Site icon اسأل قطر

مراكز تعليم الموسيقى في قطر أشهرها وأهمّها

تعددت وتنوّعت مراكز تعليم الموسيقى في قطر فمنها ما هو حكومي، ومنها ما هو خاص. لكن، على الرغم من تعددها إلا أنها تقدّم دورات تدريبية مختلفة، تشمل مختلف أنواع الموسيقى، الغربية منها والشرقية. بشكلٍ عام، تهدف أكاديميات ومراكز تعليم الموسيقى إلى تثقيف المجتمع وتطويره في مجال الفنّ الموسيقي. وخاصةً، لمن يحبّ العزف على الآلات الموسيقية، أو من لديه الموهبة.
لذلك، إن أردت أن تعرف أكثر عن أشهر وأهمّ مراكز تعليم الموسيقى في دولة قطر، فما عليك سوى بمتابعة المقال حتى النهاية.

مراكز تعليم الموسيقى في قطر – أكاديمية قطر للموسيقى 

الهدف من الأكاديمية 

إنّ هدف هذه الأكاديمية الأساسي هو دعم الموسيقيين والمواهب الموسيقية بمختلف صفاتها وأنواعها. كذلك، إشراك فئات المجتمع والناس؛ لدراسة الموسيقى أو التوسع في مجالها الفنيّ، دون شروط انضمام معقدة. إذا لا يتطلب الانضمام لهذه الأكاديمية عمراً محدداً أو أوقات تدريب محددة. بالمقابل، يمكنك أخذ الدروس في أي وقت، وهذا ما سيساعدك في تنظيم وقتك. 

شروط الانضمام إلى الأكاديمية – مراكز تعليم الموسيقى في قطر

بالرغم من تسهيلات الانضمام إلى الأكاديمية، إلا أنها وضعت شروطاً تخصُّ بعض الحالات. فمثلاً، على كافة الطلبة التقدم أولاً لإجراء تجربة أداء واحدة، حتى يتسنى للجنة التحكيم معرفة مستواك الموسيقي ومن ثم قبولك. إلا أنها لا تتطلب تقديم المنتسب إليها اختباراً للقبول أو أي اختبارات أخرى. 

بالإضافة إلى ذلك، فهي تشترك على الطلبة الراغبين بالالتحاق بقسم الموسيقى الغربية أن يتوفر معهم آلاتهم الموسيقية الغربية الخاصة بهم. إذ أنها لا يمكنها أن توفر آلات الموسيقا الغربية للطلبة. كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يودون التعلم على آلة البيانو، فهي تشترط وجود البيانو في منزل الطالب. وذلك، لمتابعة تدريبات الطلاب في المنزل. 

أكاديمية قطر للموسيقى

البرنامج الدراسي للأكاديمية – قسم الموسيقى العربية 

بالنسبة للبرنامج الدراسي في هذه الأكاديمية، فقسم الموسيقى العربية يبدأ تدريس الآلات العربية من المستوى الأول. وفيه تتعزز المهارات الأساسية للطلاب، إضافةً إلى تعليمهم تقنيات جديدة تفيدهم في الصعود إلى مستويات أعلى. وأيضاً، يتعلم الطلبة في هذا البرنامج الأساليب والطرق التقليدية والكلاسيكية الممنهجة حسب منهاج محدد مسبقاً. 

يتعلم الطالب أو المنتسب إلى هذا البرنامج على عدة آلات عربية، القديم منها والحديث، أهمها آلة الناي. 

البرنامج الدراسي لأكاديمية قطر – قسم الموسيقى الغربية

في قسم الموسيقى الغربية، تستند الأكاديمية أساساً على خطة برامج وأنشطة دراسية غربية، تزيد من احترافهم في الموسيقى الغربية. فضلاً عن أنها تقوم بتحسين مستوياتهم الموسيقية الغربية أياً كانت. مثال على ذلك، تحسين مهاراتهم في الأوركسترا، أو في فرق آلات النفخ، إضافةً إلى حصص موسيقى غربية أخرى. 

إذا كنت تبحث عن وظائف في قطر، فاضغط هنا

مراكز تعليم الموسيقى في قطر – مركز وتر للموسيقى والفنون

عن المركز

يقدم مركز وتر للموسيقى والفنون برامج تعليمية متنوعة في الفنون بشكل عام، والموسيقى بشكل خاص، إضافةً إلى وجود تجارب فنية جديدة. بالإضافة إلى ذلك، يعد طلاباً وموسيقيين محترفين يمكنهم العمل في شتى مجالات الموسيقى ومجالات الفنون القديمة منها والحديثة. 

تجهيزات مركز وتر للموسيقى والفنون

جهز هذا المركز بأفضل المدربين، وافضل التقنيات، وأفضل طرق التدريب، المعتمدة عالمياً سواءً للمدربين المعتمدين أو الطرق المعتمدة. إذ تم الحصول على هذا الاعتماد من قبل مراكز موسيقية عالمية، الهدف منها نشر الموسيقى في مختلف بلدان العالم. 

لاشك بأن هذا المركز يقدم الأفضل والأفضل في هذا النحو، من بين كل المراكز والأكاديميات الموسيقية على مستوى القطر. فهو يقوم بتعليم أكثر من آلة موسيقية، البيانو على سبيل المثال. 

مراكز تعليم الموسيقى في قطر

البيانو ليست الآلة الوحيدة التي يتعلم عليها الطلاب. إنما العود أيضاً، والكمان، وآلة القانون، وغيرها من الآلات الموسيقية المختلفة. هذا عدا عن تعليمهم الإيقاع ومستوياته. فهذا المركز يطمح دائماً إلى جعل المركز في المقام الأول من بين كل المراكز في دولة قطر، والمناطق المجاورة لها. 

ولتحقيق ذلك، يعمد هذا المركز على توفير أحدث الآلات وأكثرها عدداً وجودة. من تلك الآلات ذات العمر طويل الأمد، والأصوات الناتجة المتميزة، المصنوعة من أجود المواد وبافضل طرق التصنيع. 

هو يعمد أيضاً إلى تدريب الطلاب تدريباً أكاديمياً مميزاً، مستنبطاً من مراكز موسيقية عالمية، بحيث يأخذ الطلاب إلى عالم الفن. ذلك العالم الذي لا يستطيع الخروج منه أي أحد يدخله حُباً دون مقابل. 

الجدير بالذكر أن هذا المركز كسابقه من ناحية عدم توفر شروط تعجيزية للانضمام إليه. ناهيك عن أنه يستقبل الطلاب من مختلف الأعمار سواءً كانوا ذكوراً أم إناث. يمكن القول أنه يحاول تقديم كل ما لديه ليرقى إلى مجال أعلى من هذا الفن المغذي للروح والعقل. 

في الختام، تحدثنا عن أهمّ وأشهر مركزين من مراكز تعليم الموسيقى في قطر فإذا أردت أن تتقدم لأحد المراكز الموسيقية. فما عليك سوى الاتصال بهم، ومن ثم إخبارهم عن التفاصيل التي يريدونها وبعدها تبدأ بالتعلم والتدريب كيفما شئت. لذلك، لا تتردد في الذهاب إلى هذين المركزين لأنهما نصيحةٌ من موقعنا لن تجد لهما مثيل. 

Exit mobile version