Site icon اسأل قطر

الجمعيات العلمية في قطر – أهمها وأشهرها

الجمعيات العلمية في قطر – تعتبر قطر من أكثر الدول الغنية بالعلم والمعارف والخبرات. وتشتهر بجمعياتها العلمية المنتشرة بكثرة في قطر وفي الشرق الاوسط ككل. تشهد دولة قطر العديد من التطورات الاقتصادية في المجالات الصناعية والتجارية والخدمية والبنية التحتية. مع محاولة تكامل تلك المجالات لتحقيق رؤية قطر 2030.

ويتطلب ذلك ضرورة مواكبة التطورات العلمية للتطورات الاقتصادية على ارض الواقع حتى يحدث التفاعل المفيد بينهما. ويمثل إنشاء الجمعيات العلمية أحد الاتجاهات نحو إثراء ودعم التفاعل بين الجانب العلمي النظري والجانب العملي التطبيقي.

الجمعيات العلمية في قطر -الجمعية العلمية للمحاسبة

تأسست الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر  في عام 2004؛ لتكون أول جمعية تهتم بمهنة المحاسبة في دولة قطر. ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العلمية للمحاسبة ما يقارب 500 عضواً من محاسبين مهنيين وأساتذة جامعيين وماليين وطلاب. وللجمعية مجلس إدارة منتخب من أعضائها من داخل جامعة قطر وخارجها.

جاء انشاء الجمعية العلمية للمحاسبة في جامعة قطر بناء على توصية ورشة العمل المحاسبية التي عقدت في جامعة قطر في شهر أبريل 2004. وضمت نخبة من الأكاديميين والمتخصصين من داخل وخارج دولة قطر. كمساهمة من الجامعة في نشر الوعي المحاسبي بالدولة

وتهدف الجمعية من ناحية على التواصل والتفاعل العلمي بين الباحثين والمتخصصين في المحاسبة. ومن ناحية أخرى على التواصل والتفاعل بين الجامعة ومهنة المحاسبة في الواقع العملي. والتي تعتبر من ضروريات نجاح واستمرار ونمو النشاط الاقتصاد.

الجمعيات العلمية في قطر – الجمعية القطرية للسكري:

الجمعية القطرية للسكري مؤسسة خاصة غير ربحية تم تأسيسها عام 1995 في قطر. من أجل تحسين ومستوى الرعاية والمساندة لمرضى السكري وعائلاتهم. وتهدف الجمعية لنشر معلومات عن مرضى السكري من خلال وسائل الإعلام من اجل زيادة الوعي العام بهذا المرض كما تقدم الجمعية النصح والمشورة والتوجيه لمرضى السكري. الذين يلجأون إليها تسعى الجمعية القطرية للسكري جاهدة لمساعدة مرضى السكري والمعرضين لخطر الإصابة به من خلال توفير رعاية مبتكرة للمرضى.

بالاضافة الى ذلك، التثقيف بشأن مرض السكري والخدمات ذات الصلة على أمل تحسين نوعية الحياة بشكل عام.

الجمعيات العلمية في قطر

الجمعيات العلمية في قطر -جمعية المهندسين القطرية

تأسست جمعية المهندسين القطرية سنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة. حيث تم إشهارها في شهر يناير من عام 2007. وتعد جمعية المهندسين القطرية من أهم وأنشط الجمعيات المهنية في دولة قطر حيث تقوم بدور هام توعوي من خلال عقد المحاضرات الهندسية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تنظيم بعض المؤتمرات الهندسية بالتعاون مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات الوطنية. هذا بالإضافة إلى توفير التدريب الضروري لقطاع المهندسين بالقطاع العام والخاص لا يكون من أغراض الجمعية تحقيق ربح مادي. ويحظر عليها الاشتغال بالأمور السياسية، ولا يجوز لها الدخول في مضاربات مالية. كما يحظر عليها وعلى أعضائها التوقف عن العمل أو الدعوة إليه أو التحريض عليه أو المشاركة فيه. أو إصدار بيانات لا تتعلق بالمهنة.

أهداف الجمعية

– العمل على رفع مستوى المهنة والنهوض بها ونشر الوعي المهني بين أعضاء الجمعية. والمحافظة على تقاليد المهنة وآدابها والارتقاء بالمستوى العلمي لأعضاء الجمعية. وتقديم الخدمات الاجتماعية والثقافية لأعضاء الجمعية. وتوثيق العلاقة بين أعضاء الجمعية وتنمية روح التعاون بينهم.

الجمعيات العلمية في قطر -النادي العلمي القطري 

تأسس في عام 1987 الموافق 1407هـ. وهو مؤسسة أهلية غير ربحية تهتم بتشجيع التعلم والابتكار والبحث في مجالات العلوم والتكنولوجيا. و تهتم بتوفير بيئة علمية إبداعية جذابة لتمكين الشباب من التعلم والابتكار بما يخدم المجتمع في دولة قطر. ويدير النادي جهاز إداري. 

أهداف جمعية النادي العلمي القطري

– تهيئة المناخ الملائم لممارسة الهوايات العلمية. وشغل أوقات الفراغ لدى الشباب في مجالات علمية تعود عليهم بالنفع و الاهتمام بالاكتشافات العلمية الحديثة. وجذب اهتمام الشباب بها وبفوائدها و استقطاب البراعم الصغيرة والنشء، عن طريق تبسيط الهوايات العلمية. وزرع روح الابتكار العلمي فيهم.

إذا أردت أن تعرف عن وظائف في قطر، فاضغط هنا

الجمعيات العلمية في قطر -مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك. هو مركز علمي متخصص غير ربحي، يهدف إلى نشر علم الفلك والثقافة الفلكية في دولة قطر لدى جميع الفئات. نشأت الفكرة في العام 2005 عن طريق الشيخ «سلمان بن جبر آل ثاني» مؤسس ومالك المشروع.

تبلورت الفكرة في العام 2007 لتصبح حقيقة وظهرت إلى الوجود في بدايات العام 2009. انطلق المشروع تحت شعار «الفلك للجميع» ويحمل في طياته برامج سيتم تنفيذها خلال خمس أعوام. يقدم المركز نشاطات عامة. نشاطات فلكية ونشاطات مدرسية. ويذيع الأخبار الفلكية على مستوي الكرة الأرضية والاخبار المحلية لمناخ دولة.

الجمعيات العلمية في قطر

الجمعيات العلمية في قطر -الجمعية الكيميائية القطرية

تأسست الجمعية العلمية الكيميائية القطرية سنة 2004. وليس الغرض من الجمعية العلمية الكيميائية القطرية تحقيق ربح مادي. ولكن الهدف من هذه الجمعية توثيق العلاقة بين الكيميائيين في قطر. وبناء علاقات مميزة بين الكيميائيين والجامعات والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة وتنمية روح التعاون والتضامن بين أعضاء الجمعية. وللجمعية في سبيل تحقيق أغراضها القيام بكل أو بعض الأعمال التالية.

الاهتمام بتطوير علم الكيمياء في دولة قطر والمساهمة في النهضة الصناعية والزراعية والبيئية. في الدولة بالتعاون مع الجهات المختصة و توثيق التعاون مع الجهات التعليمية والأكاديمية بالدولة. بما يساهم في رفع مستوى الكيميائيين والمساهمة في النهضة العلمية وتطويرها. ونشر الوعي من خلال المحاضرات والندوات والأبحاث والنشرات والرحلات العلمية. بالتعاون والتوثيق مع الهيئات العربية والعلمية الكيميائية و العمل على رفع شأن الكيميائيين والنهوض بمستواهم العلمي والعملي. وتنظيم البرامج والدورات لتحقيق ذلك و الإسهام في دعم البحث العلمي. في مجالات الكيمياء المختلفة والقيام بأية نشاطات تسهم في رفع شأن الكيمياء والكيميائيين في قطر.

وتخدم المجتمع القطري خاصة والعربي عامة و إحداث نهضة كيميائية في مختلف فروع الكيمياء. و إقامة الندوات النوعية وإلقاء محاضرات علمية و تنمية الفكر العلمي. في مجال التخصص والعمل على تطويره وتنشيطه. و تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية وتقديم المشورة والدراسات في مجال التخصص و تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية. و تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية. بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل الدولة وخارجها.

Exit mobile version