Site icon اسأل قطر

وظيفة في الشرطة القطرية – كيف تحصل عليها ؟

كيف تحصل على وظيفة في الشرطة القطرية؟

تتطلع وزارة الداخلية القطرية دائماً لتحقيق الأمن العام والطمأنينة للشعب وتعزيز وتقوية الاستقرار. لذلك تعمل جاهدة على استقبال طلبات راغبي العمل لدى إداراتها المختلفة من أصحاب الكفاءة والطموح من مختلف الجنسيات والمؤهلات. وسنعرض في هذا المقال الشروط والأوراق وطرق التقديم للحصول على وظيفة في الشرطة القطرية.

كيف تحصل على وظيفة في الشرطة القطرية ؟-الأسس والشروط الواجب الالتزام بها

 من ضمن أهم الشروط أن يكون المتقدم حاملاً على الأقل الشهادة الإعدادية ويتم التسجيل لجميع المؤهلات الدراسية العالية والمتوسطة. إلى جانب ذلك أن يكون متقناً بعض اللغات وأهمها اللغة الانجليزية حيث يتقن قراءتها وكتابتها بقدرة كبيرة. كما يجب ألا يتجاوز عمره الثلاثون عاما ًولا يقل عن خمسة عشر عام.

بالإضافة إلى ما سبق يشترط على المتقدم أن يكون لائقاً طبياَ وليس لديه أمراض خطيرة أو معدية. علاوة على ذلك يجب أن يتمتع بسيرة ذاتية طيبة وصحيفة جنائية نظيفة بدون أي أحكام عليه أو عقوبات سياسية.

ومن المهم أيضاً ألا يكون للمتقدم عمل مسبق في إحدى القطاعات الحكومية الموجودة داخل دولة قطر. وذلك حتى لا يندرج تحت قائمة موظفي الدولة وهذا من أهم شروط التوظيف في الشرطة القطرية.

كيف تحصل على وظيفة في الشرطة القطرية ؟- الأوراق اللازمة للتسجيل 

يتطلب التسجيل في الشرطة في دولة قطر تقديم بعض المستندات الضرورية وذلك بعد الموافقة على شروط التوظيف في الشرطة القطرية. وهذه المستندات تتضمن أولاً، السيرة الذاتية للمتقدم. ثانياُ، شهادة المؤهل الدراسي سواء كان جامعي أو ثانوي أو إعدادي .وأخيرا شهادة طبية تثبت أن المتقدم ليس لديه أي أعراض لأمراض خطيرة تهدد صحته أو معدية تضر بالآخرين.

إذا كنت تبحث عن مراكز معالجة الإدمان في قطر، فاضغط هنا

وظيفة في الشركة القطرية

كيف تحصل على وظيفة في شرطة قطر – طرق التقديم للالتحاق بالشرطة القطرية

يمكن التقديم بالطريقة العادية عن طريق تقديم كافة الأوراق بشكل يدوي في إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية. أما الطريقة الثانية بوساطة التسجيل عبر الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية القطرية. حيث يتم فتح الموقع وتسجيل كافة البيانات المطلوبة.

تشمل هذه البيانات المطلوبة الاسم بالكامل ورقم الهوية الشخصية و تسجيل الفئة الدراسية للمتقدم وعمره. بعد ذلك يتم النقر على كلمة تسجيل في نهاية الصفحة .وهكذا بعد الاستفتاء الذي يتم من خلال الجهة المختصة، سيتم إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني للمتقدم.

وظائف الشرطة القطرية للأجانب 

من أهم ميزات التوظيف في الشرطة القطرية أنه لا يشترط أن يكون المتقدم يحمل الجنسية القطرية.

وسبب هذا انخفاض عدد السكان المحليين. بالإضافة إلى عدم رغبتهم في الحصول على وظيفة بدوام كامل على الرغم من المجتمع المحلي المتعلم تعليماً عالياً. نتيجة لذلك حدث نقص في العمال المهرة في القطاعين العام والخاص. بعد ذلك تم سد هذه الفجوة من قبل العمال المهاجرين. بما في ذلك المواطنين العرب وجنوب شرق آسيا وشرق آسيا وبعض الغربيين.

يعمل الرعايا الأجانب بشكل خاص كأفراد داعمين للشرطة القطرية. وبالتالي فهم يعملون في مختلف الأقسام ولكنهم لن يحصلوا على المعلومات الهامة مثل تخطيط الأمن القومي والمعلومات السرية. فعلى سبيل المثال، بالنسبة لوظائف الباكستانيين في الشرطة القطرية، فهم يشكلون أكبر عدد من الضباط العسكريين في قطر. بالإضافة إلى أن بعضهم يعملون في جيش قطر الملكي.

 أما بالنسبة للمواطنين الهنود فيمكنهم العثور على عمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإدارة والتكنولوجيا واللوجستيات.

تقدم نيبالي خدمات حراسة أمنية خاصة في قطر منذ سنوات عديدة. كما عينت بعض شركات الحرس الملكي أفراد الأمن النيبالي كحرس شخصي ملكي. لكن وزارة الداخلية القطرية بدأت توظيف الشعب النيبالي رسمياً كضابط شرطة اعتباراً من عام 2019، وتم بالفعل تمرير الشارة الأولى.

ستخضع الكوادر المختارة لتدريب لمدة 4 أشهر. علاوة على ذلك لن يتم تعيين ضابط الشرطة المغترب في منصب دائم. إنما سيتم توقيع عقد غير محدود بين وزارة الداخلية وضباط الشرطة يمكن تجديده كل سنتين .

كيف تحصل على وظائف في الشرطة القطرية؟- الأسباب التي تدفعك للبحث عن وظيفة في الشرطة القطرية 

هناك الكثير من الميزات التي تشجعك للتقديم على وظيفة في الشرطة القطرية. من أهمها الأمن الوظيفي حيث تحصل على وظيفة حكومية تعتبر أكثر الوظائف احتراما في قطر. بالإضافة إلى مرتب أعلى نسبياً من القطاع الخاص.

وبالتأكيد تختلف رواتب الموظفين بشكل كبير بناءً على الخبرة أو المهارات أو الجنس أو الموقع. حيث يتراوح راتب ضابط الشرطة الوطنية القطرية بين 12،300 ريال قطري و 18،100 ريال قطري. أما راتب المواطن الأجنبي من آسيا وأفريقيا يبدأ من 3000 ريال قطري إلى 6000 ريال قطري شهرياً. علاوة على ذلك حصولك على تعويض الخدمة النهائية الجيدة.

Exit mobile version