Site icon اسأل قطر

وزارة العمل: تحديث تصديق عقود العمل الإلكترونية

وزارة العمل قطر

وزارة العمل قطر

نشرت وزارة العمل خبراً عن تطوير خدمة تصديق عقود العمل الإلكترونية، حيث صار التدقيق للعقود يتم بشكل آلي خلال دقائق بعد استكمال طلب تصديق العقد. ويحتوي تدقيق العقود الآلية الجديدة جميع عقود العمل باستثناء عقود العمل الخاصة بالمهن التخصصية التي تلزم إلى تدقيق على الشهادات المهنية في قطر.

تحديث خدمة تصديق عقود العمل الإلكترونية

عملية تدقيق العقود الآلية تندرج تحت المعايير المحددة في قانون العمل القطري وجميع القرارات الوزارية المنظمة لتصديق عقود العمل، و ستعمل الخدمة الجديدة على تسريع تصديق العقود، و مطابقة العقود لجميع المعايير المحددة وبشكل إلكتروني. وتأتي هذه الخدمة الجديدة ضمن جهود وزارة العمل في تطوير وتسريع إجراءات تصديق عقود العمالة، بالإضافة إلى سياستها لتطوير الخدمات الإلكترونية الذكية والارتقاء بمنظومة الخدمات الإلكترونية في قطاع العمل، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمتعاملين معها داخل قطر.

تصديق عقود العمل الإلكترونية

خدمة تصديق العقود الجديدة ستجعل الشركات القطرية تستفيد من خدمة تدقيق العقود الآلية وتصديقها بشكل مباشر وسريع من خلال تقديم الطلب إلكترونيا طوال أيام الأسبوع، شرط مطابقتها للمعايير المحددة وفقا للقانون، عملية تصديق العقد والتدقيق تتم في نفس وقت تقديم الطلب وبشكل فوري.

خدمة التصديق الإلكتروني تتم بصورة متكاملة لعقد العمل و تم تدشين ما يقارب 900 ألف عقد إلكترونيا منذ عام 2020 دون الحاجة لمراجعة مراكز الخدمات الحكومية، خدمة تصديق العقود إلكترونيا ساهمت في تقليل وقت تصديق العقود بشكل جيد. إن عملية تدقيق العقود بشكل آلي ستكون دقيقة جدا بحيث لا يتم التغافل عن أي جزئية في العقد، و الهدف من تلك الخدمات تسريع وتسهيل تنفيذ المعاملات للجمهور القطري.

و يشترط للاستفادة من خدمة تصديق العقود إلكترونيا أن تكون بيانات العامل بالعقد موضحة إما رقم التأشيرة عند تصديق العقد للوافد لأول مرة، ودلالة الرقم الشخصي للعامل عند تصديق العقود للمقيم، و مسؤول المنشأة يتحمل المسؤولية الكاملة عن صحة البيانات المسجلة والتوقيعات على العقد من خلال الإقرار الإلزامي ضمن الخدمة الرقمية، كما أن المرفقات المطلوبة للخدمة تتضمن بصورة أساسية عقد العمل الموقع من الطرفين، بالإضافة إلى مرفقات إضافية يقوم النظام بتحديدها طبقا لنوع العقد.

وتسعى وزارة العمل في قطر تدشين منظومة إلكترونية شاملة لكافة الخدمات التي تقدمها خلال الفترة المقبلة، و خصوصاً الشركات الملتزمة بأحكام القانون، موضحة قيامها بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور لضمان جودة الخدمات و بشكل سريع.

خطوات تصديق العقود الإلكترونية

  • أن تكون لدى الشركة بطاقة ذكية للتحقق من هوية مسؤول المنشأة للدخول على الخدمة من خلال نظام التوثيق الوطني (NAS).
  • بطاقة دفع بنكية صالحة لسداد الرسوم من خلال بوابة الدفع بالربط مع موقع “حكومي”.
  • استكمال تسجيل بيانات العقد لطرفي العلاقة، العامل، صاحب العمل.
  • طباعة نسخة العقد المستخرجة من النظام باللغة العربية ولغة العامل وتوقيعه من طرفي العلاقة.
  • إعادة تحميل النسخة الموقعة مع المرفقات الإضافية .
  • التدقيق على العقد بشكل آلي للمهن غير التخصصية.
  • بعد مطابقة العقد يقوم مسؤول المنشأة بتسديد الرسوم من خلال بوابة الدفع الإلكترونية.
  • بعد إتمام الدفع يتم استخراج نسخ مصدقة رقميا من العقد.

وتقوم وزارة العمل حاليا بتقديم خدمات إلكترونية عديدة، منها المسار السريع لتأشيرات العمالة، وتحديث بيانات المنشأة، وتصديق عقود العمل، وغيرها من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المواطنين و المقيمين في دولة قطر.

Exit mobile version