامبيليو” باللقب العالمي، ونتيجة لذلك انتشر في جميع أنحاء العالم،وأصبح التزلج معروفًا في جميع أنحاء العالم.

أفضل الأنشطة المائية الخاصة برياضة التزلج في قطر

تُعد قطر موقعًا رائعًا للأنشطة المائية لأنها شبه جزيرة محاطة ببحر العرب وتتمتع بطقس مشمس طوال العام. تدعو الشواطئ الصافية والحدائق المائية والمراسي في البلاد الجميع لتجربة رياضات وتجارب جديدة خلال فصل الشتاء، عندما يكون متوسط ​​درجة الحرارة 26 درجة، فيما يلي أهم ستة أنشطة مائية يمكنك القيام بها في قطر:

التزلج الشراعي

الإبحار هو نشاط مائي يمزج بين التزلج على الماء والتزلج على الألواح وركوب الأمواج شراعيًا وركوب الأمواج الشراعي، وهو نشاط شائع في قطر، حيث يقدم العديد من منظمي الرحلات السياحية المحلية وفنادق الخمس نجوم ذات الشواطئ الخاصة هذه التجربة.

التزلج الهوائي

يعتبر الإبحار بالمظلات تجربة مثيرة للارتفاع حتى 100 متر على مظلة متصلة بقارب سريع، الذي تم استخدامه لأول مرة كجزء من تدريب البقاء على قيد الحياة لطياري ناسا في الستينيات، فأفضل الأماكن لتجربتها هي كتارا بيتش كلوب ومنتجع سيلين.

الرياضات المائية

لا تفوت تجربة ركوب الأمواج أو التزلج على الماء في الدوحة إذا كنت تريد أن تشعر بالاندفاع بسرعة وبساطة، حيث تتم جدولة الجلسات بامتدادات مدتها 20 دقيقة، ويمكن للمبتدئين ضبط حركتهم بدقة من خلال جدولة درس تمهيدي مع مدرب متمرس.

قوارب الكاياك

باستخدام الذخيرة يعد التجديف بالكاياك أفضل طريقة لاستكشاف النباتات والحيوانات في المحميات الطبيعية الرائعة في البلاد في البحر الداخلي (خور العديد) وغابات المنغروف، بالإضافة إلى التدريب والمعدات والأدلة يقدم منظمو الرحلات تجارب رحلات عند شروق الشمس وتحت ضوء القمر.

رياضة الغوص

قطر هي واحدة من أفضل وجهات الغوص بحثًا عن اللؤلؤ في العالم، وهي مكان رائع للغوص طوال العام، فيمكن للغواصين اكتشاف الحياة المثيرة للاهتمام تحت الماء، وحطام السفن، وتشكيلات الحجر الجيري. توفر العديد من مراكز الغوص ومنظمي الرحلات تدريبات رابطة مدربي الغوص المحترفين (PADI) ورحلات في مجموعة من المناطق.

المراكب الشراعية

مع 563 كيلومترًا من الخط الساحلي يعد الإبحار أحد أفضل الطرق لاكتشاف البلاد، حيث تقدم قطر تجارب إبحار لجميع مستويات البحارة من خلال نوادي الإبحار الخاصة بها التي توفر إرشادات حول القوارب المفتوحة وقوارب العارضة وحتى القوارب الخشبية التقليدية (Lengat) واليخوت الفاخرة وقوارب التنين للمجموعات الكبيرة.

ما هي أنواع التزلج على الجليد في قطر

وفيما يلي أهم أنواع التزلج:

أشهر حركات التزلج على الجليد في قطر

تتمثل أكثر مناورات التزلج شهرة هي كما يلي:

مواصفات حذاء التزلج على الجليد في قطر

أحذية التزلج مصممة لتلبية المتطلبات الدقيقة للغاية، ويمكن معالجتها على النحو التالي:

تم تعديل أحذية التزلج لسنوات من أجل إنتاج الحذاء الأنسب والأمثل لعمليات التزلج. بذلت محاولات لتقليل الوزن وزيادة الرفع. تم ذلك باستخدام الألومنيوم والصلب، حيث تم إنتاج نوع جديد من ألياف الكربون مع إمكانية الحفاظ على الهيكل والتصميم مع كونه خفيف الوزن.

شاهد أيضًا: قائمة بأهم فعاليات العيد في دولة قطر.

ختامًا فقد ذكرنا أهم المعلومات حول ماذا تعرف عن رياضة التزلج في قطر ؟ وأنواعها وكذلك أهم مقومات هذه الرياضة داخل قطر، وما هي مواصفات الأحذية المناسبة للعب.

Exit mobile version